فرانك موللر : هناك أنواع كثيرة من التوربيون في السوق وما نقدمه مختلف لا يتقنه الكل

فرانك موللر رائد الوظائف المعقدة في الثمانينات لا يزال يعانق التحديات والجديد .. وفي الصورة مع كريستيانو رونالدو
فرانك موللر رائد الوظائف المعقدة في الثمانينات لا يزال يعانق التحديات والجديد .. وفي الصورة مع كريستيانو رونالدو

عندما كان في السادسة من العمر، أهداه والده ساعة كُتب على مينائها «غير قابلة للكسر» كانت بمثابة السحر بالنسبة له، لأنها أطلقت لخياله العنان وزرعت البذرة التي شكلته ليصبح واحدا من أهم صناع الساعات المعاصرين.
 
هذا الطفل هو فرانك موللر، الذي تدين له صناعة الساعات السويسرية المعقدة والراقية، بالكثير. 
 
فقد كبر الطفل، وهو يعرف أن قدره هو الغوص في أعماق الساعات ليسمع دقاتها ويُبدع منها تصاميم وتقنيات فريدة من نوعها.
 
عندما التحق بالجامعة في جنيف لدراسة هذه الصناعة، لم يستغرب أنه كان يستوعب الدروس بسرعة شديدة، ويحصل على أعلى العلامات دائما، فقد كانت كل ألغازها كتابا مفتوحا بالنسبة له. 
 
في هذه الفترة، كان من البديهي أن يثير الشاب franck mullerالانتباه والإعجاب إلى حد سواء، إلى حد أن متحف باتيك فيليب، طلب منه صيانة وتجديد مجموعة كاملة من ساعاته الكلاسيكية، وكانت النتيجة مبهرة. فلحد الآن لا يستطيع الخبراء التمييز بين الأصلي وما قام به موللر من تجديدات.
 
كانت بدايته في السبعينات، الفترة التي كان فيها هواة اقتناء الساعات لا يزالون مهتمين بساعات الجيب أكثر، لكنه أدرك بحسه أن المستقبل سيكون لساعات اليد، وبالفعل، صب فيها كل جهده، ووضع فيها تعقيدات متعددة مثل التوربيون المكشوف ليكون أول من يقوم بذلك، مما أثار ضجة كبيرة في معرض «بازل» آنذاك.
 
الآن تذكر ساعات «فرانك موللر» فيتبادر إلى الذهن الدقة السويسرية والتميز لكن أيضا التنوع، «فكل شخص يمكن أن يجد ساعة تناسبه، لأننا نطرح مئات النماذج، تختلف في مواصفاتها ما بين التعقيدات وبين أشكال العلب وألوان الموانئ»، حسبما صرح في لقاء خاص مع جريدة «الشرق الأوسط»، مسارعا للتأكيد على أنه على الرغم من التنوع الذي يستهدف مخاطبة شرائح واسعة من عشاق الساعات المتخصصة، فإنه من السهل التعرف على ساعة من «فرانك موللر» من بعيد، لأنها تمزج بين التقنيات المعقدة التي تتضمنها بالداخل وشكلها الخارجي الأنيق واللافت.
 
ولد فرانك موللر في سويسرا في عام 1958 لأم إيطالية وأب سويسري، مما يفسر الجانبين المبدع والمنضبط في شخصيته.
 
في عام 1984، ونتيجة افتتانه بتعقيدات ووظائف الساعات الفخمة، ابتكر أول ساعة يد بتوربيون مكشوف، ليتبعه باقي صناع الساعات. 
 
وهكذا أصبح التوربيون البارز تعقيدا يتفننون فيه ويظهر كجزء جمالي يستعرض قوة الساعة وتقنياتها ككل. ومع ذلك، يبقى فرانك موللر السباق إلى ذلك، ليس لأنه كان أول من طرحه فحسب، كما يقول، بل لأن «هناك أنواعا كثيرة من التوربيون حاليا، وما نقدمه نحن، يتحرك على ثلاثة مستويات، أو ثلاثة محاور مختلفة، وهو ما لا يقدر عليه الكل». ويتابع: «ثم يكفيني أني كنت السباق إلى هذا، وأحرص أن أبقى دائما من الرواد في ابتكار الجديد وليس من التابعين».
 
جاذبية التوربيون المكشوف بالنسبة له تكمن في دقته العالية وتعقيداته الأخرى التي تجعل النجاح فيها وإتقانها، عملية لا يقدر عليها سوى قلة من صناع الساعات المتمرسين.
 
العنصر الذي ركز عليه في البداية، أنه خاطب شريحة الهواة والمقتنين الذين كانوا يرغبون في ساعات يد بنفس التعقيدات والوظائف التي تتمتع بها ساعات الجيب، ولم يجد أفضل ولا أقوى من توربيون مكشوف وظاهر على وجه الميناء عوض الظهر، ليقوم بهذا الواجب.
 
ما يُحسب له أيضا، أنه عندما طرح هذه الساعة المعقدة في الثمانينات، كان يتصدى لموجة الكوارتز التي كادت تودي بصناعة الساعات في سويسرا، وأدت بالفعل إلى إفلاس الكثير من الشركات القديمة. 
 
يمكن القول إن دوره في تجاوز سويسرا أزمتها لا يقل عن دور الراحل نيكولا حايك الذي تدين له سويسرا عموما وصناعة الساعات خصوصا بالتصدي لزحف الكوارتز وإيقاف تأثيراته السلبية عليها. 
 
وهكذا، في عز الأزمة، برز اسم موللر كنجم مبتكر نجح في إعادة الاعتبار للتقنيات العالية، والتعقيدات الدقيقة والتصاميم الراقية، رغم أن الكل آنذاك كان متخوفا من أن استرجاع مكانتها السابقة من سابع المستحيلات. 
 
يشرح موللر أن الأمر بالنسبة له «لم يكن مجرد تحقيق حلم في الخيال أو فكرة نظرية، بل واقعا قابلا للتنفيذ والاستمرار حتى يورث لأجيال كثيرة قديمة تستمتع به».
 
الآن وبعد أن أصبح له دارا خاصة تحمل اسمه، يمكن القول إن مسيرة فرانك موللر غنية، رغم مدتها الزمنية القصيرة مقارنة بشركات عريقة يمتد تاريخها إلى قرنين أو أكثر.
 
السبب أنه لم يحب مثله غيره، بل تعلم الجري والقفز قبل المشي، وأثبت مع الوقت أنه لا يتقن فن الابتكار وصناعة الساعات فحسب، بل يتقن أيضا أصول التسويق بدليل أنه أول من تعامل مع النجوم، وهو ما لا ينكره ويفسره بقوله إنه ينحدر من أسرة تعمل في التجارة، مما يجعل التعامل التجاري بالنسبة له تحصيل حاصل وجزءا من تكوينه. 
 
ويعلق على هذه النقطة قائلا إنه تسويق ساعات متميزة ورفيعة، ليست عملية صعبة في الوقت الحالي، لأن المنافسة تدور بين عدد قليل من الشركات المتخصصة في الساعات المعقدة، بسبب غياب مئات الأسماء القديمة التي أودت بها الأزمات، وهو ما كان سيجعل المنافسة لاقتطاع قطعة من الكعكة المتوفرة في السوق، أصعب بكثير. 
 
ورغم قوله هذا، فإن عشاق الساعات الراقية يشيرون إلى أن موللر جد متواضع، وأن الفضل في ترسيخه لمكانته بين الكبار، ليس انعدام المنافسة بل توفر إبداعاته على وظائف معقدة بتصاميم لافتة، وهو ما جعلها تجذب انتباه النجوم، بمن فيهم المغني إلتون جون الذي طلب منه سابقا أن يصمم له مجموعة كاملة، قدمها كهدايا لضيوفه في حفل أقامه في هوليوود بمناسبة عيد ميلاده.
 
عندما يسمع هذا التعليق يرد بتواضع:
«أنا لا أنكر أني رجل مثابر ومولع بعملي، فكل ساعة ابتكرها هي بمثابة مولود جديد بالنسبة لي».
 
ويضيف مبتسما: «الفرق هنا أن عملية المخاض بالنسبة لي ممتعة أشعر فيها بالسعادة أكثر من أي شيء آخر».
 
من الواضح أن الإبداع والمتعة لصيقان ببعض بالنسبة له، بدليل قوله إنه يُذكر نفسه دائما بألا يتعامل مع هذه الصناعة «بروتينية تقتل متعته» لأنه دون متعة لا يمكن لأحد أن يتألق في مجال عمله.
 
آخر فتوحات «فرانك موللر» محل بـ «دبي مول» على مساحة شاسعة يأمل أن يسلط من خلاله الضوء على ساعاته لتخرج من النخبوية إلى شريحة أكبر من الزبائن، خصوصا وأنه تعمد فيها تقديم تشكيلة متنوعة، من مجموعة «ذا غراند دايت»، التي تتميز بملامح قوية تبرز فيها المزايا الرياضية والفنية، إلى مجموعة «فانجارد» الكلاسيكية وغيرها.
 
الساعات:
1 - ساعة من مجموعة «جراند دايت» حيث تبرز المزايا الرياضية والفنية على حد سواء يظهر فيها عداد للدقائق عند الساعة الثالثة وعداد للثواني عند الساعة التاسعة وتاريخ كبير عند الساعة 7:30. يشمل هذا العمل الفني الحصري الحركة الذاتية ويقدم مزايا احتياطية 46 ساعة.
 
2 - من مجموعة «فانغارد» التي تنقلنا إلى أبعاد جديدة مع أرقام بارزة وواضحة بطلاء متميز وإبداعات يدوية تضفي على الأرقام روح المغامرة والفخامة في آن واحد.. وتشمل الطرازات التي طرحت لعام 2015 «ذا فانغارد فرافيتي» و«ذا فانغارد كاربون» و«ذا فانغارد ليدي».
 
3 - ساعة من مجموعة «غراند دايت» حيث تبرز المزايا الرياضية والفنية على حد سواء يظهر فيها عداد للدقائق عند الساعة الثالثة وعدادً للثواني عند الساعة التاسعة وتاريخ كبير عند الساعة 7:30. يشمل هذا العمل الفني الحصري الحركة الذاتية ويقدم مزايا احتياطية 46 ساعة.
 
4 - من مجموعة «فانغارد» التي تنقلنا إلى أبعاد جديدة مع أرقام بارزة وواضحة بطلاء متميز وإبداعات يدوية تضفي على الأرقام روح المغامرة والفخامة في آن واحد، وتشمل الطرازات التي طرحت لعام 2015 «ذا فانغارد فرافيتي» و«ذا فانغارد كاربون» و«ذا فانغارد ليدي».