ماذا يقول مهبلك عن صحتك؟

غالبا ما تحدثنا عن المهبل فى المرات السابقة إما أثناء العلاقة الحميمة أو الولادة أو الأمراض المنقولة جنسيا، ومع ذلك يمكن لهذا الجهاز المدهش الحفاظ على صحتك فى أكثر من طريقة واحدة. فى الواقع بعض العلامات التى تلاحظينها فى الأسفل هى علامات تحذيرية تجعلك تحددين موعدا مع الطبيب فى أسرع وقت ممكن.. أتتساءلين ما هذه العلامات؟ حسنا.. إليك القائمة:


1- رائحة المهبل الكريهة:
هذا قد يكون صعبا بعض الشئ لتشخيصه؛ لأن هناك العديد من الأسباب فى رائحة المهبل الكريهة، يمكن أن يكون ذلك عائدا إلى خياراتك الغذائية مثل تناول الكثير من البصل والخضروات، وكذلك اللحوم الحمراء يمكن أن تؤدى إلى رائحة نفاذة فى تلك المنطقة، ومع ذلك إذا كانت لديك رائحة مريبة تخرج من تلك المنطقة قد يكون ذلك مؤشرا على التهاب المهبل البكتيري، هذه العدوى البكتيرية قد تشير إلى الأمراض المنقولة جنسيا مثل داء المشعرات والتى تجعل الرائحة كريهة للغاية.

2- حكة المهبل:
تماما مثل الرائحة الكريهة قد تكون الحكة بسبب أشياء مختلفة، حيث يمكن أن تشير الحكة إلى وجود عدوى الأمراض المنقولة جنسيا، أو تكون علامة على التهاب المهبل البكتيرى، والكانديدا أيضا قد تكون السبب أو حتى إشارة على بعض الاختلالات الهرمونية.

3- الألم أثناء العلاقة الحميمة:
قد يكون الأمر عائدا إلى بعض القضايا الفسيولوجية والنفسية، فالألم المهبلى يمكن أن يرجع لظروف مثل عسر الجماع أو ألم متكرر فى الأعضاء التناسلية المرتبطة بالنشاط الجنسى، وهناك أيضا اضطراب النشوة الجنسية للإناث أو تشنج المهبل وهى حالة مرتبطة بالخوف والصدمة مع النشاط الجنسى، ومع ذلك يمكن أن يعزى هذا الألم أيضا إلى بعض الأمراض المنقولة جنسيا سواء البكتيرية أو العدوى الفطرية.

4- الإفرازات المهبلية:
ليس من السهل قياس هذا ولكن اللون والرائحة ووقت الإفرازات يمكن أن يقول الكثير عن صحتك، فأثناء الرضاعة والتبويض تكون الإفرازات مختلفة تماما وعادة ما يكون شفافاً عديم الرائحة أو أبيض فى بعض الأحيان، ومع ذلك يمكن أن تكون هناك بعض الإفرازات الرغوية الخضراء والتى تعنى إصابتك بداء المشعرات، والإفرازات المتجبنة البيضاء تعنى إصابتك بعدوى فطرية، فى حين أن السائل الأصفر قد يعنى إصابتك بمرض السيلان والرمادى يعنى عدوى بكتيرية.

5- جفاف المهبل:
هذا يحدث عادة بسبب الاختلالات الهرمونية أو الإجهاد أو الحمل، ويمكن أن يؤدى انقطاع الطمث إلى ضيق المهبل مما يجعل المنطقة المرطبة جافة على غير المعتاد.