خطوات بسيطة للوقاية من تكوين الحصوات

خطوات بسيطة للوقاية من تكوين الحصوات
خطوات بسيطة للوقاية من تكوين الحصوات

الحصوات البولية مشكلة يعانى منها كثيرين بسبب الألم الذى يصاحبها وتعد أولى خطوات علاجها هى الاهتمام بالتغذية السليمة إليك كيفية علاجها والوقاية منها.
 
ويقول الدكتور أشرف مشرفة أستاذ المسالك البولية كلية الطب جامعة عين شمس إن هناك وسائل متعددة لعلاج حصوات المسالك البولية ويعتمد أختيار الوسيلة المناسبة علي حجم وعدد ومكان الحصوات بالإضافة لعوامل أخري.
 
وأشار إلى أن هناك علاج تحفظي يعتمد علي بعض الادوية لتخفيف الألم والمساعدة علي طرد الحصوات وهناك تفتيت بالموجات التصادمية وهي موجات توجه من خارج الجسم لتفتيت الحصوة إلي أجزاء صغيرة عادة بدون الحاجة للتخدير وهناك استخراج الحصوات بالمنظار ويشمل منظار المثانة ومنظار الحالب ومنظار الكلي وأخيرا هناك الجراحة في الحالات التي لا تناسبها الوسائل السابقة.
 
وللوقاية من حصوات المسالك البولية هناك مجموعة من الارشادات يقدمها الدكتور أشرف مشرفة، ومن أهمها:
 
- الإكثار من السوائل والماء يعد أفضل السبل وخاصة في الجو الحار.. حيث تكون كمية البول مقاربة لـ2 لتر.
 
- وبالنسبة للغذاء ينصح بعدم الافراط في اضافة ملح الطعام وتناول كمية معتدلة من الكالسيوم ما بين 800 إلي 1000 مج يوميا ومن المفيد ايضا الاهتمام بالنشاط والرياضة وتجنب الوزن الزائد. 
 
وأوضح الدكتور أشرف مشرفة أنه بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الحصوات المتعمدة أو المتكررة فينصح بناء علي نوع الحصوات بتجنب الأطعمة الغنية بأملاح الأوكسالات مثل الشيكولاتة والكاكاو والسبانخ والفلفل وبعض الفواكة أو الأطعمة الغنية بحمض البوليك (اللحوم الحمراء) الكبدة، السردين، الأنشوجة كما ينصح ببعض الأدوية لتجنب تكرار تكوين الحصوات.