تعرفى على فوائد "الكينوا" لصحتك وجمالك!

يوفر الكينوا البروتين الكامل، مما يجعله ذو قيمة غذائية خاصة بالنسبة لأولئك الذين يفضلون أن يقللوا أو يستغنوا تماما عن البروتين الحيواني من وجباتهم الغذائية حيث أنه يحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية، بما في ذلك الليسين، والتي تعتبر مهمة لنمو وإصلاح أنسجة الجسم كما يوفر كوب واحد من الكينوا 9 جرامات من البروتين.


الحماية من الصداع النصفي
نسبة الماغنيسيوم والريبوفلافين (B2) العالية تجعل الكينوا غذاء ممتازا لمرضى الصداع النصفي ، حيث يمنع الماغنيسيوم نمط الصداع النصفي من التشنج و التعلق في الأوعية الدموية. وقد ذكر مرضى الصداع النصفي الذين يستهلكون ماغنيسيوم أكثر في وجباتهم الغذائية معاناتهم من نوبات أقل من الصداع.

اما الريبوفلافين له القدرة على تعزيز إنتاج الطاقة الخلوية والتى لها تأثير مفيد على عملية التمثيل الغذائي والطاقة والدماغ وخلايا العضلات لتوفير مزيد من الحماية ضد نوبات الصداع النصفي.

صحة القلب والأوعية الدموية
تعني قدرة الماغنيسيوم على استرخاء الأوعية الدموية أيضا لأن تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا المعدن تساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب ونقص تروية القلب.

الهضم وإزالة السموم
هذه البذور لها خصائص تغذية البكتيريا المفيدة في الجهاز الهضمي. وبما أنه يتم هضمه بسهولة يمكن لجسمك الوصول بسرعة إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها.

مصدر للالياف :
يوفر الكينوا أيضا مصدر جيد للألياف غير القابلة للذوبان ويعزز عملية التخلص من الفضلات ويساعد على الحفاظ على صحة القولون ومنع تكوين حصى في المرارة. كما أن حمض الفوليك وفيتامين (ب) في الكينوا يعززان قدرة الكبد على إزالة السموم من الجسم.

مضاد للأكسدة
يوفر الكينوا ما يقرب من نصف الحد الأدنى من المتطلبات اليومية للمنجنيز، ويعتبر مصدرا جيدا للنحاس والزنك. هذه المعادن ضرورية لتجميع انزيم الديسموتاز الفائق المضاد للأكسدة حيث انه يقضي على الجذور الحرة التي يمكن ان تسبب ضررا في الجسم.

الشيخوخة :
كما إنه لا يؤدي إلى إبطاء آثار الشيخوخة فحسب ، ولكن يساعد في القضاء على الخلايا السرطانية. تقدم العديد من الشركات مكملات انزيم الديسموتاز الفائق ولكن الكينوا يمكن جسمك من إنتاج الإنزيمات الطبيعية بنفسه.

كيفية تناول الكينوا
الكينوا له نكهة غريبة وهو مشابه قليلا للأرز البري. قم بغليه مثل الأرز ولكن مع وقت أقصر للطهي. جرب استبدال الأرز بالكينوا في الفلفل المحشو أو جنبا إلى جنب مع الفول والأفوكادو 

يمكنك تقديم حبوب الإفطار الساخنة باستخدام الكينوا جنبا إلى جنب مع العسل والفواكه المجففة أو الطازجة أو استخدامه مكان الحبوب الأخرى، يمكنك عمل سلطة تشبه التبولة باستخدام الكينوا والمكسرات والبذور والخضار المقطعة. كما يمكنك إضافة الكينوا إلى الحساء.