أعيدي استخدام بعض بقايا وزوائد الطعام والاستفادة منها

غالباً ما يتخلص معظمنا من زوائد تنظيف الخضر والفاكهة كقشور البرتقال والخضروات الورقية، إلى جانب حواف الجبن كالبارميزان والرومي، في حين يمكن الاستفادة بها عبر إعادة استخدامها في أغراض أخرى داخل مطبخك كإضافة نكهات للحساء أو استخدامها في الطهي وأيضاً أغراض منزلية أخرى.
 
وفيما يلي سنذكر لك عددا من الأمثلة لمحتويات المطبخ والثلاجة التي يجدر بك الاستفادة وعدم التخلص منها في المهملات، فطالعي ما يلي:
طرق الاستفادة من بقايا وزوائد الأطعمة 
قشور جبن البارميزان والرومي
حينما تقطّعين الجبن البارميزان وتفصلين قشوره، احرصي على أن يكون بجانبك كيس بلاستيكي نظيف لتعبئي فيه ما تفصلينه منه من قطع وقشور جبن تتخلصين منها في العادة، وذلك لأنك ستعيدين استخدامها والاستفادة منها بوضعها في أنواع الحساء، فسيعزز النكهة وسيثري الطعم بالتأكيد، لذا لا تتخلصي منها واحتفظي بها في الثلاجة ويفضل الفريزر.
 
الجاف من خبز التورتيلا والتوست
جميع السيدات تعرف طريقة إعادة استخدام أرغفة الفينو القديمة/ الغير طازجة بتحميصها في الفرن ومن ثم طحنها ليتحول لبقسماط مطحون يغنيك عن شراء الجاهز.
 
 أيضاً يمكنك الاستفادة من خبز التورتيلا والتوست بتقطيعه شرائح رفيعة بعناية ثم دهانه ببعض زيت الزيتون بفرشاة، ونثر بعض رذاذ الملح والتوابل المفضلة ويخبز في الفرن على درجة حرارة ٣٥٠ درجة فهرنهايت، ومدة الخَبز تتراوح ما بين ١٢ إلى ١٨ دقيقة؛ حتى تكتسب شرائح الخبز اللون البني الفاتح ليصبح لديك مقرمشات شهية.

قشور البرتقال
جميعنا نتخلص بالتأكيد من قشور البرتقال فماذا عسانا نستفيد منه؟!، إليك المفاجأة وهي أن قشور البرتقال لها أوجه استفادة متعددة، ومن هذه الأوجه استغلالها كمنظف فعال وقوي للعديد من الأغراض.
 
وعن الطريقة:
أحضري مرطبان زجاجي له غطاء محكم الغلق، وكلما قمت بتقشير برتقالة اجمعي القشر به ثم ضعي فوقه خل أبيض، وأغلقيه واتركيه جانباً في درجة حرارة الغرفة لعدة أسابيع، بعدها يمكنك استخدامه كمحلول تنظيف مع تخفيفه بالماء.
 
دهون وشحوم اللحم 
إذا كنت من محبي الأكلات الدسمة الشرقية فيمكنك الاستفادة من دهون/ شحوم اللحم بأنواعه لدى التحمير أو الشواء او حتى اقتطاعه من اللحم النيئ بهرس أو إذابة قطع الدهن هذه وجمعها معاً في وعاء بالفريز، ولدى تحضيرك لطعام يتطلب دهوناً كالحواوشي المصري فيمكنك إضافته للحم المفروم، أو وضعه داخل خلطة الأرز ليناسب كافة أنواع المحاشي.
 
الخضروات الورقية الفائضة 
الخضروات الورقية جميعها يمكنك الاستفادة بما يتبقى منها لديك وإعادة استخدامها وذلك بحفظها في كيس بلاستيكي بعد الغسل والتجفيف والتقطيع أيضاً، مثال (البقدونس، الكراث، الكسبرة، الشبت وحتى البصل الأخضر كما يمكنك الاحتفاظ بالأوراق الخضراء لرءوس اللفت والجزر)، ولدى تحضيرك الحساء أو ما ترينه مناسباً من أصناف الطعام ضعي البعض من هذه الخضروات المحفوظة به لتعزيز الطعم وإضافة نكهة جميلة.