«بيناريس» .. يحتفل بالعيد العاشر لحصوله علي أول «نجمة ميشلان» في لندن

أخذ اسمه من مدينة وادعة على نهر «الغانج» .. وطيب نكهاته بتنوع المطبخ الهندي
أخذ اسمه من مدينة وادعة على نهر «الغانج» .. وطيب نكهاته بتنوع المطبخ الهندي

استطاع «بيناريس» Benares، الواقع في ساحة «باركلي» اللندنية، أن يحافظ على «نجمة ميشلان» التي يحتفل المطعم حاليا بالعيد العاشر لحصوله عليها، ولا عجب في ذلك، لأن النجمة تدل على نوعية وجودة الطعام، وهذا ما يسعى الشيف أتول كوشهار الطاهي الرئيسي في المطعم إلى تقديمه للذواقة.


«بيناريس» أول مطعم هندي يحصل على «نجمة ميشلان» للتميز في لندن، ويقع في واحد من أكثر أحياء لندن عراقة.

\الدخول إليه له رهبته، فتحس وأنت تصعد سلمه العريض، في ظل إضاءة خافتة ولوحة عملاقة على الحائط، كأنك تدخل إلى مسرح عملاق، ليكون في انتظارك في أعلى السلم العاملون في المطعم بزي موحد، يلقون عليك التحية بالهندية، فلا تسمع إلا كلمة «ناماستي» آتية من كل زاوية في المكان.

السقف منخفض مما يضفي نوعا من الحميمية، والمطعم مقسم إلى ثلاثة أجزاء، و5 غرف طعام خاصة، وتتميز إحدى الغرف بإطلالتها المباشرة على المطبخ من خلال حائط زجاجي، و«لاونج» وهو عبارة عن مساحة مخصصة لتناول المشروبات.

الديكورات هادئة، وأبرز ما يلفت فيها الرسوم على الجدران التي تحكي قصة اسم المطعم «بيناريس» وهو اسم مدينة هندية تقع على ضفاف نهر «الغانج».

لكي يحصل أي مطعم على «نجمة ميشلان» فلا بد أن يكون طعامه مميزا، إلا أن ما يميز «بيناريس» ليس فقط الأكل؛ إنما الخدمة، وطريقة تقديم الأطباق، ودراية العاملين بكل طبق تطلبه، يعرفون المكونات عن ظهر قلب، ويشرحون بإسهاب ويقدمون النصائح.

استطاع الشيف أتول أن يدخل نكهات غير معتادة على أطباقه، والنتيجة هي أطباق بمظهر أوروبي بنكهات شرقية.

يبدأ العشاء بأنواع من المخللات والتشاتني من ابتكار الشيف أتول، بالإضافة إلى كوكتيلات خاصة بالمطعم، ومشروب «لاسي» الهندي الشهير.

واحتفالا بالعيد العاشر على نجمة المطعم، من الممكن أن تختار تجربة جميع الأطباق المتوفرةMenu Tasting التي تضم 10 أطباق بسعر 85 جنيها إسترلينيا (نحو 130 دولارا أميركيا)، ولكن يجدر التحذير بأنه يجب عليك أن تأتي إلى المطعم ومعدتك خاوية؛ لأن الأطباق كثيرة ومتنوعة ويدخل اللحم في معظمها، وبالتالي سوف تشبع بسرعة فائقة.

وإذا كنت تفضل اختيار الأطباق من اللائحة العادية A la carte أنصحك بتجربة طبق لحم الحمام مع الشمندر والفانيلا، وطبق البرياني بلحم الضأن، وضلوع لحم الضأن ببهارات خاصة، وطبق الكاري مع الجمبري، ولا تنس أن تختار أكثر من نوع خبز «نان» الهندي، فهناك صنف يأتي مع الجبن، وآخر مع الثوم، ونوع ثالث محلى بالسكر والقرفة.

ومن الأطباق اللذيذة الأخرى: «Jal Tarang» وهو طبق سرطان البحر مع السمسم والكزبرة و«Hiran Ki Boti» وهو عبارة عن أرز برياني مع لحم الغزال، و«Chukander Kofta» وهو طبق من معجنات أو ما يعرف بـ«Dumplings» محشوة بالشمندر السكري مع صلصة الفستق والهيل.

ولا يجوز أن تزور «بيناريس» من دون تجربة الحلوى. من أشهر وألذ الأطباق المتوفرة في المطعم هي «Bhapa Doi» مع الفستق الحلبي وطبق الكلفي «Kulfi»، وهنا يجب أن تحضر جوالك لالتقاط صورة لكرة الشوكولاته وهي تذوب تحت دفء الشوكولاته الساخنة والسائلة التي تسكب فوقها.

يفتح «بيناريس» أبوابه للغداء من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 2.30 بعد الظهر، ويعاد فتح أبواب المطعم لفترة العشاء من الساعة 5.30 بعد الظهر حتى الساعة 11 مساء.

Benares، 12A Berkeley Square house، Berkeley Square Mayfair، London