هل تتبعين ريجيماً قاسياً ولا تخسرين وزنك؟ تعرفي على الأسباب

قد تشعرين بأنك على وشك فقدان عقلك وإصابتك بالإحباط فأنت تتبعين حمية غذائية قاسية وتحرمين نفسك من صنوف الطعام، ومع ذلك لا تفقدين الكيلوجرامات المفترض أو المتوقع خسارتها من وزنك، ولكن ما السبب؟


فيما يلي سنطلعك على أهم الأسباب التي تحرمك من التمتع بالجسم المثالي بالرغم من اتباعك الحرفي للنظام الغذائي المقرر.. فتعرفي عليها.

أسباب تمنع جسمك من فقدان بعض وزنه بالرغم من حرمانك الطعام:

1- الإجهاد يلعب دورا كبيرا في عدم فقدان الدهون:

التوتر يمكنه أن يصبح مشكلة مزمنة تؤثر سلباً على الأفكار، السلوكيات والصحة العامة. الخبراء يعتقدون أن المشكلة التي تعرقل فقدان الوزن بالنسبة للكثيرين هي (حالة التوتر والضغط النفسي المستمرة أو شبهها).

التعرض لهرمون الكورتيزول على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، كما العلاقة بين الشهية للطعام ومستويات الأنسولين.

التعرض للضغط النفسي والتوتر يلعب دورا كبيرا في تشكل الجسم وخاصة التفاف الدهون حول منطقة البطن.

2- بكتيريا الأمعاء تتسبب في زيادة الدهون:

عدم فقدان الدهون قد يكون سببه البكتيريا التي ترتع في أمعائك.

جميعنا لديه نوعان من بكتيريا الأمعاء هما البكتيريا النافعة والضارة، ولكن عندما تتأرجح كفة البكتيريا السيئة لتزيد عن الحد حينها يتحول الغذاء الذي نتناوله إلى تخزين الدهون.

3- تناول الكحول يؤدي لزيادة الدهون:

أظهرت الدراسات أن الكحول يقمع حرق الدهون بالجسم.

وحينما يكتسب حجم خصرك بوصة إضافية كل بضعة أسابيع أو أشهر فالأمر حينها سيصبح خارجاً عن السيطرة بالنسبة لمظهر دهون الجسم فحقاً هو أمر مخيب للآمال.

4- عدم تناول الطعام الصحي أو الالتزام بالحمية:

- إما بتناول الأطعمة الغير صحية وخاصة اللحوم المصنعة وظنه أن بتناوله كميات ضئيلة منها فإنها لن تضر وأنه هكذا لا يخرج عن خطة الحمية.

- عدم الالتزام بنظام غذائي طبقاً لرؤية وخطة طبيب أو خبير غذائي متخصص وإنما يتساهل البعض باتباع حمية خاصة بصديق أو قريب له معتقداً أن ما يسري على الغير يسري عليه. والغريب أنه قد يتعجب أن الحمية لا تأتي معه بنتائج إيجابية بشأن خسارة الوزن أو على العكس أصيب الشخص بالأنيميا.

نصيحة.. لابد أن تعلم أن لكل جسد مواصفاته الخاصة وأن الأنظمة الغذائية ليست جميعها متطابقة حتى وإن تشابهت، فلا تعرض صحتك للخطر ونفسيتك للإحباط وتجازف باتباع حمية غيرك لمجرد أنها نجحت معه.

5- تمارين رياضية ليست كافية:

ممارسة التمارين الرياضية مرة واحدة في الأسبوع لا تجدي نفعاً ولن تساهم في إنقاص وزنك الزائد كما تتصور، فالتمارين الرياضية ينبغي أن لا تقل ممارستها عن 5 مرات أسبوعياً مع الحرص على متابعة معدل حرق السعرات الحرارية في كل تمرين وأيضاً الانتباه لمدة التمرين.. لذا أخلصي في تمرينك الرياضي وتعرقي كثيراً لتحصلي على الجسم والوزن المثالي الذي طالما تمنيته.