Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

الكوليسترول والكرش من أسباب الإصابة بمرض الزهايمر

تاريخ النشر:02-04-2018 / 12:00 PM

الكوليسترول والكرش من أسباب الإصابة بمرض الزهايمر

الجمال – وائل نجيب: أوضحت دراسة طبية أن ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم في فترة الأربعينات من عمر الإنسان  تزيد من نسبة إصابته بمرض ضعف الذاكرة الزهايمر في السنوات اللاحقة من عمره.

وضمت الدراسة 9752 شخصا من شمال كاليفورنيا من المصابين بارتفاع نسبة الكلسترول وتتراوح أعمارهم بين 40 و 45 سنة وجاءت النتيجة أن 50% منهم أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة اكبر من الأشخاص ذوي نسبة الكلسترول أقل في الدم .

وتم الإعلان عن هذه النتائج يوم الأربعاء خلال اجتماع الاكادمية الأمريكية لعلم الأعصاب بشيكاغو .

وتعلق الدكتورة إلينا سلومون بجامعة كيوبيوا بفنلندا والتي ساعدت في البحث  " أن مرض الزهايمر لا يصيب الإنسان بين ليلة وضحاها "

وتضيف الدكتورة إلينا " لمرض الزهايمر فترة تسبق ظهوره ويكون فيها (صامت) غير ملاحظ، وفي تلك الفترة رغم عدم ملاحظتك لأعراضه إلا أنه موجود، فالتغيرات المرضية في المخ قد تستغرق سنوات طويلة "

ويعتبر مرض الزهايمر شكلا من أشكال الاختلال العقلي بين كبار السن، ويحاول الباحثون التوصل لفهم أسبابه ومخاطره .

وجاءت نتائج هذا البحث بعد أسابيع قليلة من بحث أخر توصل فيه الباحثون إلي انه إذا كان  للشخص بطن مترهلة (كرش) في أواسط عمره فان ذلك يزيد من مخاطر إصابته بمرض الزهايمر وكذلك احتمال إصابته بخلل عقلي .

 وتضيف الدكتورة إلينا سلومون " ان الكلسترول واحد من بين سلسلة ألغاز، فهناك عوامل أخري مثل ارتفاع ضغط الدم والسمنة، وبحسب توفر عوامل الخطر تكون نسبة المخاطرة أكبر للتعرض للمرض "

وتقول الدكتورة سلومون أن الأبحاث السابقة تناولت موضوع زيادة نسبة الكلسترول في فترة وسط العمر كسبب للإصابة بخلل علقي إلا أن هذه الأبحاث لم تركز عليه كسبب للإصابة بمرض الزهايمر .
وتم من خلال هذه الدراسة تقييم لصحة الأشخاص الذين أجريت عليهم الدراسة من سنة 1964 حتى 1973 عندما كانت أعمارهم ما بين ألــ 40 و 45 ومن ضمن هذه الاختبارات، اختبار نسبة الكلسترول في الدم ثم قام الباحثون بفحص نسبة نسبة الكلسترول لــــ 504 شخصا ممن شملتهم الدراسة بعد إصابتهم بمرض الزهايمر لاحقا .

إن بسبب ارتفاع نسبة الكلسترول في الدم هو تناول المواد الغذائية المشبعة بالدهون والتي تؤدي للمخاطرة بالإصابة بأمراض القلب كما أن الكسل وعدم الحركة والسمنة عوامل تساهم بشكل كبير في زيادة نسبة الكلسترول .

وتضيف الدكتورة سلومون " أن الارتباط بين أمراض القلب وزيادة نسبة الكلسترول شيء معلوم للجميع، إلا أن ما نريد  التأكيد عليه الآن هو أن الحفاظ علي صحة القلب يقي الإنسان من التعرض لأمراض العقل أيضا  ويمكن تقليل نسبة الكلسترول من خلال تناول الفاكهة والخضروات، كما أن هناك بعض العقاقير التي تساعد في تقليل نسبته كذلك ".