تمرينات بسيطة للعقل تقوي الذاكرة وتحسن الاستذكار

١-  أعداد كبيرة
يمكنك أن تتذكر العدد ٥ أو ٨  وبمنتهى البساطة أيضاً جميع الأعداد من ١ وحتى ٩ أو ١٠ ولكن هل جربت أن  تتذكر الأرقام ذات المقاطع الكبيرة كالأعداد) ٢٧٥٣، ٢٦٥٨ ،٨٧٩٣ وحتى٩٥( بدلاً من إحضار ورقة والكتابة عليها؟!.
 
حاول أن تمرن دماغك على استيعاب الأرقام الكبيرة.
وإذا لم يكن هناك مجال للتعامل مع الأرقام في حياتك العادية اخلق أنت التعامل معها وذلك بطريقة بسيطة وهي إحضار ورقة ثم كتابة حوالي ٤ أعداد من التي تنتمي للمقاطع الكبيرة مثل التي تم الإشارة إليها سابقاً وحاول تذكر تلك الأعداد طيلة اليوم كل عدد منفصل عن الآخر وكل واحد يبدأ تكوينه من رقمين وصاعداً.
 
يعد هذا التمرين استراتيجية فعالة جداً لجميع الأعمار لمكافحة الإصابة بالزهايمر في الكبر.
 
2-  العدد ١٢ وليس ٧
توصل العلماء نتيجة لعدد من الدراسات إلى أن ذاكرة المدى القصير في دماغ الإنسان يمكنها تخزين ما يقرب من ٧ أشياء، فيمكنك لدى ذهابك لمتجر البقالة أن تتذكر ٧ أغراض تود شراءها منه دون حمل قائمة الطلبات معك.
 
ولكن حتى تقوي ذاكرتك وتكافح الإصابة بالزهايمر جرب أن تتذكر قائمة مكونة من ١٢ شيء تود شراءهم دون حمل ورقة مكتوبة معك ودون أن يذكرك أحد، وتذكر أن المطلوب ١٢ وليس ٧ فقط.
 
٣-  الاختصارات
تجاهل الاختصارات تماماً ولا تعتمد عليها في التعبير عن الكلمات وحاول دائما تذكر الكلمات ونطقها كاملة.
 
٤- ربط الأشياء 
لسهولة تذكر الأشياء المطلوب منك شراءها مثلاً دون إعداد قائمة مكتوبة، يمكنك إرفاق المعاني كأن تذهب مثلاً لشراء نوع من الطيور لتناوله على مائدة الطعام وكل ما تتذكره هو هذا الطلب فقط فيمكنك مثلاً أن تتذكر البقية عبر تفكيرك في أن البط أو الاوز يتناول الخبز والخس ويضع البيض ولدي تناولك للحمه فإنه يحمر في السمن، وهكذا فها أنت تذكرت أن الطلبات تحتوي الخبز، البيض والسمن وليكن الخس أو أي خضار ورقي  آخر توده، وهكذا يمكنك ربط وإرفاق الأمور حتى التذكر.
 
٥- التكرار
(التكرار) من المؤكد أنك سمعت عن تلك الطريقة وقد جربتها كثيرا وبالأخص في أعوامك الدراسية لدى استذكار دروسك.
التكرار بالفعل طريقة فعالة جدا لحفظ الكلمات وأسماء الأشخاص أيضاً وخاصة عندما تتمكن من ربط وجوههم في ذاكرتك بعلامات أو أشياء معينة تعلق بذهنك لدى رؤيتك لهم.
 
٦- التدوين
التدوين يمكنه أن يساعدك في تذكر الأمور وخاصة إذا كنت دائم حمل مذكرة ورقية وقلم، أو إن كنت تجيد التدوين الإلكتروني على تقويم الهاتف المحمول، أو على جهاز الكمبيوتر خاصتك فقد يساعدك في تذكر التواريخ كأعياد الميلاد، المناسبات الخاصة والمواعيد أيضاً، أي حاول اللجوء للتدوين في التواريخ البعيدة وليس من أجل الغد وبعده فاستخدم ذاكرتك مع التواريخ القريبة، أما في حال تعرضك للكثير من الضغط في العمل وذهنك مشتت فيمكنك أن تدوّن ما تريد.