درب دماغك على النوم فى أقل من دقيقة

أصبحت مشاكل النوم شائعة جدا فى الوقت الحالى، وهناك أكثر من سبعين نوعاً من اضطرابات النوم المعترف بها عالميا، والأكثر انتشارا من هذه الاضطرابات هو عدم القدرة على التمكن من النوم.


عدم الحصول على قسط كاف من الراحة هو وسيلة مؤكدة لقلة الإنتاجية وتعكر المزاج فى اليوم التالى، وفيما يلى نغطى تقنية بسيطة للغاية من شأنها مساعدتك على التخلص من التوتر والحصول على ما يكفى من النوم. 

عندما تذهب لوضع الاستعداد للنوم حيث تستلقى على السرير ابدأ بحيز جسمك حيث عليك الشعور به، ومن المحتمل أن تشعر بالتهابات الجسم نتيجة أحداث اليوم، تاليا عليك التنفس بانتظام والسيطرة على تنفسك عميقا وبطيئا، وعندما تبدأ الأفكار بالظهور فى رأسك ابتسم لها واعترف بها، وافرج عن تلك الأفكار ولا تطل التعمق بها.

استلقى والأضواء مغلقة وتنفس عن طريق الأنف ثم عد إلى أربعة واكتم أنفاسك لمدة سبع ثوان، الزفير عن طريق الفم لمدة ثمان ثوان، وإذا فقدت مسار العد فى أى مكان من هذه العملية ابدأ مجددا. 

عندما يظهر أى شئ فى رأسك افرج عنه واتركه وحاول التفكير العميق فيما يظهر برأسك أثناء هذه العملية فى محاولة لتسوية الأمر يستهلك المزيد من طاقتك فى ما نحاول تجنبه من البداية.

هذه التقنية تأتى من جامعة هارفارد من أخصائيى التنفس والتأمل وهى توضح لك كيف يمكنك مواجهة التوتر، وهذه الطريقة تبطئ معدل ضربات القلب وتطلق المواد الكيميائية الجيدة فى الدماغ مثل السيروتونين، وهذا الأسلوب يتطلب الطاقة العقلية فقط للتركيز على إعادة التوازن بين الجسم والعقل من خلال تنشيط العمليات الذهنية لدينا، ولا بأس إذا فقدت المسار فى أى من الخطوات لأن التركيز ينبغى أن يكون على الإيقاع وليس الكمال.