Top

موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

10 أطعمة ومشروبات تضر طفلك أثناء الرضاعة

تاريخ النشر:20-04-2016 / 02:32 PM

10 أطعمة ومشروبات تضر طفلك أثناء الرضاعة
10 أطعمة ومشروبات تضر طفلك أثناء الرضاعة

أعددنا قائمة كاملة بأهم المأكولات والمشروبات التي عليك تجنبها أو الإقلال منها جدًا أثناء الرضاعة إما لتأثيرها على جودة حليبك أو كميته أو لانتقالها للرضيع، مع بعض المسموحات لكن في حدود زمنية وكمية.
1- الخضراوات عسرة الهضم أو المعروف عنها تسببها بالغازات حتى للكبار مثل الكرنب (الملفوف) بنوعيه والقرنبيط (الزهرة) والبروكلي والبصل والثوم خاصة لو كانا نيئين أو بكثرة. يسمح لك بتناول هذه الأطعمة لكن دون إفراط فمرة شهريًا لا مانع منها، أما البصل والثوم فيفضل أن يكونا مطهوين لا نيئين.

2-  البقوليات لأنها أيضًا عسرة الهضم وتسبب الإمساك والغازات لك وله بالتبعية، ويمكنك تناول البقوليات لكن دون إفراط فمرة شهريًا لا مانع فيها.

3- الموالح من الفواكه وكل ما يحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والليمون واليوسفي والأناناس والكيوي والتوتيات والفراولة لأنها تسبب الإسهال.
4-  الأطعمة الحريفة والحارة وعالية التوابل لأنها تغير طعم اللبن، وتؤثر على جهاز الطفل الهضمي.

5- الألبان كاملة الدسم وكذلك القشدة والزبد والسمن والأطعمة المسبكة. استبدلي تلك الأنواع بالألبان والزبادي والرائب الخالي من الدسم، واستبدلي الدهون بالزيت الخالي من الكوليسترول مثل زيت الزيتون.

6- السكريات والحلويات والشوكولاتة لأن السكريات تزيد من طاقة الرضيع ولا تنظم نومه وقد تسبب له السمنة بانتقالها إليه مع حليبك.

7-  أي أطعمة تسبب لك حساسية إن سبق لك ذلك أو لأحد من أسرتك سواء المكسرات مثل الفول السوداني أو بعض أنواع الأسماك أو حتى بعض الفاكهة مثل الفراولة والموز أو الشوكولاتة خوفًا من أن يكون صغيرك مثلك مصابًا بها.

8-  الشاي والقهوة والمنبهات الأخرى مثل الكابوتشينو وغيرها، ويسمح لك بتناولها مرة واحدة صباحًا حتى لا تؤثر على نومه. بالإضافة إلى مشكلة أخرى أكبر وهي أن مادة الناتات الموجودة في المنبهات تحد من امتصاص الحديد خاصة لو تناولها الشخص بعد الطعام بأقل من ساعتين.

9-  بعض الأدوية والمضادات الحيوية وعادة هي نفس ممنوعات الحمل لكن بعد استشارة الطبيب والتأكد من رأيه. وكذلك تمنع الملينات إلا لو كنت تعانين من إمساك شديد وبعد وصفة طبيب بالطبع، لأنها تقلل إدرار الحليب، وهي نفس المشكلة الظاهرة في استخدام حبوب منع الحمل لأن الاستروجين يقلل من إدرار الحليب، لذا يفضل استخدام اللولب.

10-  المشروبات الغازية لما لها من أضرار على العظام بالإضافة لتسببها في الغازات والتدخين لأضرار النيكوتين والاثنين مضرين لك أولًا وينتقل ضررهما إلى صغيرك.
 
* الممنوعات تمامًا هي التدخين والكحوليات والمشروبات الغازية والأدوية الممنوعة، أما ما عدا ذلك فيمكنك تناولها بأقل قدر ممكن.

** أكثري من شرب الماء وتناول المشروبات العشبية الدافئة والخضراوات الطازجة الأخرى مثل الخس والخيار والجزر والفواكه الأخرى مثل التفاح والكمثرى والبطيخ. تناولي طعامًا صحيًا قليل الدهون وخفيف التحلية دومًا.