رغم حزنك وضيقك، تصرفي مع طفلك بهدوء وعقلانية

جميعنا نمر بحالات ضيق وحزن نتيجة لضغوط الحياة أو فقدان العمل وربما يشتد الحزن لدى فقدان أحد الأقارب الأحباء، فيسيطر علينا حالات الحزن والكآبة.


 إن كنت أما لأطفال صغار فستشعرين رغم حزنك وألمك أنك ظالمة! نعم ظالمة ومقصرة في حق طفلك فما ذنبه هو أن تسيطر عليه حالات الاكتئاب وجو الحزن وهو في معظم الحالات لا يدري ما السبب وذلك لأن معظم الأمهات تتعمد مداراة دموعها خوفاً من أن يراها الصغير فيتأثر وهي نتيجة عاطفة الأمومة ولكن في النهاية أنت حزينة وحتى لو لم يرَ طفلك الدموع فهو يشعر بك.

وفيما يلي سنشرح لك كيفية التصرف السليم مع الأطفال لدى شعورك بالحزن والضيق..

نصائح للعبور بطفلك بسلام من حالتك النفسية السيئة:
المصارحة

حوالي إخفاء دموعك قدر المستطاع عن طفلك ولكن تصارحي معه، أي أجلسيه وافتحي معه محادثة .. مفادها: "دعنا نتكلم بهدوء ووضوح فأنت أعز ما لدي ولكني حزينة بسبب ... ( اذكري السبب) وأنا لا أريدك أن تتأثر بحزني ولكني أريد أن أتاثر بسعادتك.. إذن فلنساعد بعضنا بعضا لتخطي الظروف القاسية"
استحالة التنبؤ 

اشرحي لطفلك من خلال حوارك المبسط معه أن الحزن حالاته معدودة وقليلة جداً في الحياة وأن أصل الحياة الحب والتفاؤل والمرح والعيش بسعادة، ولكن حتى تلك الحالات العصيبة رغم ندرتها فلا يمكن التنبؤ بأوقات حدوثها.

الأطفال بحاجة للاستماع إلى الحديث
الأطفال في سن الإدراك في حاجة لأن يستمعوا لحديثك الذي يفسر لهم ويطلعهم على أسباب حزنك ببساطة ودون تعقيد وكما ذكرنا أهمية معرفتهم بأن هناك أيام رائعة وأخرى قليلة سيئة، ومع التحدث عن الحزن كنتيجة لوفاة بعض الأقارب أو الأصدقاء احكي ذكرياتك المشتركة المفضلة مع الفقيد واجعليهم يستمعوا إلى فضائله والمديح عنه ولا تجعلي ذكر اسمه محرماً في المنزل خوفا من تجديد أحزانك لأن الفقيد إن كان غاليا فلن تنسيه بحظر نطق اسمه.

تغيير مزاج الطفل
عليك أن تعلمي أن تغيير مزاج الأبوين والأشخاص البالغين حول الطفل ينعكس سلبيا عليه فيتأثر بجو الحزن والغضب والصراخ ويتوتر على الصعيد النفسي ويتغير سلوكه لطفل عدواني كثير الغضب والصراخ، ولكن هذا ليس سببا لإخفاء الحزن كما ذكر سابقا وإنما هو سبب للمصارحة ليعرف الطفل ما السبب وراء حزن الشخص البالغ ويعلم تماما أنه ليس من الطبيعي أن يتغير مزاج الفرد من تلقاء نفسه دون سبب وإنما هناك سبب قوي يسيطر على أحواله ونفسيته  فيؤدي به إلى الحزن وعلى الأرجح هي فترة ليست ممتدة وستمر بسلام.