النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل لهذه الأسباب

 النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل لهذه الأسباب
النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المفاصل لهذه الأسباب

احتمال إصابة المرأة بالتهاب المفاصل يفوق الرجل، وراء ذلك مجموعة من الأسباب العلمية، تساعد معرفة العوامل المسببة لهذا الالتهاب على تخفيف الاحتمالات، إليك ما تحتاجين معرفته عن الأمر:

أسباب بيولوجية.
جسم المرأة مُصَمّم ليناسب وظيفة الحمل والولادة، ويعني ذلك أن أوتار الجزء السفلي من الجسم أكثر مرونة من الرجل، ونتيجة لذلك تتحرك مفاصل المرأة أكثر من الرجل، لكن عندما تكون المفاصل أكثر استقراراً تزداد احتمالات الإصابات، ويعرّض ذلك لالتهاب المفاصل وهشاشة العظام لاحقاً.
 
عوامل وراثية.
هناك عوامل وراثية وراء بعض حالات التهاب المفاصل، وتفيد التقارير الطبية أن النساء يقمن بدور حلقة الوصل الوراثية في نقل هذه الجينات.
 
الهرمونات.
تتغير وتتقلب مستويات الهرمونات كثيراً في جسم المرأة خلال فترة الحمل وفترة انقطاع الدورة الشهرية، يؤثر ذلك سلبياً على الغضاريف، ويجعل المرأة أكثر عرضة لهشاشة العظام.
 
السمنة.
تزداد مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل مع زيادة الوزن والسمنة، وتفيد الإحصاءات أن النساء أكثر عرضة للسمنة، وخاصة السمنة المفرطة من الرجال.
 
الأحذية.
تغير الأحذية ذات الكعب العالي من ديناميكية الكاحل، ما يزيد الضغط على الركبة أثناء المشي. ونتيجة عدم استقرار الركبة أثناء الحركة يزداد خطر الإصابة بالتهاب مفاصل الركبة، وهو النوع الأكثر شيوعاً لدى النساء.