رعاية المولود الجديد وتحميمه في أسابيعه الأولى

رعاية المولود الجديد وتحميمه في أسابيعه الأولى
رعاية المولود الجديد وتحميمه في أسابيعه الأولى

رعاية الأطفال حديثي الولادة هو أبسط وأصعب شيء يمكنك فعله، فالأمر في الأساس يعتمد على الإنسانية والمرونة في أسلوبك في الاتصال مع الطفل في البكاء والصراخ.
الأمر بالفعل يعتمد كليا عليك وعلى شريكك في كل شيء.. الشعور بالمسئولية يزيد لتحملك مسئولية طفل، فمنذ فترة كنت مسئولة فقط عن نفسك ومن ثم زاد عليك الحمل بتحملك مسئولية بيت ورجل هو في الأساس طفل كبير وها أنت صرت أماً.

النصيحة الأولى: 
تنفسي!، نعم تنفسي بعمق واسترخاء لدى وفور تعرضك للضغوط والصراخ المستمر. 


الثانية: 
الاسترخاء، واحرصي عليه فبرغم أن طفلك صغير للغاية إلا أنه يعرف عصبيتك وقلقك فالأطفال أذكياء ويمكنهم التمييز وهم مازلو بعمر أيام.. واحذري لأنك يمكنك نقل هذا القلق له وقد لا يتمكن من الاسترخاء أو النوم والتوقف عن الصراخ بسبب عدواك له بالقلق!

عدد من المعلومات البسيطة المهمة جداً
أولا: عليك معرفة أن طفلك ينام معظم الوقت، فالأطفال حديثو الولادة ينامون عادة حتى 20 ساعة يوميا وذلك في الأسابيع القليلة الأولى من الولادة. 

وللأسف غالباً ما تكون فترات النوم قصيرة، منفصلة متقطعة! وذلك لأن المولود يحتاج لتناول الطعام/ الرضاعة في كثير من الأحيان؛ لأن بطنه صغيرة جداً واحتياجه للغذاء هائل، فإذا كان يبدو لك وكأنك تنفقين كل يوم ساعات في الرضاعة من الثدي أو الرضاعة الصناعية، فهو أمر مألوف وليس خارجاً عنه.. فلا تقلقي ولا تغضبي.

ثانياً: السبب الأكثر شيوعا لبكاء الطفل هو شعوره بالجوع.. فماذا إذا لم يكن جائعاً ومتأكدة أنت من ذلك؟ تحققي من حفاضته، وإذا لم تكن هذه هي المشكلة فحاولي التقميط له (لفه بالقماط) أو إحكامه في بطانية. 

- يستخدم الأطفال حديثو الولادة أذرعهم وأرجلهم بالتلويح والرفس في حدود ضيقة وكأنهم مازالو داخل الرحم، ويمكن أن يكون منظرهم مخيفا بالنسبة لك ولكن لا تقلقي، وحاولي أن تتجولي بطفلك لتهدئته. 

تنظيف الطفل ورعاية السرة حتى تسقط
- بعد الرضاعة والبكاء اعتادي على تنظيف طفلك بالماء الدافئ، وحتى يسقط جذع الحبل السري للطفل فمجرد استخدام منشفة دافئة لمسح خارج السرة هو فقط المطلوب لحين ذبولها كليا وسقوطها، وكذلك افعلي مع الجزء السفلي واليدين. 

- عندما يحين الوقت لأول لحمام الطفل، أول ما يمكنك القيام به هو إغلاق جميع النوافذ وإحكامها للتأكد من عدم تسرب أي تيار هوائي من خلالها.

قومي بملء الحوض بحوالي شبر واحد أو اثنين من الماء الدافئ وتأكدي أن لديك كل ما تحتاجين إليه في متناول يديك قبل أن تخلعي عن الطفل ملابسه. 

وتأكدي من تجهيز احتياجات تحميم الطفل والتي تشمل (الشامبو، إسفنجة ناعمة أو منشفة رقيقة تبلل بالماء ومنشفة أخرى جافة للتجفيف). 

ضمي إليك طفلك بذراع واحدة، واخفضيه ببطء في الماء الدافئ، وباليد الأخرى رطبي المنشفة/ الإسفنجة، وابدأي في تحميم وليدك بلطف، واحرصي على ألا تتركي الطفل من يديك حتى لا يبتلع المياه أو لاقدر الله يصاب، ويمكنك استخدام منشفة لغسل شعره مع تبليله بالشامبو المخصص للأطفال ومن النوع الذي لا يدمع عيني الطفل.

ولتعلمي أنه من الأفضل أن يساعدك في هذه المهمة أحد آخر فأن تكونا اثنين أفضل لأنه سيصعب عليك القيام بهذا وحدك لأنك بالطبع ستحتاجين إلى من يناولك الأغراض، أما أنت فستحتضنين الوليد بذراعك بلطف فأنت أمه وهو أولى بحضنك أنتِ.

عند الانتهاء من التحميم وغسل الرأس، ارفعي الصغير لاخراجه من الحوض مع وضع المنشفة الجافة عليه على الفور ولفيه بها بشكل آمن ثم ألبسيه حفاضة وضعي عليه ملابسه.