تحذير من الأفراط في تناول مكملات فيتامين «دي» لمرضى السمنة المفرطة

من الأخطاء الشائعة إعطاء مكملات فيتامين «دي» قبل التأكد من نسبة الفيتامين في الدم وتحديد مستوى النقص إن وجد، وبشكل خاص مع المراهقين البدناء.
 
وتعتبر السمنة عامل خطر لنقص فيتامين «دي» D، وترتبط شدة السمنة عكسيا مع مستويات مركب 25 - هيدروكسي فيتامين دي (25 - [OH] D). وحاليا، هناك عدم توافق في الآراء بشأن المستوى الأمثل والأفضل لمركب (25 - [OH] D)الملائم للصحة.
 
ولأن مستقبلات فيتامين دي ممثلة في جميع الأنسجة تقريبا، بما في ذلك خلايا العضلات الملساء الوعائية والعضلية، فيفترض أن تكون هناك علاقة بين نقص فيتامين دي والأمراض القلبية الوعائية.
 
إن التأثيرات الأيضية والقلبية والوعائية لحالة انخفاض فيتامين دي في الأطفال والمراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة غير معروفة بشكل جيد. ولقد تم الوصول إلى وجود ارتباط إيجابي بين مركب (25 - [OH] D) ومستويات الكولسترول عالي الكثافة (HDL) ووجود علاقة عكسية بين مستويات (25 - [OH] D) ومستوى السكر صائما بين الأطفال. إن اختلال وظائف الخلايا البطانية هو علامة مبكرة لأمراض القلب الوعائية في الأطفال البدناء.
 
وقد أجريت دراسة لتحديد مدى تأثير العلاج بفيتامين دي على وظيفة الخلايا البطانية للأوعية الدموية، وتم قياسها بوساطة التدفق في الشريان العضدي عند المراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة ولديهم مستويات (25 - [OH] D) أقل من75 نانومول.
 
كما تم تقييم تأثير العلاج بفيتامين دي على علامات الخطر للأمراض القلبية الوعائية (مثل مستوى الدهون والسكر الصائم).
 
وقد وجد أن استخدام مكملات فيتامين دي في المراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة ليس له أي فائدة من حيث صحة القلب أو مخاطر الإصابة بالسكري، بينما وجد أنها تؤدي إلى زيادة غير مقصودة في مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية.
 
هذه هي النتائج التي تم إثباتها في سلسلة من الدراسات التي أجريت من قبل مستشفى مايوكلينيك في الولايات المتحدة (روتشستر بولاية مينيسوتا Rochester، Minnesota) والتي قدمت في المؤتمرات في السنوات الأخيرة، وقد نشرت الدراسة الأخيرة في مجلة «السمنة عند الأطفال». Pediatric Obesity
 
وبعد ثلاثة أشهر من إعطاء المراهقين البدناء كميات كبيرة من المكملات، وصلت مستويات فيتامين دي إلى المعدل الطبيعي. ومع ذلك، لم تسجل أي تغيرات في وزن الجسم، مؤشر كتلة الجسم BMI، محيط الخصر أو ضغط الدم وتدفق الدم. وهذا لا يعني أنه لا توجد روابط بين نقص فيتامين دي والأمراض المزمنة عند الأطفال رغم أنه لم يتم إثباتها بعد في هذه الدراسة.
 
وخلص الباحثون إلى أنه لا مانع ولا ضرر من إعطاء جرعات معقولة من فيتامين دي للمراهقين البدناء لأن معظمهم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين دي بشرط التأكد من مستوى الفيتامين في الدم.