Top

موقع الجمال

شارك

جراحات التجميل

عملية شد الجبين ورفع الحاجبين

تاريخ النشر:02-08-2017 / 12:00 PM

عملية شد الجبين ورفع الحاجبين
تعتبر عملية رفع الحاجبين وشد الجبين من العمليات ذات النتائج الدائمة

تجرى عملية شد الجبين ورفع الحاجبين لإزالة التجاعيد في الجزء العلوي من الوجه، ويمكن إجراء العملية في نفس الوقت أو منفصلة عن شد الوجه والرقبة.

1 - وصف العملية 
يتم إجراء عملية شد الجبين ورفع الحاجبين بعمل شق جراحي في أعلى الرأس يمتد من الأذن للأذن، ولذلك تجرى هذه الطريقة للذين لديهم شعر كاف لتغطية آثار العملية.

أما الذين يعانون من الصلع أو تساقط الشعر فيتم إجراء الشق الجراحي فوق الحاجبين مباشرة، وقد يلجأ الجراح بدلا من ذلك إلى استعمال المنظار الجراحي لإجراء العملية بدلا من الشق الجراحي وتجنبا لمشاكله، ثم يقوم الجراح باستئصال روابط الحاجبين الملتصقة بالجمجمة، ورفع الحاجبين إلى أعلى كما أنه يقوم بإضعاف عضلات الجبين حتى تزول التجاعيد الناتجة عن انقباضها.

 2- مدة العملية: 
تستغرق عملية شد الجبين ورفع الحاجبين إلى حوالي ساعة ونصف إلى ساعتين.

3- التخدير
تجرى معظم عمليات رفع الحاجبين وشد الجبين تحت التخدير الموضعي مع تناول المنومات، وأحيانا تجرى تحت التخدير العام.

4- مكان إجراء العملية
تجرى عمليات رفع الحاجبين وشد الجبين في مراكز اليوم الواحد أو العيادات المخصصة. 

5- الشق الجراحي/ الندب
يختفى أثر الشق الجراحي والندب تحت الشعر ولكن عندما يتساقط الشعر تظهر الندب وتصبح واضحة. وقد يحدث لدى المدخنين أو المدخنات تشوه في الندب بسبب ضعف الدورة الدموية في جلدة الرأس نتيجة لانقباض الأوعية الدموية وضيقها بسبب التدخين.

وإذا كان الشخص الذي سيجري العملية أصلعا أو ذو شعر خفيف جدا فهناك خيارات لإجراء العملية، إما بإجراء الشق الجراحي فوق الحاجبين مباشرة أو من خلال عدة ثقوب بالمنظار.

6- آلام العملية
تحدث آلام بعد إجراء العملية يمكن السيطرة عليها بتناول المسكنات خلال اليومين الأولين بعد العملية.

7- مضاعفات العملية
– احتمال حدوث تشوه للندب أو فقدان للجلد لدى المدخنين أو المدخنات لذلك يجب الانقطاع عن التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل إجراء العملية، ويجب مصارحة الجراح ما إذا كان الشخص مدخنا قبل إجراء العملية.

- يحدث تنميل بسيط في الجلد يزول تلقائيا ومن النادر استمراره.

- احتمال حدوث تغير في الإحساس بالجلد ولمدة دائمة إذا تضمنت العملية استئصال عدد كبير من عضلات الوجه بدلا من ارخائها فقط.

- قد يحدث تعرجات وهبوط في الجلد في بعض الأماكن إذا تضمنت العملية استئصال عدد كبير من عضلات الوجه بدلا من ارخائها فقط.

- قد يحدث شلل دائم يمنع الشخص من القدرة على رفع حاجبيه في حالة قطع أو تلف عصب الوجه أثناء ارخاء العضلات المسببة للتجاعيد.

- احتمال حدوث فقدان للشعر بسبب شد الجلد بقوة ويتطلب حوالي ثلاثة أشهر لاستعادة نمو الشعر وفي حالة فقدان الشعر بشكل دائم فقد يحتاج ذلك إلى عملية لإعادة تشكيل الشعر أو زراعته.

8- فترة النقاهة
- العودة إلى العمل:
بالنسبة الي الأعمال المكتبية فيمكن العودة لممارسة الأعمال المكتبية بعد ثلاثة إلى أربعة أيام أما الأعمال اليدوية فيلزم أسبوع حتي يمكن العودة إلى ممارستها ، ولكن يراعى عدم الانحناء أو رفع الأشياء الثقيلة إلا بعد السماح بذلك من قبل الجراح.

- التمارين الرياضية:
يفضل المشي ولفترات متعددة وقصيرة خلال الأسبوع الأول بعد إجراء العملية، وعندما تختفي الكدمات يمكن زيادة النشاط بالتدريج حسب تعليمات الجراح.

- ممارسة الجنس:
يفضل عدم ممارسة الجنس خلال الأسبوع الأول بعد إجراء العملية.

- التعرض للشمس:
يجب عدم التعرض مباشرة للشمس خلال الأسبوع الأول بعد العملية.

- السفر:
لا يوجد محاذير من السفر ولكن يفضل الراحة خلال اليومين الأولين بعد إجراء العملية. 

9- دوام نتيجة العملية
تعتبر عملية رفع الحاجبين وشد الجبين من العمليات ذات النتائج الدائمة والتي لا تتطلب عادة إجراء العملية مرة أخرى على المدى الطويل. 

10- محاذير وتوقعات
- يعتبر المكان المعتاد لإجراء الشق الجراحي في أعلى جلدة الرأس تحت الشعر، فإذا كان المريض معرضاً لإمكانية الصلع ، فيفضل اختيار إجراء الشق الجراحي فوق الحاجبين أو باستعمال المنظار بدلا من المكان المعتاد.

- لا تحتاج العملية لحلاقة الشعر للتحضير لها.

- يجتنب صبغ الشعر بعد إجراء العملية ولمدة شهر على الأقل ولذلك ينصح الجراح بإجراء ما يرغب الشخص إجراءه في الشعر من صبغ أو قص أو إطالة قبل إجراء العملية

- يمكن الاستحمام بعد يومين من إجراء العملية، ولكن يلاحظ غسل الشعر بلطف واستعمال شامبو خفيف وماء دافئ نوعا ما.

- قد تحدث كدمات حول العينين وبقع ولكنها تزول خلال أسبوع.

- يجب إزالة الغرز بعد سبعة إلى عشرة أيام تقريبا بعد إجراء العملية.

– قد يحدث تنميل ونقص أو فقدان في الاحساس في جلدة الرأس يزول بعد حوالي ثلاثة أشهر، ولذلك ينصح بأخذ الأحتياطات اللازمة حتى لا يتعرض الجلد للأحتراق أثناء استعمال مجففات الشعر أو أثناء كي الشعر أو تجفيفه بالكهرباء.

- قد يحدث شد قوي للجلد بعد إجراء العملية مباشرة بسبب انتفاخ الانسجة الضامة تحت الجلد ولكن سرعان ما يزول بعد العملية مباشرة ويعود الجلد إلى وضعه الطبيعي.

- يجب تناول المسكنات بحرية خلال اليومين الأولين بعد إجراء العملية لتسكين الألم وتفادي الازعاج. - عادة ما يكون الألم غير محدد ولكن عندما يكون حادا وعلى شكل طعنات وبشكل مستمر فيجب عندها مراجعة الطبيب فورا.

- يجب ابقاء الرأس مرفوعا طوال الوقت حتى أثناء النوم خلال الأسبوع الأول بعد إجراء العملية للتقليل من حدوث الانتفاخ والكدمات.

- قد يكون هناك بعض بقع الدم على الشعر لذلك يجب وضع فوطة قديمة على الوسادة لتفادي حدوث البقع عليها.

- يجب إحاطة أفراد العائلة وخاصة الأطفال عن العملية قبل إجرائها حيث أن شكل الوجه بعد العملية قد يكون متغيرا بسبب الانتفاخ والكدمات الدموية تحت الجلد، ولذلك من المهم التوضيح لهم أن هذا الشكل مؤقت وستزول آثاره خلال أيام.