طرق بسيطة للحفاظ على وزنك فى الشتاء

طرق بسيطة للحفاظ على وزنك فى الشتاء
طرق بسيطة للحفاظ على وزنك فى الشتاء

فصل الشتاء يعنى برودة الجو والاحتماء بالملابس الثقيلة وتناول الطعام بكميات زائدة عن المعدل الطبيعي لاكتساب طاقة ينتج عنها الشعور بالدفء.
 
 وهذا الروتين اليومى يتسبب في زيادة الوزن، وأيضا هناك من يلتهم الطعام في الجو البارد لإصابته فيما يعرف باكتئاب الشتاء، ولكن لا تدع كآبة الشتاء توقف تقدمك فى حياتك وتوثر على صحتك بزيادة وزنك .. وفيما يلى بعض النصائح التى ستساعدك على التحكم في عدم زيادة وزنك في فصل الشتاء.
 
نصائح للتحكم في الوزن شتاءً: 
التعرض لأشعة الشمس: 
عدم التعرض لضوء النهار لفترات كافية يعرضك للشعور بالإرهاق، وهذا يفسر أن الانسان يصير أقل نشاطاً فى فصل الشتاء؛ حيث إن التعرض لأشعة الشمس فى الصباح الباكر تزيد من طاقة الإنسان على نحو جيد، كذلك افتح ستائر غرفة نومك أو اخرج للنزهة فى الصباح.
 
جرب نوعاً من الرياضات الشتوية المرحة: 
مارس رياضة التزلج إن أمكن وابتكر بعض الألعاب الثلجية ومارسها مع أطفالك أو أصدقائك، فممكن أن يؤدى هذا إلى حرق ما يقارب 200 سعرة حرارية. 
 
وضع الخطط التحفيزية:
خطط لعطلة الربيع لتبدأ من شهور الشتاء الباردة ممتدة لأيام الربيع مثل المشى لمسافات طويلة أو رحلة برية للشاطىء، وكل الأنشطة التى يمكن أن تنفذها بالخارج أو الخطط التحفيزية مثل الاشتراك فى نصف ماراثون، فهذا ما سيقودك لبداية التدريب. 
 
اختيار البدائل الصحية: 
من الصعب الالتزام بجدول صحي لتناول الطعام بشكل سليم كما تتناولها فى فصل الصيف، وذلك لأن الصيف يكثر به أنواع الفواكه والخضروات وأنت بالفعل تشتهيها من تلقاء نفسك ولست ملتزماً بها لحاجة جسمك للعصارة والسوائل التي تحتويها من أجل ترطيب الجسم ولفقدانه الكثير منها نتيجة التعرق الناتج عن حرارة الصيف.
 
 ولكن هذا لا يمنع أن هناك بدائل شهية رغم قلتها فى فصل الشتاء مثل ثمار البرتقال والحمضيات بشكل عام والقرع الشهى، وجرب دقيق الشوفان وأنواع الحساء ذات السعرات الحرارية المنخفضة.  
 
تجنب الضغوط: 
مع العمل وموسم الدراسة الشتوي يتعرض الفرد لضغوط مثل نفقات الإقامة العالية ومصاريف واحتياجات أفراد الأسرة، وهذه الضغوط تتسبب في زيادة فى الرغبة في تناول الطعام، ومن ثم تؤدي إلى زيادة الوزن.
 
استمتع بوقتك داخل المنزل:
 هناك أنشطة رائعة يمكنك تأديتها داخل منزلك لشغل وقت فراغك خلال فصل الشتاء، فمثلاً شارك أفراد عائلتك وأصدقائك فى لعبة البولينج، والعب مع كلبك فسيساعدك عاطفياً وبدنياً وعقلياً. 
 
الإهتمام بعنصر الزنك: 
وفقاً للدراسة الصادرة من مجلة Journal of Nutrition  وجد العلماء أن المستويات المنخفضة  من الزنك ترتبط بانخفاض معدل الأيض وحرق سعرات حرارية أقل، لذا حاول التنويع فى تناول الأطعمة الصحية المليئة بعنصر الزنك التى من الممكن أن تجدها بوفرة فى المكسرات والحبوب الكاملة وأنواع مختلفة من الفواكه والخضروات.