فواكه خطرة على مريض السكري .. والمقدار الصحي لتناولها

فيما يلي سنعدد بعض أنواع فاكهة يضر تناولها مريض السكري، وأنواع الفاكهة تلك ليست محرمة على الإطلاق ولكن تناولها لابد أن يتم بشكل مقنن ومجدول وبحسب إرشادات الطبيب ونصائحه، وذلك لأن الفاكهة تحتوي كربوهيدرات عالية النسب وبالتالي سيكون لها تأثير بالغ وسريع على مستوى السكر في الدم، لذا لا يجب أن يتناول المريض منها كميات غير محدودة حتى يتفادى تأثيرها السلبي السريع على الصحة.
 
للعلم أن تأثير أنواع الفواكه على الدم يختلف من شخص لآخر، فهناك من يتناول تفاحة دون أن يصيبه منها أي ضرر، وهناك آخر ما إن يتناول التفاحة حتى يرتفع مستوى السكر في دمه بنسبة عالية جداً.
 
الحل الأمثل والذي ينصح به جميع الأطباء هو قياس مستوى السكر في الدم قبل تناول نوع واحد من الفاكهة ثم إعادة الفحص بعد التناول وذلك فيما يسمي بالاختبار أو اكتشاف تأثير هذا النوع من الفاكهة على مستوى السكر في الدم.
 
كما أن هناك حل رائع يمكنك من خلاله أن تتحكم في مستوى السكر في دمك بينما تستمتع بتناول الفاكهة بأمان، وهو أن تتجنب تماما تناول االعصائر بأنواعها وبالأخص العصائر المعدة من أصناف الفاكهة والمعروفه بالكوكتيل، كما لا ينبغي ألا تزيد في تناولك عن مقدار ثمرتين أو ثلاث من الفواكه في اليوم الواحد على أن تتناولهم على هيئتهم دون إضافة سكر أو محلي اصطناعي.
 
تذكر أن تتفادي تناول الفاكهة التامة النضج التي يميل قوامها لليونة لأنها تحتوي المزيد والمزيد من السكر وتفوق مثيلاتها من ذوات النضج المعتدل.
 
تذكر أيضاً أن تتدرج في تناول البروتين في وجبة غذائك كعنصر أساسي وبالأخص لدى تناولك للكربوهيدرات.
 
فيما يلي سنورد لكم قائمة تحتوي خمسة أنواع فاكهة ينبغي عليك أن تأخذ حذرك منها وأن تتعامل معها كما تتعامل مع العصائر فهي لا تندرج تحت معدلات التناول التي سبق ذكرها لأنها بالفعل تحتوي نسب سكرية عالية جداً وستؤثر بالطبع وبشكل سلبي على ارتفاع مستوى السكر في الدم.

أنواع فاكهة تناولها بحذر 
١- العنب
المعدل الطبيعي المسموح لمرضى السكري تناوله من الكربوهيدرات هو ١٥ جراما يومياً، وبما أن حبة العنب الواحدة الصغيرة تحتوي ١ جرام من الكربوهيدرات، إذن فالكمية العادلة هي استهلاك ١٥ حبة عنب صغيرة فقط دون الزيادة عليها ولتتمكن من ضبط التناول يمكنك عدهم أولا ثم وضعهم بكوب أو طبق صغير لضمان التحكم في الكمية وعدم الاستزادة.
 
كما يمكنك تناول حصتك اليومية من الفاكهة ١٥جرام Hباستبدال حبات العنب بربع كوب من الفراولة فتلك الكمية تعادل في محتواها من الكربوهيدرات ١٥ حبة عنب. 
 
٢- الكرز
الكرز أو كما يعرف بالكريز مثله تماماً كمثل العنب فالحبة الواحدة به تحتوي جرام واحد كربوهيدرات لذا ينبغي تناوله مثلما تتناول العنب لأن له نفس التأثير علي مستوى السكر في الدم برفعه بدرجة عالية خطيرة.
 
٣- الأناناس الاستوائي 
الأناناس فاكهة لذيذة للغاية وغنية بالعصارة وحلوة بدرجة كبيرة وبالأخص إذا كانت الثمرة ناضجة بشكل كامل، لذا فهي من أكثر الفاكهة ضررا بصحة مريض السكري لأنها كما ذكرنا تؤكل إذا كانت تامة النضج وجميع الفواكه تشترك في زيادة ضررها وتسببها في رفع مستوى السكر في الدم حال تمام نضجها.
 
 تأثير تناول الأناناس على مستوى السكر في الدم يرتبط ارتباطا وثيقا بطريقة تقطيعه وحجم كل قطعة، أو بمعنى أدق سمكها فإذا كان الطبيب قد وصف لك تناول قطعتين فقط فيجدر بك تقطيعها شريحتين ذات سمك رفيع وليستا سميكتين فهذا هو المقصد.
 
 والطريقة الصحيحة والصحية لتناول الأناناس هي بتقطيعه وتعبئته في كوب بحيث لا تزيد قطع الأناناس عن نصف كوب فقط.
يفضل تناوله مع وجبة تحتوي بروتين قليل الدسم كاللبن الزبادي والجبن قليلا الدسم.
 
٤- المانجو
ثمرة المانجو الواحدة ذات الحجم المتوسط قد تحتوي على ٣٠ جرام كربوهيدرات وحوالي ٢٦ جرام سكريات.
 
لذا تأكد ألا تزيد من تناولك للمانجو عن نصف ثمرة فقط وتذكر دائماً أنه كلما كانت الثمار أكثر نضجاً ونعومة كلما أثرت بالسلب أكثر على مستوى السكر في الدم برفعه.
 
٥- الموز
هل سبق وسمعت من قبل أن الموز يحتوي نسبة سكر قد تفوق ما تحتويه معظم الفاكهة منه!، بالفعل ثمرة موز واحدة متوسطة الحجم تعادل في محتواها للكربوهيدرات نفس ما تحتويه كميتين من الفواكه الأخرى.
 
لذا عندما تريد تناول الموز فاحرص على تناول نصف ثمرة متوسطة الحجم فقط واحتفظ بالنصف الآخر في الثلاجة لأن الموز فاكهة سريعة العطب.