يوم المرأة العالمي .. إنجازات ومعاناة مرت بها المرأة علي مر الزمان

اليوم 8 مارس، هو يوم المرأة العالمي.. هو اليوم الذي حدد للأحتفال بمدي التقدم الذي أستطاعت المرأة أن تحرزه في عدة مجالات، وأستطاعت من خلاله تغير مسار التاريخ نفسه، إضافة لمحاربتها للمعتقدات والثقافات القديمة البالية، وتضحياتها للحصول علي حريتها وتحسين مكانتها في المجتمع.


ويرجع تاريخ الإحتفال بهذا اليوم إلي عام 1909، حيث قامت مجموعة كبيرة من النساء بالإحتجاج علي عدم وجود مساواة إجتماعية بينهم وبين الرجال، وعلي المعتقدات التي فرضت عليهم في ذلك الوقت، وقد تظاهرت تلك النساء في نيويورك، وطالبن بزيادة أجور النساء، وأن يكون لهن الحق في التصويت في الإنتخابات.

ويقال أيضا أن ذلك الإحتفال بهذا اليوم يأتي علي إثر عقد أول مؤتمر للإتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس عام 1945.

وفي عام 1975، أعترفت الأمم المتحدة بيوم المرأة العالمي. وأصبح هذا اليوم عطلة رسمية في الكثير من الدول مثل: أفغانستان، روسيا، أوكرانيا، فيتنام، زامبيا، غينيا... وكثير من الدول الاخري.

ومازالت نسبة كبيرة من النساء تعاني من العنف والإضطهاد، بالرغم من الجهود الكثيرة التي مازالت تبذل بتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة وتأمين حقوق المرأة.

ووفقا لإحصائيات الأمم المتحدة، فإن حوالي 39 ألف فتاة تحت سن ال18 تتزوج يوميا حول العالم؛ وتتعرض إمرأة واحدة من بين كل 3 نساء لعنف جسدي أو جنسي في حياتها.

أما الختان فهو المشكلة الأكبر، حيث تعرضت 200 مليون بنت للختان من حول العالم، 44 مليون منهم لفتيات بسن ال14 أو أصغر. تخضع لتلك العملية 3.6 مليون فتاة سنويا، حيث تخضع 6 فتيات للختان كل دقيقة.

وتتصدر مصر تلك القائمة، إذ يوجد بها أكبر عدد من ضحايا ختان الإناث من حول العالم.

ويرجع سلوك قيام الأهل بختان بناتهم لظنهم أنهم بذلك يحافظون علي عفتها، ويقللون من شهوتها الجنسية، ولجعل عملية ولادتها لأطفالها أسهل، وحتي لا يشك زوج الفتاة في سلوكها إذا لم تختن.

وبالطبع كل تلك المعتقدات خاطئة، حيث أن عفة الفتاة وشهوتها الجنسية ليست لها علاقة بالختان علي الإطلاق، بل بالتربية؛ كما أن موضوع الولادة خاطيء تماما لأن الختان يتسبب في حدوث إلتهابات وإلتصاقات في المناطق التناسلية ممكن أن تصعب من عملية الولادة نفسها.

ويؤثر الختان علي حياة الفتاة الزوجية، حيث تصاب ببرود جنسي وتجد صعوبة في العملية الجنسية نفسها. غير أن هناك الكثير من الضحايا الذين ماتوا خلال تلك العملية البشعة.

ويعتبر الختان من العمليات الخطيرة المرفوضة تماما علميا ودينيا، ويعاقب عليها القانون.

وقد إستطاعت المرأة أيضا تحقيق الكثير من الإنجازات علي مر التاريخ منها الآتي:
- حوالي 26% من النساء تشكل القوة العاملة في الشرق الأوسط.
- تعتبر الكويت أعلي دولة بها نسبة نساء عاملات في دول الخليج، حيث تصل نسبتهن إلي 51%.
- أول رواية في العالم، كتبتها إمرأة، وهي المؤلفة موراساكي شيكيبو عام 1000 ميلادي، وكان أسمها "حكاية جينجي".
- ماري كوري، هي أول إمرأة تحصل علي جائزة نوبل مرتين، واحدة في الفيزياء عام 1903، والأخري في مجال الكيمياء عام 1911.
- ترشيح البلغارية إيرينا بوكوفا، لتصبح أول إمرأة تشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة بعد إعلانها الترشح لهذا المنصب، لتخلف بان كي مون. وبذلك تعتبر بوكوفا هي أول إمرأة من شرق أوروبا تتولي رئاسة اليونيسكو عام 2009، وقد رشحتها بلادها لتخلف بان كي مون بعد إنتهاء فترة ولاياته للامانة العامى للأمم المتحدة في 2016.