القواعد الذهبية للعناية بالشعر القصير

 القواعد الذهبية للعناية بالشعر القصير
القواعد الذهبية للعناية بالشعر القصير

نعلم جميعا أساسيات العناية بالشعر الطويل ومنها المعاملة برفق وتجنب التشابك وإزالة الأطراف المتشققة، ورغم أنه من الطبيعي أن تنطبق نفس خطوات العناية هذه على أي شعر مهما كان طوله، لكن هناك نصائح وحيل مخصصة للشعر القصير لتبقيه في مظهر جميل وصحي.

تجنبي الإفراط في تمشيطه
من أولى النصائح التي يجب اتباعها عند العناية بالشعر القصير أن تتجنبي تمشيطه كثيرا بشكل مفرط، وذلك لأنها أقل تشابكا بسبب قصر طوله، وإذا قمت بتفريشه أو تمشيطه كثيرا فسوف يزيد ذلك من سرعة إفراز الزيوت الطبيعية به ويتحول ملمسه إلى دهني بشكل غير مرغوب أو متوقع.
 
استخدمي أصابعك كبديل
من الأفضل أن تستخدمي أصابعك لضبط شعرك بدلا من تفريشه أو تمشيطه باستمرار؛ لأن شعرك قصير لذا يكفي أن تمرري أصابعك خلاله لتحافظي على شكله، المهم أن تكون يداك نظيفة وإلا سيصبح شعرك دهنيا.
 
قللي من استخدام الحرارة لتصفيفه
إذا كان شعرك قصيرا فلا تستخدمي أدوات التصفيف الحرارية مثل المكواة أو المجفف سواء للفرد أو للتجعيد لأن استخدامها المستمر يتلف شعرك الهش ويؤدي إلى فقدانه للونه وجفافه وتشقق أطرافه بسهولة، خاصة أن هذه المشكلات تكون ملحوظة أكثر مع الشعر القصير.
 
قصي أطرافه بانتظام
هناك اعتقاد خاطيء بأن صاحبة الشعر القصير ليست بحاجة للذهاب إلى مصفف الشعر من أجل تهذيب أطرافه، لكن هذا غير صحيح، وللحفاظ على مظهر شعرك وصحته فعليك الذهاب إلى صالون التجميل على الأقل مرة كل شهر لتحافظي على شكل شعرك وعلى قصته لتعطيه الاهتمام والعناية التي يحتاج إليها.
 
اغسليه كل يوم
دائما يقال أن غسل الشعر كل يوم شيء ضار، لكن الأمر مختلف مع الشعر القصير، فتصفيفاته تتطلب المزيد من مرات الغسل عن الشعر الطويل لأن الزيوت الطبيعية به تبدأ في التجمع في الجذور ثم تأخذ طريقها لأسفل بين كل غسلة وأخرى، فكلما كان شعرك أقصر كلما كانت زيوته الطبيعية أكثر لأن طوله لا يسمح بتوزيع الزيوت الطبيعية.
 
الشامبو الجاف هو صديقك
يجب أن يكون الشامبو الجاف من أكثر مستحضرات الشعر أهمية مؤخرا، وبرشة من الشامبو الجاف على شعرك يعيد له البريق والحجم في ثوان قليلة.
 
رشة من الماء البارد
بعد الانتهاء من الاستحمام وغسل شعرك اشطفيه بدفعة قوية من الماء البارد لأنه يفعل به المعجزات كما يمنحه لمعانا يدوم طويلا، حيث يقوم الماء البارد بإغلاق بصيلات الشعر مما يحافظ على حيويته وتألقه طويلا.