مفاهيم خاطئة شائعة حول صلع الرجال

إذا كنت تعتقد أن النساء فقط هن المهووسات بفقدان الشعر والشيب فأنت مخطئ، الرجال أيضا يفقدون قدرتهم على النوم بسبب فقدانهم لشعرهم.


 وهناك العديد من الأساطير الخاطئة حول مشكلة الصلع لدى الرجال والتى تصيبهم بالمزيد من القلق.

وهنا يخبرنا أطباء الجلدية ببعض هذه المفاهيم الخاطئة ويقولون لنا ما هى الحقائق، ومن المهم أن نركز على فهم أنواع تساقط الشعر وعلاجه بدلا من التركيز على هذه الأساطير المغلوطة:
1- تساقط الشعر يؤثر فقط على الرجال الأكبر من 40 عاما من العمر: 

هذا خاطئ بالطبع؛ ففى الواقع فقدان الشعر يمكن أن يؤثر على الرجال فى عمر الـ 17 والهرمونات هى المسئولة.
 فهرمون الداى هايدروتستوستيرون يبدأ فى التشكل بعد سن البلوغ وهنا يبدأ الأولاد الذين هم عرضة وراثيا لتساقط الشعر فى المعاناة من ترقق الشعر.

2- المستويات العالية من التستوستيرون تؤدى إلى صلع الذكور: 
الحقيقة أن الزيادة فى هذا الهرمون لا تسبب ذلك، ومن المقرر أن الحساسية الأكبر تكون لهرمون الداى هايدروتستوستيرون.
وقد تم العثور علي أن مستويات التستوستيرون طبيعية فى معظم الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر أو صلع الذكور.

3- تساقط الشعر يشير إلى إمكانية الإصابة بالصلع: 
الحقيقة أن الصلع ليس نتيجة لتساقط الشعر، ولكنه نتيجة ترقق الشعر عن طريق عملية تسمى التصغير، ويقل سمك شعرة رأس الإنسان ويتم استبدال الشعر الذى يسقط بشعر آخر رقيق مما يؤدى إلى الصلع.
 
4- بسبب الاستخدام المتكرر للشامبو: 
الحقيقة أن معظم الناس يعانون من تساقط الشعر أثناء غسل الشعر بالشامبو ويلومون عن غير قصد الشامبو، ولمنع هذا فإنهم يقللون من استخدام الشامبو قدر المستطاع، ولكن تذكّر أن الصلع الوراثى لا يرجع إلى تساقط الشعر، ولكن بدلا من نمو الشعر بشكل طبيعى ينمو بدلا منه شعر أرق.

5- تدفق الدم المنخفض إلى فروة الرأس يسبب فقدان الشعر: 
الحقيقة أن فروة الرأس بالفعل تتطلب قدرا لا بأس به من الدماء عندما ينمو شعرك، ومع ذلك بمجرد أن تفقد شعرك تصبح فروة رأسك بغير حاجة إلى الكثير من الدم، وهذا يدل على أن انخفاض تدفق الدم ليس هو السبب، ولكنه نتيجة لسقوط شعرك.