عادات خاطئة تدمرين بها سجاد بيتك

تميل بعض ربات البيوت إلى الاعتقاد بأن العناية الزائدة بالسجاد بغسله مثلا على فترات متقاربة هو أمر رائع، وعلى العكس أيضاً فهناك من تملن إلى الاعتقاد بأن إهمال السجاد وعدم تنظيفه يزيد من عمره ولا يعرضه لأن يهتريء سريعاً، وكما هو الحال في بعض التعامل مع السجاد.
 
فالحقيقة هي أن هناك أساليبا صحيحة للعناية بالسجاد تسمح لك بنظافته وأيضاً العناية به وهناك أساليب خاطئة في التنظيف والتعامل معه تقصر بالفعل من عمره وتجعله يبدو كالباهت الرديء.
 
ولهذا فقد عددنا لك الأخطاء التي ربما تحدث منك لدى التعامل مع سجادك حتى تتجنبيها، وللتعرف على الأساليب الخاطئة، طالعي ما يلي:
خمس عادات تنظيف وتعامل خاطئة تخسرين من خلالها سجادك
١- الفرك/ الكحت
يصنع السجاد من ألياف قوية تتضافر مع بعضها من أجل زيادة قوة وتماسك نسيجها.
 
ولدى انسكاب بعض السوائل على سجادك فربما أول ما تقومين به هو الإسراع بفرك السجاد بقطعة قماشية خشنة من أجل امتصاص السائل.
 
نعلم أن الأمر في حد ذاته مرعب وأنك تذهلين فور تسرب بعض الوسخ أو تبقع سجادك فتسرعين الي فركها فورا وبمنتهى القوة في حالة أشبه بالانتقام من البقع، ولكن للأسف تلك القوة المتبعة في مكافحة السائل المنسكب عليها ستقضي على سجادك نفسه وتحوله إلى سجاد متبقع بالفعل ولكن تلك المرة بتلونه بلون مختلف فاتح عن لون السجاد الأصلي وبالأخص إذا استخدمت المياه الساخنة وحتى مع الفرك القوي بماء بارد فقط أيضاً.
 
والحل هو التعامل مع السجاد بلطف دون كشط أو فرك قوي.
 
 ٢- مواد تنظيف غير مخصصة للسجاد
من الخطأ استخدام أي منظف من أجل إزالة الوسخ والبقع من سجادك باعتقادك أن كل المنظفات سواء وأن جميعها يؤتي نتيجة واحدة.
فالسجاد لا يجدر بك تنظيفه بمسحوق غسيل الملابس ولكن يمكنك تنظيفه بسوائل غسيل الصحون أو جل تنظيف الملابس مع التأكد أنها مركبة من مكونات غاية في الرقة وليست قاسية، وعلى كلٍ فالأنسب والأفضل دائما وأبداً هي المنظفات الخاصة بالسجاد والمصنعة خصيصاً من أجل هذا الغرض.
 
 3- لا تدهسي السجاد بحذائك
نصيحة بسيطة والجميع قد سمع عنها مراراً وتكراراً ولكنها للأسف تذهب سدى.
 
تصرف بسيط جداً ولكن بإمكانه أن يحافظ على سجادك نظيفا لامعا دون أن يصيبه وسخ، فما الصعب في أن تخلعي حذائك لدى باب المنزل عند دخوله مع الحرص على أن يفعل مثلك جميع أفراد أسرتك!، وذلك لتجنب أن يصيب سجادك ما تحمله الأحذية من الوسخ والأتربة التي تتعلق بها من الخارج.
 
4- سحب الأثاث واحتكاكه بالسجاد
قد ترغبين في تغيير ترتيب منزلك وأول ما تفكرين به هو تغيير وتبديل أماكن قطع الأثاث لديك، إنها بالفعل فكرة جيدة ولكن قد تكلفك خسارة سجادتك.
 
سحب الأثاث فوق السجاد وجعله يحتك به مباشرة بالطبع يتسبب في إتلاف سجادك بإحداث تموجات مزعجة بنسيجه مما يشوه مظهره.
 
والحل أنه يمكنك أن تغيري ترتيب منزلك بتبديل أماكن الأثاث دون خسارة وإتلاف السجاد وذلك عن طريق فرد بعض رقائق الخشب الناعمة المعدة لذلك ومن ثم سحب الأثاث فوقها حتى أنه سيسهل من عملية وحركة الجذب نفسها، ولكن قبل أن تفعلي ذلك يجب أن تخططي كيف تريدين التغيير أي تحديد مسار قطع الأثاث ثم فرد رقائق الخشب كما ذكر من قبل.