استمتعي بالدجاج المشوي بالبرتقال والزيتون

 استمتعي بالدجاج المشوي بالبرتقال والزيتون
استمتعي بالدجاج المشوي بالبرتقال والزيتون

فيما يلي سنقدم لك وصفة أفخاذ دجاج مشوية شهية جدا ورائعة، ومن المهم في الوصفة استخدام أفخاذ دجاج صغيرة الحجم (أصغر حجم يمكنك إيجاده)، وإن لم تتمكني من الحصول عليها فحينها اقطعي كل فخذ لنصفين.
 
وأما عن الفلفل فمن الأفضل استخدام فلفل ماراس لتميزه بنكهته الخاصة الحارة العميقة المطلوبة والأساسية لطبقك.
المكونات
- عدد ٨ أفخاذ دجاج صغيرة الحجم.
 
- نبتة شمر منزوعة البذور ومقطعة لشرائح رفيعة.
 
- بصلة حمراء واحدة صغيرة ومقطعة لحلقات رفيعة رقيقة.
 
- ٢/٣ كوب زيتون أخضر مقطع لأنصاف.
 
- ملعقة طعام ثوم مفروم.
 
- ملعقة طعام فلفل ماراس وإن لم تجديه فيمكنك استبداله بمزيج من ملعقتين صغيرتين بابريكا مع ملعقة صغيرة واحدة رقائق فلفل حار.
 
- ٣ ملاعق زيت زيتون بكر.
 
- ملح طعام، وفلفل أسود مطحون.
 
- برتقالة واحدة مقطعة إلى ثمان قطع وبكامل قشرها.
 
طريقة الإعداد: 
- قومي بتسخين الشواية لأعلى درجة حرارة إن أمكنك التحكم.
 
- أحضري وعاء كبيرا واجمعي به (الشمر، البصل، الزيتون، الثوم، وفلفل ماراس أو المزيج البديل وملعقتي زيت الزيتون مع نثر القليل من الملح والفلفل الأسود المطحون).
 
- الآن أحضري طاجن الفرن وافردي به الخليط السابق واجعليه متساوياً، أو حتى يمكنك استخدام وعاء الفرن الألومنيوم (طاجن فويل) وضعي قطع البرتقال فوق الخليط المفرود.
 
- أضيفي أفخاذ الدجاج وملعقة زيت الزيتون المتبقية وانثري القليل من الملح والفلفل الأسود فوق الوجه واحرصي على ترتيب الدجاج بجوار البرتقال لا فوقه، وكل قطعة دجاج يوضع تحتها أجزاء من الشمر حيث يتجه جلد الدجاجة للداخل لأسفل.
 
- يوضع طاجن الدجاج بالفرن الساخن قي قاع الفرن حيث المسافة بين الدجاج واللهب حوالي ٤ بوصات وذلك لمدة ١٠ دقائق، ثم يرفع الطاجن لأعلى ليقرب من اللهب لمدة ٤ دقائق، ثم تقلب قطع الدجاج على الوجه الآخر ليصبح الجلد لأعلى مواجها للهب الفرن وذلك لمدة ٣ دقائق أو حتى تلاحظي تحول جلد الدجاج للبني الداكن المقرمش في جميع أنحائه، ثم يوضع الطاجن مرة أخرى في الدرجة السفلى في الفرن لمدة تتراوح بين ٥ أو ٧ دقائق أو حتى يسجل الفرن وصوله لدرجة حرارة ١٦٥.
 
- يقدم طبق الدجاج المشوي مع الخبز المقرمش أو الكسكسي لامتصاص والاستفادة بصوص الدجاج.