عدة طرق رائعة لحفظ المشروم مجفف، مجمد ومخلل

عدة طرق رائعة لحفظ المشروم مجفف، مجمد ومخلل


- عرف تناول المشروم (فطر عش الغراب) منذ آلاف السنين واستخدمته بعض الشعوب كالصين مثلاً في التداوي فيما يعرف بالطب الشعبي القديم، وحتى الآن مازال يستخدم لنفس الغرض ولكن لم يقتصر فقط على التداوي والعلاج به، بل أصبح الاستمتاع بمذاقه غرضاً أساسياً فبات يدخل في العديد من وصفات الأطعمة والأطباق المختلفة كالبيتزا وبعض أنواع المعكرونات وكصنف أساسي وجانبي أيضاً في الحساء، إلى جانب تقديمه مشوياً مع ساندويتشات البرجر، وباختصار صار المشروم صنفاً مهماً لا يجدر بأحد الاستغناء عنه.

أولاً-  البعض من فوائد المشروم

- المشروم غني بمضادات الأكسدة التي تكافح مرض السرطان، إلى جانب تعزيزه وتقويته لمناعة الجسم.

- المشروم يخفض الكوليسترول في الدم.

- تناول المشروم يخفض من ضغط الدم (لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه).

- يقوي العظام.

- تناول المشروم مفيد جداً بالنسبة لمرضى السكر.

- المشروم يقي من فقر الدم ويعالجه.

ثانياً- طرق تجفيف وتخزين المشروم

الآن يمكنك الاستفادة بتناول المشروم مجففاً للاستغناء عن شرائه جاهزا ومعلبا من الخارج، وللتعرف على طرق تخزين المشروم طالعي ما يلي:

1- طريقة تجفيف المشروم في الفرن

- قبل البدء في التجفيف لابد من تنظيف الفطر فإذا كان ذلك ممكناً، فاستخدمي فرشاة أو منشفة ورقية جافة لمسح أي من الأوساخ المتعلقة بالفطر. 

إذا كنت ترغبين في الحصول على مشروم مجفف بشكل سليم فلا يجدر بك تنظيف الفطر باستخدام المياه لأن الماء يمكن أن يسبب تراكم الفطريات الأخرى الضارة على الفطر الخاص بك (المشروم) مما سيصيبه بالعفن ولن تتمكني من تناوله.

فإذا كانت هناك بعض الأوساخ التي لن تسمح الفرشاة بإزالتها، فيمكنك استخدام قطعة قماش رطبة أو منشفة ورقية لفركها وإزالتها.. وبعد ذلك أتمي التنظيف بقطعة قماش أو منشفة ورقية جافة لامتصاص أي رطوبة قد علقت بالفطر.

-    الآن استخدمي سكينا وقومي بتقطيع الفطر لديك لشرائح 1/8 بوصة أي ما يعادل (0.3سم) سميكة لأن هذا الحجم هو الأنسب في جعل المشروم يجف سريعاً مع الاحتفاظ بالنكهة.

-    أحضري ورق الخَبز أو كما يعرف بـ(ورق الزبدة) وضعي منه لوحاً فوق طاولة مسطحة.. ثم ضعي شرائح الفطر بشكل مسطح ومرتب وغير متلاصق أو متلامس أو حتى متراكم فوق لوح ورق الزبد مع الحرص على عدم إضافة أي نوع من أنواع الزيوت أو أي إضافة أخرى للفطر أو الورق حتى لايمتص الفطر الزيت فتتغير نكهته ويستغرق وقتاً أطول للجفاف.

-    سخني الفرن إلى 150 درجة فهرنهايت (65 درجة مئوية).. وفي حال وصلت حرارة الفرن إلى تلك الدرجة، ضعي ورقة الخبز المضاف لها الفطر في الفرن، واتركي الفطر في الحرارة لمدة ساعة واحدة.

-    بعد مضي الساعة قومي بإخراج لوح الفطر المجفف من الفرن ثم أحضري مناشف ورقية جافة وقومي بالمسح على كل قطع المشروم حتى امتصاص أي رطوبة مازالت عالقة به.

-    عاودي إدخاله الفرن مرة أخرى لمدة ساعة واحدة أيضاً ثم أخرجيه وامسحي منه الرطوبة، (إن لزم الأمر كرري ادخال قطع المشروم في الفرن).

-    يجب أن تكون النتيجة النهائية لقطع المشروم المجففة هي قطع جافة جداً لدرجة أن تكون قابلة للكسر.

-    بعد تمام عملية التجفيف أخرجي لوح قطع المشروم من الفرن واتركيه جانباً حتى يبرد تماماً دون تحريك.

-    بعد التأكد من تمام تبريد الفطر في جو الغرفة العادي احفظيه في عبوات مناسبة محكمة الإغلاق، على أن يتم تخزينها في مكان مظلم بارد ولايتعرض لأشعة الشمس، ويمكنك استخدامه في إضافته مباشرة للطعام وفي أطباق الحساء والمعكرونات اللذيذة والصلصات وستتمتعين بطعم ونكهة شهية رائعة.

2- طريقة تجفيف المشروم طبيعياً

تلك الطريقة في التجفيف تعتمد على حالة الطقس فعندما تقررين تجفيف الفطر تحققي أولاً من حالة الطقس وحرارة الشمس ونسبة الرطوبة والتي لابد أن تكون منخفضة، وتأكدي جيداً من نسبة الرطوبة حيث إن نسبة الرطوبة العالية ستتسبب في تعفن الفطر وعدم جفافه بالشكل المطلوب الصحيح.

-    لتنظيف الفطر من الأوساخ المتعلقة به اتبعي طريقة التنظيف المذكورة سابقاً بنفس الدقة.

-    قطعي المشروم لديك إلى شرائح بحجم 1/2 بوصة (1.25 سم) سميكة مستخدمة سكين.

-    ابحثي عن موقع جيد للتجفيف وتشمل الاحتمالات غرفة مشمسة، نافذة مشمسة، أو أسطح بحرية (ليتخلل الهواء في الفطر).. حاولي بقدر الإمكان اختيار مكان بعيد عن أن تطاله الطيور والحيوانات والحشرات، وحتى الرطوبة لا يمكنها أن  تلمس الفطر خاصتك.

-    هناك عدة طرق لترتيب الفطر فيمكنك عقده كسلسلة بخيط وإبرة حياكة يدوية على أن يتم تعقيمها قبلاً وضعي قطع المشروم كحبات يتم عقدها في سلسلة على أن يتم ترك مسافة مناسبة بين القطعة والأخرى، أو يمكنك وضعه مرتباً على سطح مستوٍ دون أن تلامس القطعة الأخرى، وبحيث تأخذ كل قطعة فطر حقها في الشمس والتهوية الجيدة بالتساوي.

-     في حالة اتباعك لطريقة التجفيف باستخدام السلسلة فاتركيها ليومين على أن تتحققي من تعرضها للشمس بشكل جيد ومتابعتها للتأكد من جفافها بشكل صحيح ساعة تلو الأخرى على مدار اليومين، وبعد مرور اليومين يمكنك إتمام جفاف الفطر واستكماله بوضعه في الفرن، كذلك الوضع في حال اتباعك لطريقة التجفيف على سطح مستوي. 

3- طريقة تجميد المشروم المجفف

-    ضعي شرائح الفطر التي تم تنظيفها في السابق ثم تجفيفها (فرن/ هواء وشمس) على منشفة ورقية، وينبغي أن تكون طبقة واحدة مستوية غير متراكمة أو متكدسة فوق بعضها، حتى لا يحدث أي تلامس بين كل قطعة فطر والأخرى، لأنه إذا كان هناك تراكم للفطر أو تلاحم فسيفسد التخزين، ومن المهم جداً أن يكون الفطر جاف تماماً فإذا كانت تحمل القليل من الماء عليها، فستتحول مع التجميد إلى جليد ويفسد الفطر.

-    أحضري مناشف ورقية (مناشف مطبخ) ضعي واحدة ثم رتبي قطع الفطر فوقها ومن ثم ضعي واحدة أخرى فوقهم (واحدة من أسفل والأخرى أعلى)، وإن لزم الأمر فضاعفي عدد المناشف حتى الجفاف التام للفطر وحتى لا يمكنه حمل أي رطوبة بداخله.

-    اجعلي المناشف الورقية تحتوي شرائح الفطر المجففة لديك بشكل كامل ثم أحضري حقيبة ورقية وضعي الفطر المغطى بداخلها مع الرج والتحريك الجيد، وذلك لأن الكيس الورقي يسمح لبخار الماء بالمرور والتخلص منه. 

-    الآن ضعي الكيس الورقي المحتوي المشروم في الفريزر واتركيه يتجمد حتى الحاجة إليه، والتجميد هو طريقة تكميلية لحفظ المشروم بعد الجفاف والتأكد من جفافه بشكل تام، وهي طريقة مناسبة لحفظ المشروم ولاسيما إن كنت لا تخططين للاستخدام الفوري له.

والآن صار لديك 3 طرق لحفظ المشروم وتخزينه (مجفف بالفرن، مجفف بطريقة طبيعية، والشكل النهائي له مجمد).
ثالثاً- كيفية تخليل المشروم

إذا كنت ترغبين في تجربة الجديد في تناول المشروم فعليك بتجربته مخللاً وإليك الطريقة:

يغسل الفطر ثم يسلق في ماء مغلي لمدة 15 دقيقة وبعدها ينشل من المياه المغلية ويوضع على الفور في ماء بارد، قومي بتعبأته فى مرطبان زجاجي محكم الغلق، ثم أضيفي إليه محلول ملحى نسبة تركيز 12% مع قليل من الخل وفيتامين(ج) الذي يحتويه حمض الستريك أو الأسكروبيك من أجل منحه لوناً جيداً محبباً، الآن أغلقي المرطبان جيداً وعقميه بالبخار أو الماء لمدة لا تقل عن الساعة ثم برديه.