احذر صوت عقلك ولا تحدث نفسك بهذه العبارات

جميعنا لدينا أحلام وخطط ومشاريع مستقبلية نأمل في تحقيقها ويسعى البعض بتحقيقها بالعمل والسعي الدءوب، ومن الطبيعي أن يتعثر الفرد بحياته فيقع ليستعيد ثقته ومن ثم ينهض مرة أخرى ليواصل تقدمه ولا يخضع للظروف الصعبة والإحباطات من حوله، فهذا هو الإنسان الناجح وتلك هي سماته.
 
ولكي تنجح في حياتك وتستمتع بروح جميلة متفائلة عليك ألا تستمع لصوت عقلك وهو يحدثك ببعض العبارات وألا تعتقد فيها أبدا.
 
تعرفوا على هذه العبارات فيما يلي:
عبارات لا تحدث بها نفسك مطلقاَ
لا تقل "ليس لدي وقت"
تلك العبارة هي من العبارات الأكثر شهرة على الإطلاق التي يحدث بها العقل صاحبه فهي توصف بأنها واحدة من العبارات المسمومة التي تفسد على الفرد حياته ونفسه ويعيش في الفشل بدلاً من النجاح بسبب تصديقه لها، فلا تسمح لنفسك باستخدام هذه الكلمات السلبية واستبدلها بقولك: "ليس هذا الأمر من أولوياتي".
لديك ١٦٨ساعة في الأسبوع  فإذا كنت معنياً حقا ببناء حياتك فلتكن  فخورا بنفسك ولا تعطي الأولوية للفيسبوك، ألعاب الفيديو، مشاهدة مقاطع الفيديو على موقع يوتيوب، هدر الوقت وإضاعة العمر أمام شاشة التلفاز وما إلى ذلك من عوامل ومسببات ضياع الوقت.
 
وحينها ستتمكن من التركيز على التقدم واستكمال المهام والمضي قدما نحو الأفضل.

لا تقل: "لا يمكنني تحمل ذلك"
عندما يحدثك عقلك بصوت خافت أنك لا تقوى على تحمل الظروف المحيطة بك وأن أحوالك المادية صفرK  فغالباً ما يفترض عقلك ثلاث خيارات وتقوم أنت باختيار واحد منهم، وهم:
١- الشكوى لأحد الأشخاص وإبداء التذمر من حالك.
 
٢- التوقف عن إنفاق المال على غير الضروري.
 
٣- البحث عن وسيلة جديدة لكسب المال أو المزيد منه.
 
دعنا نتفق أن الخيار الأول لن يجدي نفعا ولن يخرجك من مأزق، أما بالنسبة للخيارين الآخريين فهما مثاليان حقاً حيث يمكنك توفير الأموال واقتصار إنفاقها على الضروريات، فيمكنك توفير اشتراك إرسال بث الستالايت، التوقف عن شراء الملابس الجديدة والأحذية، طهي الطعام بالبيت وتوفير الأموال في شراء طعام من الخارج كما أنه ليس صحيا، الانتقال لسكن يكفيك ويفي بالاحتياج منه وليس هناك داع للعيش في بيت مساحته كبيرة لست في احتياج لها وإيجاره عالي القيمة.
 
أما بالنسبة للاقتراح الثالث الذي سوف يطرحه عليك عقلك فيمكنك بالفعل كسب مزيد من المال من خلال التجارة؛ بالبيع للأصدقاء والمقربين منك وغيرها من الحلول، لذا لا تستمع لعقلك في اقتراحه الأول.
 
لا تقل:  "أنا كبير بالسن ومن الزمن القديم"
السعادة لا تتمثل في عمر معين أو زمن بعينه وكذلك تعلم الجديد في الحياة وتجربته، فلا تدع أقوال الآخرين العبثية تحبطك وتحط من قدرك أمام نفسك وتذكر أن Tamae Watanabe تسلق قمة إفرست وهو في الـ73 من العمر، لذا وإن كنت في الـ 20، 50 وحتى الـ 80 فاستمتع بحياتك وبكل لحظة تمر بها لأنها حتماً لن تعود.
 
وأيضاً احرص كل الحرص على عدم عقد مقارنة بينك وبين الأشخاص الآخرين لتخرج منها الخاسر ولتثبت لنفسك أن "الحياة غير عادلة وأن أي فرد غيرك يتمتع بحظ أفضل من حظك"، لأنها مجرد لعبة سلبية يلعبها عقلك ليفسد عليك بقية حياتك حينما تستسلم لها، لذا احذر دائماً وأبداً من صوت عقلك وما يحدثك به.