فقدان السمع .. كيف نتجنب تهديده لنوعية الحياة؟

من الأخطاء الطبية في كثير من دول العالم أن حالات فقدان السمع عند البالغين توضع في آخر قائمة المتعالجين مما يؤخر فرص علاجهم وبالتالي يؤثر كثيرا على حياتهم وعطائهم سواء على مستوى أسرتهم أو عملهم. 
 
وهناك أدلة علمية مبنية على أبحاث ودراسات عرض آخرها في المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لعلم النفس (The American Psychological Association APA) الذي عقد في أوائل أغسطس الماضي في تورونتو، وتؤكد جميعها على أن تكنولوجيا الوسائل السمعية المساعدة يمكن أن تقلل بشكل ملحوظ من حالات الاكتئاب والقلق وتحسن الأداء الإدراكي لدى فاقدي السمع.
 
في المجلس الوطني الأميركي للشيخوخة أجريت دراسة على 2304 أشخاص يعانون من فقدان السمع ولم تتح لهم الفرصة لاستخدام أي من المساعدات السمعية، فوجد أنهم كانوا معرضين بنسبة 50 في المائة أكثر من غيرهم لمظاهر الحزن أو الاكتئاب، مقارنة بالآخرين الذين استخدموا المساعدات السمعية وكانوا أكثر مشاركة في الأنشطة الاجتماعية وبطريقة منتظمة.
 
ووجد الباحثون في هذه الدراسة أن أفراد الجمهور ينتظرون في المتوسط ست سنوات من بعد ظهور أول علامات فقدان السمع قبل أن يتمكنوا من الحصول على العلاج.
 
ووفقا للمركز الوطني الأميركي للإحصاءات الصحية، فإن البالغين الذين يعانون من فقدان السمع وتتراوح أعمارهم بين 20 و69 سنة لم يتمكن نصفهم من استخدام مساعدات للسمع مقارنة بمن بلغ 70 سنة أو أكثر. وكان من ضمن الأسباب في تأخر استخدامهم للوسائل المساعدة على السمع الغرور والكبرياء عند البعض وقلة الوعي عند البعض الآخر.
 
ديفيد مايرز، الحاصل على درجة الدكتوراه، كلية الأمل في هولندا، ميتشغان، وهو محاضر زائر في المؤتمر السنوي للجمعية الأميركية لعلم النفس APA، وأحد المتعايشين مع فقدان السمع، يقول: «الغضب، الإحباط، الاكتئاب، والقلق كلها مظاهر مرضية شائعة بين الناس الذين يجدون أنفسهم ضعاف السمع دون مساعدة». 
 
وأشار في محاضرته في المؤتمر إلى الدراسة التي نشرت في دورية أرشيف علم الأعصابthe Archives of Neurology أنه وُجد أن فقدان السمع يمكن أن يكون أيضا عامل خطر للإصابة بالخرف dementia، حيث أثبت العلماء في تلك الدراسة أن مرور سنوات على فقدان الحواس كفيل لأن يجعل أصحابها أكثر عرضة للخرف، إضافة إلى ذلك، فإن العزلة الاجتماعية شائعة بين ضعاف السمع وهو عامل خطر آخر معروف من عوامل الإصابة بالخرف والاضطرابات المعرفية الأخرى.
 
ودعا المؤتمر في توصياته إلى الحث على استخدام أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا مساعدات السمع كي نساعد هؤلاء المرضى على استعادة السيطرة على حياتهم وتحقيق الاستقرار العاطفي والأداء المعرفي الأفضل.