شاهد أفخم زخارف وتصميمات الأثاث الخشبي المنزلي

تاريخ النشر :05/11/2015 - 01:12 PM | المحرر : خاص الجمال - شروق عبد الرحيم
أضف الصفحه إلى   ارسال  طباعة 
شاهد أفخم زخارف وتصميمات الأثاث الخشبي المنزلي
هل لاحظت لدى زيارتك لأحد المتاحف أن قطع الأثاث الخشبية التي صنعت واستخدمت منذ عدة قرون تحمل زخارف وتصميمات منحوتة على الخشب تنطق بالجمال والإبداع والرقي، ومن المؤكد أيضاً أنك قد لاحظت أن نفس النقوش والزخارف قد استخدم بعضها حديثاً في الطباعة على المنسوجات بل والنحت على الأثاث الحديث العصري ليحمل جمالاً وفخامة لا يبطل الزمن مفعولها بل يثريها ويزيدها بهاء.
 
فيما يلي سنعرض لكم أحدث تصاميم النحت والزخارف على الأثاث الخشبي لبيت عصري ينبض بالفخامة والرقي.
 
أفخم الزخارف والتصميمات الخشبية
١-  Fleur de lis زهور الزنبق
 النقش فلور دي ليز كان هو المفضل على مر العصور ويمكن ترجمة الاسم إلى زهور الزنبق، وهذا الرمز فرنسي الأصل يرمز ويدل على الكمال وعلى النور والحياة.
 
شاع هذا التصميم عندما استخدمه ملوك فرنسا قديماً كشعار ملكي ثم وجد هذا الزخرف طريقه إلى الأثاث والجدران حتى أنه لم يتوقف أبدا حتى وصل استخدامه إلى يومنا هذا وما يزال جزء من شعار المملكة المتحدة.
 
٢- Pineapples  الأناناس 
عرفت أوربا ثمار الأناناس عندما جاء بها كولومبوس إلى إسبانيا، ثم بعد ذلك ذاع صيتها وانتشرت في كامل أوربا.
 
استخدم رسم الأناناس في العديد من أغراض الزينة، وذلك لأن شكل الفاكهة يفسح المجال  لأغراض كثيرة، ومنها قاعدة خشبية للأثاث.
 
٣- المفتاح اليوناني
يتميز تصميم المفتاح اليوناني بالبساطة ويرمز إلى) ما لا نهاية(.
 
اشترك الرومان مع اليونان في استخدام الرمز ولكنه عرف بانتسابه للأخير.
 
رمز المفتاح اليوناني ذو بساطة هندسية راقية وبساطته سهلت استخدامه في العديد من أغراض النقش والنحت على الأثاث والجدران وحتى بالطباعة على الأقمشة.
 
٤- الفيلة
يستخدم رسم الفيل كنقش رائع بطباعته على المنسوجات والأغطية وحتى لتزيين الأوشحة النسائية، ويكثر استخدامه ويشيع في الثقافة الهندية.
 
أما عن استخداماته في الأثاث فمن الممكن أن يتم حفره على الخشب أو استخدامه كمجسم لقاعدة منضدة الشاي أو لمبات الإضاءة الجانبية (أباجورة).
 
٥- التنين
نقش التنين مصدره الثقافات الآسيوية، واستخداماته تتشابه مع استخدامات نقش الفيل. 
:

أضف تعليقك على الموضوع