Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

هل الطهى بالميكروويف صحى؟

تاريخ النشر:05-12-2015 / 03:18 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

 هل الطهى بالميكروويف صحى؟
تقريبا أصبح لدى كل أسرة الآن فرن الميكروويف والراحة التى يوفرها لا يمكن الاستغناء عنها، ومع ذلك على الرغم من الاستخدام الواسع النطاق للمايكروويف إلا أنه كانت هناك شكوك متعلقة بفرن المايكروويف إذا ما كان يسلب الأطعمة قيمتها الغذائية، ولكن هل هذا صحيح حقا؟ فهم كيفية عمل أفران المايكروويف يمكن أن يلقى الضوء على هذا الأمر.
 
يتم طهى الطعام فى أفران الميكروويف باستخدام موجات من الطاقة التى تولد الحرارة بسرعة، الحرارة التى يتم توليدها ربما تعمل على تكسير القيمة الغذائية للطعام، ولكن يجب أن تضع فى الاعتبار أن المواد المغذية يتم تكسير بعضها عند تعرضها للحرارة سواء كان ذلك باستخدام فرن الميكروويف أو طرق الطبخ التقليدية الأخرى. 
 
بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين سى يمكن كسرها بسهولة عند تعرضها للحرارة، ولكن فرن الميكروويف يمكن أن يكون خيارا جيدا لأن وقت الطهى قصير وبالتالى يقوم بعمل أفضل فى الحفاظ على  المواد الغذائية، ويمكن لطهى الطعام الخاص بك بطريقة التبخير أن يحافظ على معظم قيمته الغذائية.
 
ما هى عيوب الطهى فى المايكروويف؟
يمكن لطهى الأطعمة بالمايكروويف أن يقلل من نسبة الرطوبة فى الأطعمة، والأطعمة التى تحتوى على نسبة منخفضة من المياه أكثر عرضة للجفاف أثناء الطهى.
 
الأطعمة مثل االلحوم والبيض والجبن تميل إلى القساوة لدى طهيها فى المايكروويف، فى حين أن بعض الأطعمة الأخرى تميل لأن تصبح طرية.
 
يمكن لأفران المايكروويف أن تكون غير آمنة لأنها لا تسخن الطعام بالتساوى، وبالتالى يمكن أن تكون خطيرة عندما يتعلق الأمر بطهى الطعام الخام لأنه يمكن أن يترك البكتيريا الضارة.
 
لا تستطيع الحصول على ملمس الطعام المرغوب فيه من لون الطعام البنى على عكس الطهى بالطرق العادية.
 
أيضا إعادة تسخين الطعام عدة مرات فى المايكروويف يمكن أن يجردها تماما من قيمتها الغذائية.
 
هل هناك أى مخاطر صحية للطهى فى فرن المايكروويف؟
يمكن للطهى فى الميكروويف أن يكون خطيرا على صحتك نتيجة للإشعاع الناتج من فرن المايكروويف والتى يمكنها أن تخلق مكونات خطرة فى طعامك والتى قد يكون لها العدد من الآثار الضارة بما فى ذلك تدهور جهاز المناعة وخلق العوامل المسببة للسرطان وكذلك إطلاق سراح النشاط الإشعاعى فى البيئة.
 
أيضا الاستفادة من الأوانى البلاستيكية عن طريق وضعها فى فرن المايكروويف قد تنتج المواد المسببة للسرطان والتى قد تكون ضارة لصحتك، ومع ذلك للحد من آثار المواد الكيماوية عليك اتخاذ تدابير معينة يمكنها أن تساعد فى حل المشكلة، دائما استخدمى الأوانى الزجاجية أو السيراميك بدلا من البلاستيكية التى يمكن أن تذوب وتنتج المواد المسرطنة أثناء الطهى.