5 نصائح لحماية أطفالك من قمل الرأس

قمل الرأس يؤثر على معظم الأطفال وما يليه هو حكة فروة الرأس، وتلك الطفيليات الصغيرة الزاحفة التى تدخل وتخرج من رؤوسهم على الرغم من أنها لا تسبب أى مرض شديد إلا أنه من الأفضل منع قمل الرأس لكثير من المخاوف الصحية، وفيما يلى خمس طرق يمكنك استخدامها للتخلص من قمل الرأس الذى يصيب أطفالك:
1- تجنب الاتصال مع شخص مصاب: 
القاعدة الأولى للوقاية من قمل الرأس هى تجنب الاتصال مع شخص مصاب، وتأكدى من أن طفلك يحافظ على مسافة مع أصدقائه المصابين بالقمل، وفى حين لم تتمكنى من السيطرة على هذه المسافة ينبغى عليك أن توضحى لطفلك مخاطر وجود قمل الرأس وإقناعه بالبقاء بعيدا عن هذا الصديق المصاب دون أن يجرح مشاعره.


2- منعهم من مشاركة أمشاط الشعر والإكسسوارات مع الآخرين: 
قمل الرأس يميل إلى التمسك بالأمشاط ودبابيس الشعر وعصابات الرأس وإكسسوارات الشعر الأخرى، لذا أخبرى أطفالك أنه عليهم تجنب تقاسم ومشاركة هذه المنتجات مع الأطفال الآخرين ولا سيما المصابين بقمل الرأس.

3- تجنب مشاركة الخوذات والأوشحة والمناشف والقبعات: 
ليس فقط إكسسوارات الشعر، ولكن يمكن أيضا أن ينتقل القمل من شخص لآخر عن طريق تبادل المنتجات الشخصية مثل الخوذات والقبعات والمناشف والشراشف والملابس، وفى حالة إصابة شخص ما فى المنزل بالقمل تأكدى من عدم استخدام كافة هذه المنتجات معه.

4- تخزين الملابس والأشياء الشخصية الأخرى بشكل منفصل: 
قمل الرأس يتكاثر وينمو على الملابس والشراشف والأوشحة والمتعلقات الشخصية الأخرى، وفى حالة إصابة ابنك بالقمل تأكدى من أن جميع ملابسه والمناشف التى يستخدمها وكذلك الشراشف لا يتم تخزينها مع متعلقات أى شخص آخر فى الأسرة.

5- التعامل مع قمل الرأس فور اكتشاف الإصابة به: 
على الرغم من أنه لا يسبب أى مرض كبير إلا أنه يلتصق بفروة الرأس ويمتص كمية ضئيلة من الدم مما يؤدى إلى خدش فروة الرأس والذى يمكن أن يزيد من سوء العدوى، وإذا لاحظتِ أن طفلك يحك رأسه باستمرار تأكدى من معرفة إذا كان مصابا بقمل الرأس وتعاملى مع الأمر على الفور، واستخدمى مشطاً ناعماً أو شامبو للتخلص من قمل الرأس.