Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

الحبوب الكاملة غذاء صحي آمن وتحفيز هرمون السعادة

تاريخ النشر:25-07-2016 / 04:20 AM

الحبوب الكاملة غذاء صحي آمن وتحفيز هرمون السعادة

ما هي الحبوب الكاملة؟
الحبوب الكاملة التي تبقى مُحافظة على قشرتها فلا يتم إزالتها، ولذلك تكون غنيّة بالأملاح المعدنية والألياف التي تُحافظ على صحة الإنسان مِن خلال حفاظها على مستوى السكر في الدّم، وذلك لأنّها تحتاج وقتاً أكبر لهضمها، فتكمن قوة تلك الحبوب في معالجة الجهاز الهضمي والمحافظة على استقراره.

يعتمدوا اللذين يتبعون نظاما معينا في الغذاء بنسبة كبيرة على الحبوب الكاملة، بسبب ما تحتوي عليه من سعرات حرارية تمدهم بالشبع لفترات طويلة ولا تزيد الوزن.

ما علاقة الحبوب الكاملة بالاكتئاب؟
تساعد الحبوب الكاملة في تحفيز هرمون السعادة الذي يساعد بدوره على التخلص من الاكتئاب والحزن وراحة الجسم، فإذا أصابك هذا الشعور بالرغبة المستمرة في الأكل بسبب التوتر النفسي فعليك الاتجاه لأكل أي نوع من الحبوب الكاملة، وفقًا لموقع wholegrainscouncil.org.

 تنقسم تلك الحبوب إلى حبوب مكررة وحبوب غير مكررة أي الحبوب الكاملة ومن أنواع تلك الحبوب: القمح الكامل، والشوفان، والشعير.

القمح الكامل:
تحتوي على فيتامينات تحديداً وبشكل خاص فيتامينات ب ومجموعاته والحديد واليود والفوسفور والمغنيزيوم والكالسيوم والبروتنين ، بالإضافة إلى مُنشط للذاكرة والدورة الدموية ، كما يقوّي الأسنان والشعر والجهاز العصبي والعظام بالإضافة إلى أنّ نخالة القمح هي مصدر أساسي ورئيسي للألياف غير الذائبة في الماء وباستهلاكها المُعتدل تحمي من الإمساك وتُخفِّض كل مِن عُسر الهضم و الكوليسترول ، مع الحرص على عدم تناولها بكميّات كبيرة لعدم اللإصابة بإنتفاخ.

الشوفان:
ترتفع نسبة الألياف الذائبة في الماء، فهو غني بالكربوهيدرات المركبة التي تعمل على تزويد " الطاقة بطيئة الإحتراق " في الجسم، وهي التي تقوم بتقليل الشعور بالجوع، ويقلل مِن ا+لاكتئاب، ويعمل على تقوية المناعة.

 من فوائد الشوفان أيضاً يُساهم بخفض الكوليسترول خاصّة السيء، إنخفاض ضغط الدم، سكر الدّم يقوم بضبطه، والمساعدة في بناء الكريّات الحمراء .

الشعير:
يتميّز الشعير بمُحافظته على مكوناته مِن الألياف المنحلة وغير المنحلة في الماء، أمّا أكثر فوائده فهي قدرته على رفع مناعة الجسم، ومساعدته في تخفيف الاكتئاب، ويعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، ومُضاد جيد للأكسدة، ومُهدئ ومليّن للقولون، ويُنشط الكبد وكما يؤخر الشيخوخة والإصابة بالزهايمر.