إحذرى .. دهون بطنك يمكن أن تقتلك !

 دهون البطن تمثل خطورة كبيرة أكثر مما تعتقدون، ليس فقط لأنها تؤثر على مظهرك ولكنها أيضا تؤثر بالسلب على القلب والعمود الفقرى والجهاز الهضمى، كما تضعك دهون البطن فى خطر الإصابة بالعديد من الأمراض التى يمكن أن تدمر نمط حياتك. لقد تحدثنا إلى الأطباء عن هذه الظاهرة وكيف أنها تؤثر على الأشخاص .. وإليكم ما قالوه حول دهون البطن:
 
يقول الأطباء إن الدهون فى البطن - على عكس دهون الجلد - لديها الكثير من السموم؛ حيث تبدأ فى إفراز بعض الهرمونات التى تؤثر على الجسم كله، هذا الهرمون يحفز مقاومة الأنسولين ويزيد من فرص إصابة الشخص بمرض السكر، وبصرف النظر عن أنه يزيد أيضا من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم فإنها سبب معروف لمستويات الكوليسترول غير الطبيعية.
 
كل هذا يضع الشخص فى خطر عالٍ من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية التى تؤدى إلى الشلل وبعض أنواع السرطان.
 
لماذا يحدث هذا ؟
- الخلايا الدهنية تعمل بمثابة خلايا مفرزة للهرمونات:
على الرغم من أن السبب الدقيق لا يزال غير معروف إلا أن دراسة نشرتها جامعة هارفارد الطبية أن أحد الأسباب المحتملة هى حقيقة أن الدهون فى الجسم - وخاصة دهون الأحشاء - هى خلايا نشطة بيولوجيا والتى تعمل بمثابة غدة صماء؛ هذه الخلايا تفرز وتنتج الهرمونات التى يمكن أن تكون ضارة للغاية لجسمك.
 
وما هو أكثر من ذلك أن دهون البطن يمكن أن تتداخل مع عمل الهرمونات الطبيعية فى الجسم مما يجعلك أكثر عرضة لمجموعة من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والشرايين والسكر من النوع الثانى وحالات الشذوذ الأيضى.
 
- تتلف عمل نظامك بأكمله:
تم إيجاد أن هذه الخلايا الدهنية تقوم بإفراز السيتوكينات (هرمونات الجهاز المناعى) والتى لها تأثير ضار جدا على الأنظمة التى تنظم حساسية الأنسولين وضغط الدم وتخثر الدم.
 
- زيادة مستويات الكوليسترول:
سبب آخر فى خطورة الدهون الحشوية على قلبك حقيقة أنها تقع قريبة جدا من الوريد البابى (وعاء دموى كبير من المعدة للكبد) ونظراً لموقعها يعتقد أن أى مواد كيميائية تفرزها هذه الخلايا الدهنية تدخل مباشرة فى الوريد البابى الكبدى وتؤثر على الكبد، وهذا بدوره يؤثر على مستويات الكوليسترول فى الدم ويؤدى إلى مقاومة الأنسولين.
 
ما هو الحل ؟
الحل الوحيد هو خسارة الوزن وخسارة دهون البطن، والخبر الجيد هنا أنه من السهل فقدان دهون البطن مع اتباع نظام غذائى مناسب والقيام بالتمرينات الرياضية ويمكنك خسارة كل الوزن الزائد وبالتالى تصبحين فى صحة جيدة.