عقار جديد يعالج أشرس أنواع السرطان

كشفت دراسة حديثة عن عقار مناعي جديد، أدّى إلى ضمور أورام سرطان هودجكن (أو لمفوما هودجكن، وهو أشرس أنواع سرطان الدم) لدى 66% من المرضى.


وذكر في الدراسة، أن العقار المناعي اسمه "نيفولوماب" Nivolumab، الذي أبهر الباحثين بنتائجه التي قلّصت أورام ثلثي المرضى الخاضعين للدراسة الحديثة بصورة ملحوظة، حيث أسهم العقار في خلوّهم من أعراضهم السرطانيّة لما يقرب من 8 أشهر.

وقال الدكتور جراهام كولينز، المستشار في أمراض الدم في أمانة مؤسّسة مستشفيات جامعة "أوكسفورد"، وهو أيضاً عضو في فريق البحث: "في كلّ عام، يُشخّص 2000 شخص في المملكة المتّحدة بمرض لمفوما هودجكن، وللأسف فإنّ أغلبهم هم ممّن في العشرينات والثلاثينات من العمر".

وأضاف الطبيب أنّ "استفحال السرطان وتطوّره في مريض ما، رغم وجود العلاج، أمرٌ يجعل ما باليد حيلة لعلاجه ومداواته، لكن لأوّل مرّة ضمن تلك الفئة من المرضى، شهدنا علاجاً مناعيّاً يقلّل بشكل ملحوظ من وطأة السرطان عند أغلب المرضى".

وأوضح أنّ "نيفولوماب" يمنحنا أملاً حقيقيّاً في الشفاء من المرض، والأمل الآن منعقدٌ على ترجمة ذلك فعليّاً بإنقاذ حياة المرضى وأعمارهم، أكثر ممّا كان ممكناً من ذي قبل".

يُشار إلى أنّ 80 مريضاً تتراوح أعمارهم بين 18 و72 عاماً، خضعوا لاختبارات وتجارب المرحلة الثانية من هذه الدراسة.