الكاتشاب والمستردة الطازجين بالبيت في دقائق

 يتصدر كل من الكاتشاب والمستردة قائمة مقبلات ومشهيات الأطعمة، فتلك المقبلات يحبها الكبير والصغير إضافة إلى أسعار كل منهما المعقولة والتي في متناول يد الجميع وصلاحيتها الممتدة الطويلة لسنوات.
 
ولكن المعلومة التي قد تزعجك لدى معرفتها هي أن الكاتشاب الجاهز يعد من الأصناف التجارية المصنعة من الطماطم والتي تحوي نسب عالية جداً من الفركتوز (شراب الذرة عالي السكر) فهو للأسف لا يحتوي أي قيمة غذائية حقيقية، ولكنه يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم لدى تناوله.
 
وحتى أن العلامات التجارية المشهورة في السوق والمعروفة بإصدارها منتجات عضوية ذات جودة عالية فهي أيضاً ليست محل ثقة تامة بل ومشكوك في مصداقيتها.
 
وهذا الأمر لا يقتصر على الكاتشاب فقط فحتى المستردة لابد من أن يضاف إليها مواد حافظة مؤذية حتى يمكن لكلا المنتجين أن يصمدا على أرفف محلات البقالة لشهور طويلة بل حتى لسنوات أيضاً.
 
إذن فالحل هو التخلي عن شراء المحفوظات وصنع كل واحد منهما (الكاتشاب، المستردة) بالبيت وخصوصاً أن التحضير بسيط ولن يستغرق سوى دقائق معدودة لكليهما، فتعرفي على طرق الصنع فيما يلي:
 
أولاً: طريقة تحضير الكاتشب المنزلي:
المكونات:
- كوب من معجون الطماطم العضوي (الطبيعي).
 
- ملعقة كبيرة(طعام) خل التفاح الخام.
 
-  ملعقة كبيرة (طعام) عسل نحل طبيعي خام.
 
- 1/4 كوب ماء.
 
- 1/2 ملعقة صغيرة ملح.
 
- 1/4 ملعقة صغيرة من الخردل (المستردة).
 
الطريقة:
أحضري وعاءً مناسباً ثم اخلطي جميع المكونات السابقة معاً، واستمتعي بالطعم الطازج للكاتشب.
 
ثانياً- طريقة تحضير المستردة المنزلي:
المكونات:
- بذور الخردل (يفضل الغامق منها).
 
- سكر بني فاتح أو عسل نحل أو أي مُحلي آخر ترغبينه.
 
- خردل جاف.
 
- القليل من الخل.
 
- مسحوق جذور الكركم.
 
- ثوم بودرة.
 
- ملح.
 
- ماء.
 
الطريقة:
- أحضري وعاء فخاري أو زجاجي ذا حجم مناسب، وتجنبي تماماً استخدام الأواعي المعدنية وذلك لتجنب التفاعل مع الخل.
 
- ضعي بعضاً من حبوب الخردل والتي يتراوح لونها بين الأبيض، الأصفر والبني وهناك الأسود أيضاً.. كلها أنواع جيدة، ولكن كلما كانت حبوب الخردل أكثر قتامة كلما أصبحت أقوى في الطعم.
 
- اغمري حبوب الخردل ببعض الماء واتركيها منقوعة لمدة لا تقل عن ساعتين مع تجنب تعريض الحبوب لأي مصدر حراري، أي من المفترض أن تتركيها منقوعة في درجة حرارة الغرفة العادية، وذلك لأن الحرارة ستفقد المنتج طعمه اللذيذ.
 
- صفي الحبوب من الماء واطحنيها جيداً بعد استيفاء مدة النقع، والطحن لابد من أن يتم يدوياً عن طريق الدق بالجرن أو ما شابه حتى تلاحظي نعومة البذور المطحونة واتساق قوامها.
 
- انقلي الخردل المطحون إلى طبق ثم أضيفي إليه القليل من الخل والماء مع التقليب وحتى الحصول على قوام غليظ.
 
- أضيفي نوع المُحلي الذي ترغبينه مع تجنب زيادة المقدار، وأخيراَ أضيفي باقي المكونات.
 
- قلبي الخليط السابق وغطيه ثم اتركيه في مكان دافئ/ حار لمدة تتراوح بين 5 إلى 15 دقيقة أو بحسب قوة الطعم التي تفضلينها.
 
- مع مرور الوقت والأيام من الاستخدام وفي حال لاحظت أن معجون المستردة لديك صار غليظاً بدرجة كبيرة فيمكنك تخفيفه بواسطة تزويده القليل من الخل.