اعرفي التوقيت الصحي لغسل فرش البيت

وفقا لنتائج الأبحاث والدارسات التي أجريت بشأن الحفاظ على صحة المرأة وأساليب النظافة التي ينبغي أن تتبع، فقد شملت الأبحاث كل الأغراض المستخدمة المصنوعة من الأقمشة والتوقيت الصحي لغسلها، فتعرفي فيما يلي على كل ما يهمك من نظافة فرش بيتك:
متي ينبغي أن تغسل الأغطية والملاءات والمناشف؟
١ - مناشف الحمام
يوصي بغسل منشفة (فوطة الحمام) بعد كل ثلاثة أو أربعة استخدامات.
 
فعلى الرغم من أنها مصممة ومصنعة للاستخدام الكثير/ المتكرر إلا أن غسلها ينبغي أن يكون مرتين بالأسبوع، وبالأخص إذا كنت ممن يتعرضون لجهد وتعرق في العمل.
 
٢ - ملاءة السرير
في حالة الاستخدام الشخصي/ الفردي للسرير يوصي بغسيل وتبديل ملاءة السرير كل أسبوع أو أسبوعين بحد أقصى، أما إذا أصابها التلطخ أو طالها بعض الوسخ فتغسل فورا دون انتظار المدة المطلوبة، وأيضاً إن كنت تميل/ تميلين إلى النوم عارياً، وفي حالة المرض أيضاً فحينها لابد أن تبدل في أقل من المدة الموصى بها.
 
٣-  مناشف الصحون
يوصي بغسيل مناشف الصحون كل أسبوع.
 
٤ - مناشف اليدين
يوصي بتبديل وغسيل مناشف اليد كل يومين أو ثلاثة، ودعينا نعترف بالحقيقة فبرغم تخصيص منشفة لكل فرد بالبيت إلا أن أحدهم قد يتجاوز أو ينسى أحياناً ويستخدم منشفة اليد الخاصة بشخص آخر، لذا من الأفضل وضمانا لإبطاء انتشار الجراثيم في منزلك يفضل أن تغسل مناشف اليدين كل يومين أو ثلاثة، وبالطبع تلك المدة لا تتضمن وقوع الحوادث أو الظروف الأخرى كإصابة أحدهم بجرح ومن ثم التقاط المنشفة، أو تلطيخ المنشفة أيضاً، وفي تلك الحالات الطارئة لابد أن تغسل على الفور.
 
٥ - الأغطية الأرضية للحمام 
لابد من غسيل أغطية الحمام الأرضية كل أسبوع أو أسبوعين وإذا كانت الأغطية من النوع سريع الجفاف فيمكنك غسلها بعد مدة تزيد عن الأسبوعين.
 
٦-  الستائر
تميل الستائر لجمع الغبار المنزلي أكثر من أي شيء آخر، ولكن في نفس الوقت كثرة غسيلها يجعلها تتلف ويتغير لونها ويصير باهتا ومع الوقت يتلاشى.
 
لابد من غسل الستائر مرتين بالسنة أي كل ستة أشهر، أما إذا كنت تعانين حساسية الجيوب الأنفية أو أحد أفراد عائلتك فلتقصر المدة لتغسل الستائر كل ثلاثة أشهر.
 
٧-  الوسائد
يوصي بغسل وسائد الرأس الخاصة بك مرتين في العام سواء كانت محشوة بالريش أو إسفنج أو أي مواد اصطناعية أخرى.
 
تأكدي من اتباع تعليمات النظافة والغسيل الخاصة بها وبعد الغسيل والتنظيف لابد من أن تتأكدي أنها جافة للغاية قبل استخدامها مرة أخرى ووضعها على السرير.
 
8- أغطية النوم (اللحاف)
جميعنا نستخدم غطاء السرير بشكل شبه يومي، ولكن رغم ذلك فأغطية السرير مثل اللحاف لا يوصي بغسلها إلا مرتين في العام فقط، وذلك لعدم ملامستها المباشرة للجسم وللتعرق.
 
 وبالطبع يستثني من تلك المدة (مرتين بالعام) وقوع الحوادث كانسكاب بعض السوائل عليها أو إن حدث وتبول عليها الصغير.