ما خطورة المضادات الحيوية على طفلك؟

أخطار تناول المضاد الحيوي دون وجود حاجة إليه:


1. يعرض طفلك للأعراض الجانبية للدواء مثل: الإسهال والالتهابات الجلدية وخاصة في منطقة الحفاض.

2. تناول الطفل لمضاد حيوي دون حاجة إليه يجعل جسمه في حاجة إلى مضاد حيوي أقوى إذا أصيب بعدوى بكتيرية حيث تقل دفاعات الجسم بشكل كبير.

3. ذكرت بعض الأبحاث أن المبالغة في إعطاء الطفل مضادات حيوية في كل مرة يمرض فيها دون التأكد من وجود بكتيريا من عدمه، من الممكن أن يكون عامل لزيادة وزن الطفل عن الوزن الطبيعي.

متى يكون المضاد الحيوي غير ضروري؟
كما ذكرت سابقًا أن المضادات الحيوية تقاتل البكتيريا فقط، وليس لها تأثير على الفيروسات، وأغلب الأمراض المنتشرة بين الأطفال هي في الواقع سببها فيروسات مثل: نزلات البرد والإنفلونزا.

متى يحتاج طفلي إلى تناول المضاد الحيوي؟
يجب التأكيد في البداية أن المضادات الحيوية تؤخذ فقط تحت إشراف الطبيب مع الالتزام الكامل بالجرعة، التي يحددها وإنهاء كورس العلاج بالكامل، حتى وإن لاحظتِ تحسن على طفلك في منتصف المدة، فيجب عليكِ إكمال كورس العلاج حتى لا تعود البكتيريا إلى حالتها النشطة مرة أخرى.

هناك بعض الأمراض الشهيرة بوجود بكتيريا مسببة لها، والتي تحتاج في هذه الحالة إلى جرعة مضاد حيوي، ومن ضمن هذه الأمراض:
- التهاب الحلق.

- الالتهابات الجلدية البكتيرية.

- التهابات الأذن.

- الالتهاب الرئوي.

- التهابات المسالك البولية.

وفي معظم هذه الحالات، سيأخذ الطبيب عينة من طفلك ليتأكد مسبقًا من وجود عدوى بكتيرية، حتى يستطيع وصف المضاد الحيوي المناسب لهذا النوع من البكتيريا.

وفي الختام، إليكِ بعض الملاحظات السريعة لتتجنبي مخاطر المضادات الحيوية:
1. يجب أن تعلمي أن المضاد الحيوي ليس هو الحل دائمًا، فهو ضار بالنسبة لطفلك إذا تم استخدامه في غير موضعه، لذا استشيري طبيبك مسبقًا.

2. إذا كان طفلك يعاني من وجود فيروس ما، فالحل الأمثل هو الصبر، ومع مرور الوقت سيتخلص من الفيروس مع وجود بعض مسكنات الألم الخفيفة كما يصفها الطبيب.

3. في حالة وصف الطبيب مضاد حيوي لطفلك تكلمي معه، واسأليه عن نوع البكتيريا والجرعات المناسبة ولا تبخلي على نفسك وعلى طفلك بالأسئلة.

4. التزمي بتعليمات الطبيب في الجرعات جيدًا.

5. لتجنب إصابة طفلك بالعدوى البكتيرية، التزمي بجدول التطعيمات الخاص به وحملات التطعيم التي تطلقها وزارة الصحة كل فترة، وأيضًا إذا طلب منك الطبيب إعطاء الطفل تطعيم خارجي آخر.