كيف تتحكم في ميزانيتك المالية كل شهر؟

 كيف تتحكم في ميزانيتك المالية كل شهر؟
كيف تتحكم في ميزانيتك المالية كل شهر؟

هل تود التحكم في إنفاقك للمال ولكنك لا تعرف كيف تسيطر على رغبتك في الشراء والصرف بشتى الطرق، وبالطبع النتيجة النهائية هي نفاذ راتبك الشهري جميعه قبل حلول الشهر الجديد وإن حالفك الحظ فيمكن أن يصمد حتى نهايته.
 
ولكن في الحقيقة إهدار المال وإنفاقه جميعه ليس ميزة بل هو أمر في غاية السوء؛ لأن الأصح هو إدخار بعضه وتطبيق السيطرة على كيف وكم الإنفاق.
 
فيما يلي سيدلك الخبراء على عدة نصائح تمكنك من السيطرة على الميزانية  الشهرية والتحكم في المصاريف.. فتعرف عليها.

تحكم في إنفاقك للمال واضبط ميزانيتك
١- ميزانية جديدة كل شهر:
قم بعمل ميزانية جديدة كل شهر إذا كان دخلك متغيرا، وحتى إن كان ثابتا لأنه ليس منطقيا أن تنفق نفس المبلغ شهريا على المنتجات الغذائية أو الشامبو ومنتجات العناية وحتى المناسبات التي من المؤكد تحتاج لمصاريف هدايا ومجاملات كأعياد الميلاد وحفلات الزواج.
 
لذا من الضروري أن تحضر ورقة وقلم لتعد ميزانيتك مع كل بداية شهر، على أن تبدأ الميزانية بالحاجيات الضرورية كالغذاء والدواء والملابس وتخصيص مبلغ يوضع على دراسة حقيقية وليس تخيلا أو افتراضا حتى وإن أمكن بالتقريب لأن الأسعار يمكنها أن تتغير بين عشية وضحاها.
 
ثم إدراج عناصر الإنفاق الأخرى كالهدايا وتناول الطعام في الخارج مع تخيل مكان شراء الهدية فيمكنك أن تجلبها من متجر ما بتكلفة ١٠٠$  مثلا في حين أنه يمكنك شراءها من متجر آخر بـ 75$.
 
أما عن شرائك للملابس فليس من الضروري أبدا أن تشتري ملابس جديدة كل شهر.
 
٢- قائمة المطلوب شراؤه: 
كثير منا يقصد المتجر لشراء البيض مثلاً فقط ثم يجد نفسه يعود للبيت محملا بعبوات وأكياس الطعام السريع التحضير وأصناف من السكاكر والآيس كريم وخلافه وهي في الأصل ليست احتياجات ضرورية وهو لا يحتاجها على الإطلاق.
 
حل تلك المشكلة يكمن في إعداد قائمة طلبات تهدف للحاجيات الضرورية فقط التي ستذهب لشرائها مع عدم حمل أموال تزيد عن السعر المحدد لها، لكي لا تغريك السلع فتنفق جميع ما في جيبك.
 
هناك رؤية أخرى وهي ألا تذهب للمتجر ومعك بطاقة الائتمان خاصتك لأنك في الأساس شخص مسرف وعندما ينفذ ما تحمله من أموال سائلة فستلجأ تلقائياً وبشكل لا إرادي إلى استخدام البطاقة البنكية.. إذن فلا تحملها لدى ذهابك للتسوق.

٣-  إيصالات الدفع والاستلام:
احتفظ بالايصالات التي تستلمها من ماكينة موظف الكاشير Receipt سواء من متجر البقالة أو المطاعم أو فواتير محلات الملابس وغيرها لأنها ستصبح خير عون لك في تتبع خطوات إنفاقك للمال وستذكرك بالأغراض التي أنفقت فيها لتتمكن من تحديد أولويات البضائع فتعرف المنتج الضروري من عديم الفائدة لتتجنب تكرار شرائه فيما بعد. 
 
كما أن تلك الإيصالات ستضمن لك التحكم في الميزانية لأنك ببساطة وإن جمعتها فستتمكن في النهاية من التعرف على حجم الإنفاق مجملا، بالإضافة لتدوينك بنفسك أي جهة أخرى لم تأخذ منها إيصال استلام كمحل (الحلاق/ الكوافير) مثلاً.
 
٤- نظام التنبيه الإلكتروني: 
إذا كان استخدام الورقة والقلم في التدوين يصعب عليك بعض الشيء فيمكنك استخدام تطبيق التنبيه Alerts المزود به هاتفك من أجل تذكيرك بمواعيد دفع الفواتير والاستحقاقات عامة كقسط السيارة مثلا أو سداد دفعة من القرض وهكذا، حتى لا تتأخر في السداد ومن ثم تُجبَر على دفعها بفوائد أنت أولى بقيمتها،  لمجرد أنك نسيت ميعاد السداد في  زحمة الحياة.
 
٥- نفقات ثابتة وأخرى مرنة:
لدى إعدادك للميزانية الشهرية يجب أن تصنفها لقسمين:
الأول: النفقات الثابتة:
 مثل (قيمة إيجار المنزل أو أي عين مستأجرة أخرى من قِبَلك، دفعة القرض، صيانة السيارة، مصروفات مدرسة طفلك، أو علاج يتكرر شهريا) وما إلى ذلك من مخارج للصرف لا يمكنك التحكم في تقليصها بأي شكل.
 
الثاني: النفقات المرنة:
وتلك تحصد ميزانيتها من المال المتبقي من النفقات الثابتة لأن المرنة تلك هي التي ستتناول منها الطعام سواء في الداخل أو الخارج وأيضا شراء الملابس إن أمكن.
 
خطة أولويات الصرف تلك ستضمن لك تسديد النفقات الثابتة فلن يمنعك منها نفاد المال بصرفه على أشياء وسلع غير ضرورية، وأيضاً لن تتراكم عليك أموال إضافية هي فوائد  وغرامات تأخير السداد.