اصنعي الزُبد الطبيعي البلدي بنفسك بسهولة

العديد وإن لم يكن معظم أنواع الزُبد الموضوع على أرفف متاجر البقالة ليس طبيعياً، وبالتالي ليس صحياً؛ فهو لم يجهز ويعد من مكونات عضوية وذلك لاستخلاصه في الأساس من اللبن المبستر.
 
 أما الزُبد الطبيعي فهو حكاية أخرى تختلف تماماً؛ حيث إنه يُصنع بطريقة يدوية بدائية لا تتدخل فيها تلك الماكينات العملاقة والمواد الحافظة وخلافه، إذن فهو عضوي وبالطبع مضمون بنسبة مائة بالمائة لاحتوائه على كامل العناصر الغذائية والعديد من المعادن والفيتامينات الموجودة في الحليب الطبيعي الكامل الدسم.
 
 الزبد ضروري لصحة الجسم نظراً لاحتوائه على فيتامين  (A)اللازم لصحة العيون، الأنسجة، البشرة وأيضاً تقوية الأسنان، وبالإضافة لكل ما سبق فالزبد يحتوي أحماضاً دهنية تحمي وتقي من الإصابة بالسرطان.
 
 حتى يمكنك الاستمتاع بألذ وأغنى طعم وحتى تقي نفسك وعائلتك من الإصابة بالأمراض، فمن الأفضل أن تتأكدي من جودة الزبد الذي تقدمينه لعائلتك وأطفالك وأضمن طريقة لذلك هي أن تصنعيه بيديك داخل مطبخك؛ فهو سهل للغاية ولن يستغرق منك سوى دقائق.
 
طالعي ما يلي لتتعرفي على طريقة صناعة الزبد الطبيعي البيتي:
المطلوب:
- 2 كوب من القشد الكثيف المستخرج من الحليب الطبيعي.
 
- ذَرّة ملح لضبط الطعم (حسب الرغبة).

طريقة الصنع:
- جمدي مقدار القشد الذي سبق الإشارة إليه ثم أخرجيه من الفريزر وضعيه في رف الثلاجة العلوي لمدة 12 ساعة كاملة، وبعدها أخرجيه قبل البدء في التعامل معها بمدة تتراوح بين نصف الساعة للساعة الكاملة. 
 
- ضعي مقدار القشدة في وعاء محضر الطعام (الخلاط الكهربي) وإضغطي زر التشغيل مع الاستمرار في ضرب القشد حوالي 10 دقائق كاملة، ولا تتوقفي عن ضربها حتى تلاحظي أولاً تحول القشد لحبيبات، ثم كخطوة تالية مع الاستمرار في التقليب والضرب الكهربي فسيتحول لحليب مخفوق ثخين القوام.
 
- استمري في ضرب القشد الذي صار غليظ القوام حتى يبدأ انفصال القشد عن اللبن طارداً إياه.
 
- أخرجي مكون الزبد الذي لديك وتأكدي من إخراجك وتجميعك للمتروك منه بجوانب وعاء الخلاط حتى يمكنك الاستفادة به جميعاً ثم أحضري وعاء نظيفاً وضعي الزبد به واعملي على الضغط عليه بقوة بكلتا يديك حتى يتم فصل جميع الماء منه وحفظه بعيداً (ملحوظة: لا تتخلصي من الماء المفصول أو المستخرج من الزبد لأنه يمكنك الاستفادة به في أشياء أخرى كاستخدامه في صناعة المعجنات والمخبوزات).
 
- الآن أصبح لديك زبد طبيعي عضوي فاعملي على تشكيله كُرات وضغطه جيداً حتى التماسك وفي حال أردت الاحتفاظ به في مرطبان زجاجي فليكن.
- إن كنت تفضلين طعم الزبد القليل الملح من عدمه فلتنثري القليل منه أثناء التحضير.
- احتفظي بالزبد الطبيعي بإبقائه في المجمد فبإمكانه الصمود لعدة أشهر.