هل هناك مشكلة إذا تناول طفلك الشاى ؟

الشاي مشروب منعش للبالغين، ولكن قد لا يكون نفس الشئ بالنسبة للأطفال.


فى العديد من الأسر يكون تقديم الشاى للأطفال أمراً عادياً، بل وتعتقد هذه الأسر أن الشاى يساعدهم على الهضم ويحسن المناعة ويكافح الأمراض الموسمية لدى الأطفال. 

حسنا، نحن لا نشكك فى فوائد الشاى، ولكن إذا كنت تعتقد أن الأطفال الصغار مثل الكبار يحتاجون للشاى للحصول على فوائده فربما أنت على خطأ، حتى أن إضافة بعض الحليب أو البسكويت إلى الشاى لن يخفف من آثاره الضارة على صحة الصغير، وهنا نخبرك سبب كون الشاى مشروباً غير صحى لطفلك.

هل الشاى ضار للأطفال الصغار؟
الشاى هو مشروب البالغين، وفى الأطفال الصغار فإن المواد المتفاعلة فى الشاى تمنع امتصاص الكالسيوم مما يؤدى إلى قصور فى بناء العظام، فتناول الأطفال الشاى باستمرار يمكن أن يؤثر على الدماغ والعضلات والجهاز العصبى والنمو الهيكلى، وبعض الآثار الجانبية لتناول الشاى فى سن مبكرة  هى:

- انخفاض كثافة العظام.

- آلام الجسم وخصوصا فى الأطراف السفلية.

- عدم القدرة على التركيز مما يؤدى إلى التهيج والاضطرابات السلوكية الأخرى.

- انخفاض قوة العضلات.

هل إضافة الحليب إلى الشاى يجعله أفضل؟
كثير من الأمهات تشعرن أن إضافة المزيد من الحليب إلى الشاى يمكن أن يساعد أطفالهم على تناول الحليب بدون اعتراض، وضمانا لتناول الكالسيوم أفضل. 

ولكن ما لا يمكن فهمه هو أن إضافة حتى بضع قطرات من الشاى فى الحليب يمكن أن يفسد الفوائد الصحية للحليب، فالكازين والبروتينات الموجودة فى الحليب يمكنها التفاعل بمضادات الأكسدة الموجودة فى الشاى، هذه التفاعلات تمارس تأثيرات مثل الأفيون على الجهاز العصبى.

وهذا هو التفسير الأكثر شيوعا لإدمان الشاى.