Top

موقع الجمال

شارك

بروفايل

Evelyn Nesbit أول عارضة أزياء في التاريخ ولا تزال الأفضل والأشهر

تاريخ النشر:21-01-2016 / 04:48 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

Evelyn Nesbit أول عارضة أزياء في التاريخ ولا تزال الأفضل والأشهر
Evelyn Nesbit أول عارضة أزياء في التاريخ ولا تزال الأفضل والأشهر
إيفيلين نسبيت Evelyn Nesbit  هذه الفاتنة حققت شهرة كبيرة منذ ما يزيد عن قرن من الزمان كونها أشهر عارضة أزياء، وساهمت نسبيت في إثراء الحياة الثقافية كما ذكر ليندسي بيكر، فدعونا نستكمل ونعرض لكم ما كتب عنها:
 
ما الذي يجعل عارضة أزياء هي الأشهر على الإطلاق والأفضل على مر التاريخ وحتى رغم مرور نحو مائة عام أو يزيد عليها؟
"جمال العارضة الخارق للطبيعة؟ من المؤكد أنه يعتد به سبباً في وصول العارضة للنجاح ولكنه لا يُختصر فيه، فالعارضة الأشهر Supermodel  نسبيت تألقت وتميزت عن غيرها بكاريزما (سمات شخصية) معينة جميلة لا يسعك حصرها في تسمية واحدة، مرونة جسد عجيبة تشعر بأن جسدها من الفولاذ ولكن لديه القوة والقدرة على الانحناء بطلاقة وعفوية، لديها من الجاذبية الجنسية ما يكفي ويفيض لنساء أخريات.
 
تلك الجميلة نحاسية الشعر الأمريكية من فيلادلفيا ولدت عام ١٨٨٤ وذاع صيتها واشتهرت في أمريكا من أكثر من قرن مضى وعشقها الجميع رجالاً ونساءً. 
 
البدايات: 
غرقت العائلة الإسكتلندية/ الأيرلندية المتواضعة في الديون وذلك بعد وفاة العائل الوحيد لها وهو الأب، مما اضطر الجميلة الصغيرة إيفلين لاستغلال حُسنها لتبدأ رحلة العمل كعارضة للوحات الرسامين كوسيلة لكسب العيش، وبالفعل أثبتت نفسها بجدارة وأصبح الفنانون يطلبونها للعمل لديهم، ومن أشهرهم الفنانة "فيوليت أوكلي" متخصصة الرسم على الزجاج، والتي جسدت إيفلين كنموذج للمرأة على الزجاج الملون  لكنائس فيلادلفيا جميعها.
 
في العام 1900وعندما كانت إيفلين تبلغ من العمر آنذاك ستة عشر عاماً، انتقلت العائلة لنيويورك لتستكمل الشابة الجميلة مسيرتها في مجال الأزياء، ومالبث أن رآها جيمس كارول بيكويث حتى نالت إعجابه وكان يعمل لدى جون جاكوب أستور أحد أقطاب تجارة الأقمشة فتبنى موهبتها وقدمها للفنانين والرسامين المشاهير، وبعد فترة وجيزة صارت إيفلين العارضة الأكثر شهرة وطلباً في نيويورك.
 
هناك تمثالان لإيفلين أحدهما قام بصنعه النحات جورج بارنارد وقد أسماه (البراءة) وهو معروض حتى اليوم بمتحف متروبوليتان للفنون، والآخر نحته تشارلز دانا غيبسون عام 1905وأطلق عليه (السؤال الأبدي).
 
إيفلين نسبيت "الفتاة الحلم" تعرفت إلى المهندس المعماري ستانفورد وايت والذي كان عمره 47 عام أي يضاعف عمرها بثلاث مرات وقد أخذت في مواعدته لتودده إليها وإغداقه بالهدايا، وعلى كل فبعد عام كامل من العلاقة الرومانسية تركته وتزوجت المليونير هاري ثاو، عام 1905 عملاً بنصيحة والدتها.
 
عام 1906، ذهبت إيفلين مع زوجها لحضور عرض مسرحي وهناك اقترب ثاو من حبيب زوجته السابقة وأطلق عليه ثلاث طلقات نارية أردته قتيلاً في الحال.
 
وبذلك تورطت إيفلين لكونها شاهد عيان في المحاكمة التي عرفت بـ (محاكمة القرن) واستمرت ثلاثة أشهر حتى انتهت ببراءة ثاو بعدما ثبت الجنون عليه وأقام جبرياً في سجن تابع لمصحة الأمراض العقلية لمدة ثمان سنوات كاملة.
 
خلال سنوات سجن ثاو أنجبت أيفلين ولداً وشاركت في أول فيلم لها عام 1914 بعنوان         Threads of Destiny كما أدت دور البطولة في أفلام درامية تحكي عن سيرتها الذاتية.
 
توفيت إيفلين الرائعة أيقونة الجمال والرشاقة والأنوثة في كاليفورنيا، في 17 يناير 1967عن عمر ناهزالـ 82 عاماً.