Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

كيف أحافظ على وزني من الزيادة خلال شهر رمضان؟َ

تاريخ النشر:19-05-2018 / 10:02 AM

كيف أحافظ على وزني من الزيادة خلال شهر رمضان؟َ

عند حلول موعد الإفطار في نهاية يوم رمضان بعد صيام ساعات طويلة والامتناع عن الطعام والشراب يقوم الجسم بالاستعداد لتخزين أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية عند تناول وجبة الإفطار.

لهذا السبب فأننا نلاحظ زيادة كبيرة في اوزاننا في شهر رمضان عند تناول الوجبات الأكثر دسمًا والتي تحتوي على نسبة عالية من الزيت والدهون والسمن والحلويات أيضا لها دور قوي في تلك الزيادة.
 
 اليكِ بعض النصائح 
- وجبة السحور وجبة رئيسية:

من الضروري ان يتم تناول وجبة متوازنة وصحية في السحور بحيث تشتمل على كافة العناصر التي يحتاجها الجسم خلال النهار بعد التوقف عن تناول الطعام والشراب، حيث يفقد الجسم الكثير من العناصر بسبب المجهود المختلف الذي يتم بذله خلال اليوم لهذا فهو يحتاج الى مخزون مناسب من تلك العناصر حتى لا تؤثر على صحة الأجهزة الداخلية للفرد.
 
يفضل أن تحتوي وجبة السحور على أنواع مختلفة من منتجات الألبان  والجبن على إن تحتوي أيضا على القليل من النشويات خاصة الخبز الأسمر ومن الضروري الحفاظ  على وجبة السحور خاصة لمن يرغبون في فقدان الوزن.

- وجبة الإفطار تكون متوازنة وذات كثافة عالية:
يجب الحرص على أن تكون وجبة الافطار خفيفة وغير مشبعة بالدهون أو السعرات الحرارية العالية حتى لا يتم تخزينها بداخل الجسم ومن ثم يزيد الوزن حيث يزيد امتصاص الدهون من الطعام بعد حرمان الجسم من الطعام لساعات طويلة في نهار رمضان لهذا ينصح بتجنب الحلويات والوجبات الثقيلة المشبعة بالدهون في وجبة الإفطار.

- المشروبات:
في شهر رمضان يزيد الإقبال على المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والمعلبة اعتقادًا أنها تروي العطش أكثر من الماء وان الجسم بحاجه مستمرة إلى السكر.
 
ولكن في حقيقة الأمر تلك المشروبات من أهم العوامل التي تزيد الوزن في رمضان خاصة عندما يتم تناولها بجانب الوجبات، لهذا من الضروري تجنب تناول المشروبات الغازية بإفراط في رمضان.
 
كما ينصح بتناول العصائر الطبيعية بدلًا من المشروبات الغازية خاصة إذا كانت تلك العصائر بدون سكر في تفيد الجسم بشكل كبير وتساعد كثيرا في الحفاظ على الوزن من خطر الزيادة في رمضان.

- المياه:
يفقد الجسم الكثير من السوائل المخزنة به في فصل الصيف كما أن في رمضان لا يوجد بديل عن تلك الخسارة التي يفقدها الجسم إلا بعد الإفطار لهذا من الضروري أن يتم تناول كمية كبيرة من المياه في الفترة ما بين وجبة الإفطار ووجبة السحور على إن تصل كمية المياه المتناولة في اليوم الواحد عن لترين كاملين.
 
ولكن لا ينصح بشرب كمية كبيرة من الماء قبل الإفطار مباشرة أو بعد الإفطار مباشرة أو بعد السحور لأن ذلك يسبب الكثير من المشكلات في الجهاز الهضمي وينصح بتوزيع كمية المياه التي يحتاجها الجسم في الفترة ما بين الإفطار والسحور.