أطعمة تقوي المناعة لمكافحة العدوى هذا الشتاء

 أطعمة تقوي المناعة لمكافحة العدوى هذا الشتاء
أطعمة تقوي المناعة لمكافحة العدوى هذا الشتاء

تصبح المناعة ضعيفة جدا فى فصل الشتاء وبالتالى تزيد فرصة التقاط العدوى والإصابة بالعديد من الالتهابات، وهنا بعض الأطعمة التى يجب إدراجها فى نظامك الغذائى كى تبقى بصحة جيدة خلال هذا الفصل البارد.
1- الجينسينج: 
يستخدم الجينسينج على نطاق واسع فى أدوية الأيوروفيدا لتعزيز القدرة الجنسية والخصوبة، ولكنه يستخدم كعشب أيضا لتعزيز الطاقة البدنية والبنية الجسدية وزيادة المناعة ومكافحة العدوى.
 
2- اللفت: 
يحتوى اللفت على الحديد وبالتالى يتعامل مع مشكلة فقر الدم، كما أنه غنى بالمواد المضادة للأكسدة ويخفض مستوى الكوليسترول ويحمى القلب من الإصابة بالأمراض وكذلك أمراض الأوعية الدموية.
 
3- الجزر: 
يحتوى الجزر على مركبات البيتا كاروتين والتى تتحول إلى فيتامين أ فى الجسم، وفيتامين أ يقوي وظيفة المناعة فى الجسم ويحمى من الإصابة بالأمراض المعدية المختلفة، وهو أيضا فيتامين ضرورى لصحة العين ويمنع اضطرابات العين مثل العمى الليلى، ومركبات البيتا كاروتين هى أيضا مضادة للأكسدة والتى تحمى الجسم ضد ضرر الجذور الحرة كما يحمى ضد الشيخوخة.
 
4- الشيا: 
بذور الشيا تحتوى على الأحماض الدهنية أوميغا 3 والألياف الغذائية التى تجعل منها غذاءً صحياً للقلب، بل إنها مصدر ممتاز للبروتينات والكربوهيدرات والتى تساعد فى الحفاظ على مستوى صحى من الطاقة، بالتالى انقعى ملعقة صغيرة من بذور الشيا فى كوب من الماء لمدة 15 - 20 دقيقة وتناولى الماء مع البذور كل يوم.
 
5- الثوم: 
وقد استخدم الثوم منذ آلاف السنين لعلاج مختلف الأمراض، ويحتوى الثوم على مركب يسمى الأليسين والذى يعد مضادا للجراثيم ومضاداً للفطريات وهذه الخصائص تبقى الإصابات مثل البرد والسعال بعيدة.

6- الكركم: 
بصرف النظر عن كونه من التوابل التى يشيع استخدامها فى المطبخ، من المعروف أن الكركم مضاد للجراثيم ومضاد للفطريات وله خصائص مضادة للفيروسات وبالتالى يعزز أداء الجهاز المناعى، وكوب من الحليب الدافئ مع الكركم يمكن أن يحميك ضد الأنفلونزا الموسمية.