متلازمة الصدمة السامة مرض يهدد حياة كل امرأة

متلازمة الصدمة السامة إنها مرض مرعب يهدد حياتك حتى لو لم يصب أحدا تعرفينه، لكن مجرد تحدث الصحف عنه أمر مخيف في حد ذاته، ومن بين ضحاياه كانت عارضة الأزياء السابقة البالغة من العمر 24 عاما لورين واسر التي فقدت ساقها منذ سنوات قليلة بسبب متلازمة الصدمة السامة ومراهقة بريطانية تبلغ من العمر 13 عاما توفت منذ شهور لنفس السبب أيضا، إنها قصص مخيفة ونادرة، لكن على كل امرأة أن تعلم بعض النقاط الهامة عن هذا المرض المميت حتى تستطيع حماية نفسها منه، وسوف تتعرفين فيما يلي عليها.
 
السدادة القطنية ليست السبب الوحيد لهذا المرض
يظهر مرض الصدمة السامة عندما تخترق سموم (تنتجها سلالات معينة من البكتريا العنقودية) الجسم مؤدية إلى حمى شديدة مفاجأة وطفح جلدي وتعقيدات أخرى تهدد الحياة، وبينما يرتبط أكثر من نصف الحالات باستخدام التامبون وهو السدادة القطنية التي تستخدمها النساء أثناء الدورة الشهرية لأن الألياف الموجودة بها تتكون عليها تلك البكتيريا وتنمو، لكن يمكن أن ينتج هذا النوع من البكتيريا على الجروح المفتوحة مثل الخدوش ولدغات الحشرات مثل البق، هذا طبقا لما تخبرنا به الطبيبة ديانا هوب في إنسينيتاس بكاليفورنيا.
 
إنه مرض نادر جدا
فكري في كل امرأة أو فتاة تعرفين أنها تستخدم التامبون (السدادة القطنية) أو لديها جرح في جسدها، ففي العام الماضي كان هناك 26 حالة فقط مصابة بمرض الصدمة السامة في الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، هذا طبقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فمن غير المحتمل تماما إصابتك أو إصابة أي امرأة أخرى بمتلازمة الصدمة السامة، لكن ليس معنى هذا أن نهمل التفكير به أو نتخذ الإجراءات الوقائية منه لتقليل خطورة الإصابة به.
 
أعراضه يمكن أن تتشابه مع الأنفلونزا
عند التعرض لارتفاع مفاجيء في درجات حرارة الجسم المصاحب لقيء وإسهال وطفح جلدي خاصة على راحتي اليدين أو باطن القدمين وآلام في العضلات وانخفاض في ضغط الدم وصداع.. اعلموا أنها نفس أعراض متلازمة الصدمة السامة، ولأن العدوى تنتشر بسرعة ويمكن أن تؤدي إلى مشكلات صحية مثل فشل في أحد أجهزة الجسم ونقص في تدفق الدم وحتى الموت، لذا إذا تعرضت لمثل هذه الأعراض فمن الأفضل التوجه فورا للطبيب.
 
اتباع قاعدة من 4 إلى 8 ساعات
هناك الكثيرات من النساء اللاتي تنسين إزالة التامبون ( السدادة القطنية) لمدة طويلة قد تصل إلى أسبوعين أو أكثر ولم يصبن بمرض الصدمة السامة، إذن هل من الصحي أن تنسي التامبون لمدة أكثر من 12 ساعة ؟ احتمال، لكن يجب اتباع التوصيات التي تدعو إلى تغيير التامبون أو الفوط الصحية كل 8 ساعات كأقصى حد حتى تكوني في أمان.
 
وإذا كنت تنامين مدة أطول من 8 ساعات، يمكنك استخدام الفوطة الصحية بدلا من السدادة القطنية التامبون، ومن الجيد أيضا استخدام السدادة القطنية الأقل امتصاصا والحفاظ على نظافة جميع الجروح الموجودة على البشرة سواء كنت قد أجريت جراحة أو لديك جرح صغير.
 
وملحوظة أخيرة : إذا كنت قد أصبت من قبل بمتلازمة الصدمة السامة وتعافيت منها، فأنت عرضة لأن تصابي بها مرة أخرى، لذا تحدثي مع طبيبك قبل العودة للسدادة القطنية مرة أخرى.