طرق سهلة لتنظيف الأنف ومنع احتقانه

تنظيف الأنف خطوة من السهل تفويتها أثناء الاستحمام، كما أن تنظيفها بواسطة اليدين ليست سوى طريقة مقرفة للقيام بذلك، ويمكنك بدلا من القيام بتلك الأساليب للتخلص من المخاط والأوساخ من أنفك تجربة هذه الطرق البديلة والتى لا تتطلب الكثير من العمل الشاق:
1- استخدام غسول للأنف: 
وفقا للأطباء يمكن أن يساعد غسول الأنف على إزالة الأوساخ والمخاط بسهولة، فيمكنك ببساطة شراء محلول ملحى من الصيدلية واستخدامه لتنظيف البكتيريا والمواد المثيرة للحساسية، ويمكنك أيضا تجربة رذاذ الأنف.


2- شم البصل: 
البصل يمكن أن يكون وسيلة جيدة للحفاظ على أنفك خاليا من الأوساخ، فكل ما عليك فعله هو تقشير بصلة وشم رائحته، فالبصل بمثابة محفز يعمل على إفراز السائل والذى سيقوم تلقائيا بتنظيف أنفك.

3- جرب البخار: 
إن الرطوبة والحرارة المنبعثة من البخار تنظف الأنف والجيوب الأنفية، ببساطة قم بغلي 3 – 4 أكواب من الماء فى وعاء، ثم ضع منشفة فوق رأسك وتنفس البخار عن طريق الأنف، فتلك الرطوبة تحفز خروج المخاط والأوساخ من أنفك.

4- انفخ فى أنفك بلطف: 
إذا كانت أنفك مكتومة انفخ فيها بلطف للمساعدة على تحريك المخاط والأوساخ من الأنف، فقط تأكد من أن تغلق عينيك وتفتح فمك لتخفيف الضغط عن وجهك حين تقوم بذلك، ولا تنس استخدام منديل ورقى بالطبع.