Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

أسرار جفاف اليدين وطرق الوقاية والعلاج واختيار الكريمات

تاريخ النشر:18-01-2016 / 04:44 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 أسرار جفاف اليدين وطرق الوقاية والعلاج واختيار الكريمات
أسرار جفاف اليدين وطرق الوقاية والعلاج واختيار الكريمات
جفاف اليدين واحد من علامات دخول فصل الشتاء إن لم يكن أولها، ودرجات جفاف اليدين أو جفاف البشرة بصفة عامة قد تصل لدى البعض إلى حد نزيف الدم من شدة جفاف الجلد وتشققه، وبالتأكيد يعاني صاحب/  صاحبة اليدين الجافتين ألما شديدا فهو بالفعل تحول لجرح ولا يخفى أيضاً الإحراج والإحباط من مظهرها لأنها ستعرقل صاحبها عن أداء العديد من الأشغال، وبالنسبة لسيدة البيت فيلتهب الجرح بمجرد القيام بالطهو وغسل الصحون ومباشرة الأعمال المنزلية الأخرى.
 
لماذا يصيب الجفاف البشرة خاصة في الشتاء؟
- تجف البشرة وخاصة بشرة اليدين في الشتاء وتفقد طراوتها والرطوبة بداخلها بسبب العوامل الجوية؛ أي الطقس البارد في الخارج والجو الجاف في الداخل، بالإضافة لغسل اليدين بشكل متكرر وخاصة بالماء الساخن، وهذه العوامل تتضافر معا وينتج عنها الجفاف ومن ثم تتشقق وصولا للنزيف والمعاناة من الجفاف والألم معا.
 
- أيضاً تجف البشرة نتيجة للعوامل الوراثية، فبالفعل تبين أن جفاف البشرة يخضع لعوامل داخلية وهي الوراثية وليست جميعها عوامل خارجية نتيجة لبرودة الطقس أو بعض العادات والسلوكيات، فيختلف قوة حاجز البشرة وهي طبقة الجلد الخارجية التي تحمي الطبقات الداخلية الأخرى من شخص لآخر، وقوة الحاجز الجلدي تحددها الوراثة، فإذا كان حاجز البشرة لديك ضعيفاً فأنت إذآ أكثر عرضة من غيرك للإصابة بالأمراض الجلدية؛ كالإكزيما وجفاف الجلد، وإذا تشقق جلدك بالفعل فأنت أكثر عرضة للإصابة بالأمراض من ذي قبل.
 
نصائح الوقاية والشفاء من تشقق الجلد 
 - من أجل الوقاية من الإصابة بتشقق الجلد فعليك ارتداء القفازات لدى غسل الصحون وتنظيف المنزل، فهو أولا للحماية من الماء وبالأخص إذا كان ساخنا ومن صابون الغسيل وثانيا للحماية من الأتربة.
 
- من أجل الوقاية من الإصابة بتشقق بشرة يديك لابد من استخدامك لصابون لطيف غني بالمرطبات وليست الأنواع ذات الرغوة لأنها بالفعل قاسية، كما يفضل استخدامك لأنواع صابون الجلسرين مع التجفيف الجيد لليدين بعد كل غسيل ومن ثم تطبيق مرطب اليدين بطريقة مباشرة، ووضع الكمية المطلوبة التي تكفي وتشبع احتياج أنسجة بشرتك للترطيب شرط أن ترطب اليدين باستمرار طوال اليوم وبالأخص بعد كل تعرض للماء.
 
-حافظي على وجود مرطب اليدين في حقيبتك، السيارة، درج مكتبك، في العمل.. أي اجعليه دائما في متناول يديك.
 
- حينما تطبيقين المرطب تأكدي من أن أظافرك نالت حظا وافرا منه.
 
- إذا كانت بشرتك شديدة التعرض للجفاف وأنت تعلمين ذلك تماماً فيمكنك تطبيق المرطب ليلا ومن ثم ارتداء القفازات القطنية أثناء النوم للمساعدة على اختراق المرطب بعمق لأنسجة بشرتك. 
 
تحضير مقشر بشرة اليدين
- يمكنك أيضاً أن تجعلي امتصاص بشرتك للمرطب مضاعفة بواسطة عمل تقشير لبشرة يديك مستخدمة مستحضر التقشير بإراشاداته الصحيحة ثم تطبيق المرطب، ويمكنك الاستغناء عن شراء مستحضر التقشير وصنعه بنفسك في البيت في دقيقة واحدة فالأمر لن يتطلب سوى  (كمية مناسبة من زيت جوز الهند مع كمية تكافئها من السكر).
 
زيت جوز الهند يعمل على الترطيب بينما السكر يزيل بلطف خلايا الجلد الميتة 
نصائح خاصة بكريم اليدين
يوجد العديد من أنواع كريمات ترطيب اليدين، وعندما تذهبين لشراء واحدا تقفين حائرة فأيهم أفضل بالنسبة إليك، ولكننا سنقدم لك بعض النصائح التي إذا اتبعتها ستنعمين ببشرة رطبة من خلال كريم اليدين الأنسب لك:
 
تأكدي من النظر إلى محتويات المرطب ومراجعته فإذا كان يحتوي مكونا واحدا أو أكثر من المكونات التالية فهو المرطب المناسب واشتريه على الفور:
اللانولين Lanolin 
 
الجلسرين Glycerine 
 
حمض الهيالورونيك  Hyaluronic acid
 
اليوريا  Urea
 
حامض اللبنيك Lactic acid 
 
الأيزوبروبيل بالميتات Isopropyl palmitate 
 
السكوالين Squalene 
 
وكما ذكر سابقاً فهذه ليست قائمة شاملة من المكونات لأنه لا يوجد أي نوع مرطب واحد يشمل كافتهم، وإنما يمكنك اختيار منتج مرطب يحتوي أحدهم.
 
نصيحة:
تلتئم شقوق وجروح الجلد الناتج عن الجفاف بشكل عام لدى تطبيق كريم الهيدروكورتيزون مثل Cortaid  وفي حالة التشققات العميقة ربما تحتاجين لأكثر من مستحضر واحد متخصص مع تنظيم مواعيد تطبيقهم على البشرة المتضررة حتى يأتي في  النهاية بنتيجة شفائية جيدة لنسيج جلد حيوي ومرن ينعم بالطراوة.