Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

أفضل الطرق لعلاج التهاب الحلق

تاريخ النشر:29-12-2015 / 02:58 PM

 أفضل الطرق لعلاج التهاب الحلق
أفضل الطرق لعلاج التهاب الحلق
مع بداية فصل الشتاء يطرأ تغيراً واضحاً على درجات الحرارة في الجو ، فتنخفض و يصبح الجو أبرد من المعتاد ، وتبدأ تغيرات الجو هذه تؤثر على صحة الإنسان ، ففي هذه الفترات تكثر الجراثيم ، و يتغير الجو على جسم الإنسان ، فيصاب بسهولة بالمرض ، و مع قدوم فصل الشتاء تزداد فرص الإصابة بالفيروسات و التهابات الحلق و ما يصاحب هذه الالتهابات من أعراض مزعجة ترهق الجسم و تقعده أيامٍ كي يستعيد عافيتة من جديد .
 
فعند إصابة الشخص بالتهاب الحلق ، يشعر بالضيق فيه ، و ينزعج من الطعام و الشراب لوجود الألم فيه بسبب وجود البكتيريا في الحلق ، التي قد تحرم الشخص من لذة النوم بسبب الألم الشديد التي تسببه للحلق
 
و في أغلب حالات التهابات الحلق ، يكن السبب الفيروسات بشكل أساسي ، عند الصغار و الكبار، و أحياناً يكن السبب من الجراثيم ، لكلا الفئتين الصغار و الكبار، والذي يساهم في انتشار المرض بين الأشخاص، تواجد أعداد كبيرة في مكان واحد، كالمدارس، فعند عطس أحدهم سيسبب ذلك في انتشار العدوى بين جميع الأفراد الموجودين معه في المكان نفسه، و قد تنتشر هذه الفيروسات و الجراثيم أيضاً عن طريق اللمس و الأكل و الشراب.
 
علاج التهاب الحلق:
- إن كان السبب الفيروسات؛ فإنها ستزول بعد أسبوع من الإصابة، من دون أخذ الأدوية، و إن استمر أكثر من أسبوع يجب أن يراجع المصاب طبيباً.
 
- إذا شعر المصاب برغبة في السعال، يجب أن يسعل ليتخلص منه و يريح الحلق.
 
- قد يلجأ المصاب لأخذ المسكنات و الأدوية ، و خافض للحرارة .
 
- شرب السوائل الساخنة يساعد في تخفيف حدة الألم و الضيق الذي يشعر به المريض، كشرب الشاي، و الأعشاب، كما أن العسل و الليمون يفيدون أيضاً في علاج ألم التهاب الحلق.
 
- أن يأخذ المريض حماماً ساخناً ؛ فيساعد الاستحمام بالمياه الساخنة في تنظيف الجيوب الـأنفية عنده ، التي تكون في أغلب الأحيان السبب في التهاب الحلق .
 
- إراحة الحلق بعدم التكلم كثيراً.
 
- أخذ قسطاً من الراحة، و النوم، و إعطاء الجسم الفرصة بأن يستريح من تعب المرض.
 
- الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح ، عدة مرات في اليوم ، تسهم في علاج التهاب الحلق .
 
- إن كان سبب الإصابة عدوى بكتيرية، فيأخذ المريض المضادات الحيوية.
 
- شرب الماء باستمرار ، لمنح الحلق الترطيب اللازم له .
 
- تجنب المشروبات الباردة و الغازية، و الحرص على شرب الحساء الساخن.