أسباب غير عادية لتساقط الشعر أو الصلع

 أسباب غير عادية لتساقط الشعر أو الصلع
أسباب غير عادية لتساقط الشعر أو الصلع

تساقط الشعر مشكلة مشتركة للناس من جميع الفئات العمرية، بينما ندرك أن الإجهاد وسوء التغذية أو تناول كمية ضئيلة أو معدومة من البروتين أو تصفيف الشعر يمكن أن يتسبب فى فقدان الشعر.. وهنا أسباب أخرى غير عادية أو شائعة يجب أن تكونى على علم بها، وسوف تصدمك بعض الأسباب:
1- نقص الزنك:
لاحظ الأطباء أن كورس علاجى من أقراص الزنك كمكملات غذائية لمدة 3 – 4 أسابيع يمنع تساقط الشعر، والأسباب الشائعة لفقدان الشعر هى نقص فيتامين أ ومشاكل الغدة الدرقية أو ارتفاع ضغط الدم؛ لذا إذا كنتِ تعانين من أى من هذه الحالات عليك الذهاب والقيام ببعض التحاليل لتحديد إذا ما كان لديك مستوى منخفض من الزنك فى الدم.
 
2- التهاب الجريبات (الثعلبة): 
الجريب هو التهاب بصيلات الشعر بسبب البكتيريا العنقودية، وفى الغالب تؤثر على الذراعين والساقين والظهر وفى حالات نادرة يمكن أن تصيب فروة الرأس، وقد وجد الباحثون أن البالغين فى منتصف العمر هم أكثر عرضة لذلك، فهذا النوع من التهاب الجريبات يهاجم بشكل رئيسى فى منطقة قاعدة فرروة الرأس ويمكن أن تتسبب فى فقدان الشعر بشكل شديد، وعليك استشارة طبيب الجلدية فورا إذا كانت لديك دمامل مؤلمة على فروة الرأس.
 
3- نتف الشعر: 
يعد هذا اضطراب نادر حيث لا تقاوم المريضة سحب شعرها من فروة الرأس والحاجبين والرموش أو مضغ شعر الرأس، ونتيجة لهذا فإنهم يعانون من تساقط الشعر وقد يتطور الأمر للإصابة بالصلع فى حين أن السبب الدقيق لنتف الشعر غير معروف حتى الآن، وربطه بعض الأطباء بالاكتئاب والقلق فى الحالات القصوى حيث لم يتم الكشف عنه فى وقت مبكر، وحرفيا يتم إزالة كرات من الشعر من أمعاء المريض جراحيا.
 
4- مرض السكر: 
وجد الباحثون أن معدل الإصابة بمرض السكر مرتفع أكثر لدى الرجال الأكبر سنا والذين يعانون من الصلع أو تساقط الشعر بالمقارنة مع ذوى الشعر العادى، وقد شارك فى هذه الدراسة نحو 245 من الرجال فى عمر 63 .
 
5- نقص الحديد: 
إذا كنتِ قد لاحظتِ تساقط الشعر المفرط مؤخرا، تأكدى من إجراء اختبار لمعرفة نسبة الحديد قبل استشارة طبيب الجلدية، وقد وجد الباحثون أن نقص الحديد هو سبب شائع جدا فى النساء الذين لم ينقطع لديهن الطمث لتساقط الشعر، ومع ذلك انخفاض مستويات الحديد لا يمثل جميع أشكال فقدان الشعر.