تعلمى كيفية تعليم أطفالك المسئولية باتباع هذه النصائح

 تعلمى كيفية تعليم أطفالك المسئولية باتباع هذه النصائح
تعلمى كيفية تعليم أطفالك المسئولية باتباع هذه النصائح

الأطفال هم مثل الطين قابل للتشكيل، يكبرون ليصبحوا ما شكلتهم عليه، وبالتالى فإن الطريقة التى تقوم بتربيتهم عليها تلعب دورا رئيسيا فى حياتهم، وهذا يعنى أيضا أنه إذا كان لديك شئ تعلمه لأطفالك يجب القيام بذلك فى طفولتهم المبكرة. 
 
فى الحياة يجب أن يكون كل منا مسئولاً عن شئ، والأهم من ذلك مسئوليتنا تجاه أفعالنا.. هذه مسئولية ليست سهلة التعلم وتأتى عن طريق التجربة وأحيانا تكون غير سارة؛ لذلك إذا مددت يد العون لطفلك من خلال تعليمه عن المسئولية سوف تقطع شوطا طويلا فى مساعدته فى حياته فى وقت لاحق. 
 
وهنا بعض النصائح لمعرفة كيفية تعليم المسئولية للأطفال:
1-عين عملا محددا ليقوم به طفلك: 
اغرس عادات تقاسم العمل فى طفلك أثناء تعليمه عن المسئولية، فإذا كنت ذاهبا لنزهة عائلية أو كنت تستعد لمناسبة ما تأكد من تعيين بعض الأعمال ليقوم بها أطفالك بالاعتماد على قدراتهم فقط.. على سبيل المثال يمكنك أن تطلب منهم تزيين شجرة عيد الميلاد أو حتى تقشير البازلاء وقريبا سوف يتعلم طفلك تحمل المسئولية.
 
2- اجعلهم يقومون بالأعمال المنزلية: 
مثل ترتيب السرير الخاص بهم كل صباح أو تنظيف غرفتهم أو حتى غسل الصحون.. وهذه وسائل جيدة ليس فقط لأنها تعلم الأطفال تحمل المسئولية، ولكن لأنها تعلمهم أهمية الأعمال المنزلية.
 
3- اجعل أطفالك مستقلين: 
لا تدع أطفالك يعتمدون كليا عليك.. أخبرهم بأنك ستساندهم دائما فى حياتهم ولكن لا تعودهم على إنقاذهم من الأزمات فى كل مرة، وإذا فعلوا شيئا خاطئا اجعل من الواضح أن عليهم تحمل المسئولية وحدهم وأنه لا يمكنهم الاعتماد عليك دائما، سوف تجعلهم بهذه الطريقة ينجزون أعمالهم بنفسهم مع شعورهم بالمسئولية.
 
4- لا تستسلم أبدا: 
مساعدة الأطفال فى عملهم لا بأس به، ولكن تأكد من أنك لا تعطيهم العذر دائما للاعتماد عليك، هذا مرفوض تماما عند تعليم أطفالك تحمل المسئولية.
 
5- القدوة: 
أهم شئ عليك معرفته عند تعليم أطفالك تحمل المسئولية هو أن عليك أن تكون قدوة أمام أطفالك؛ وهذا يعنى أن عليك أن تكون مسئولا عن تصرفاتك وأفعالك فى وجودهم لا التصرف بجنون؛ فالأطفال لديهم القدرة على فهم كل شئ وإذا كنت تريد حقا أن يكونوا مسئولين ابدأ بنفسك.