Top

موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

أزيلي اصفرار الملابس الناتج عن تعرق الإبطين

تاريخ النشر:07-10-2015 / 03:31 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 أزيلي اصفرار الملابس الناتج عن تعرق الإبطين
البقع الصفراء تحت الإبطين مشهد غير مرحب به على الإطلاق، بل إنه مشهد مأساوي وبالأخص إذا استقرت تلك البقع على نسيج قميص أبيض، مع العلم أن نفس تلك البقع تصيب القمصان الملونة ولكنك قد لا تراها لأنها فقط تختبئ فيها. 
 
في السابق وقبل قراءتك لهذا المقال كان من المحتمل أن تتخلصي من قميص أصيب ببقع الاصفرار تحت الإبطين فتلقيه في المهملات، أما الآن فيمكنك التخلص من البقع نفسها والتمتع بارتداء القمصان، البلوزات دون تحرج من منظرها ودون خسارتها كلية.
 
ولمعرفة كيفية تفادي حدوث البقع الصفراء الناتجة عن التعرق تحت الإبطين، ولمعرفة أيضاً طرق إزالتها من الملابس البيضاء وأيضاً الملونة طالعي ما يلي:
 
أولاً: كيف تحدث البقع الصفراء تحت الإبطين؟
تحدث البقع الصفراء تحت الإبطين نتيجة تفاعل بين مكونات مستحضر مضاد التعرق المستخدم من قِبلك والأملاح التي بالفعل يحتويها عرقك، وذلك لأن معظم مضادات التعرق تحتوي على مركبات الألومنيوم التي تعمل من أجل تقليل البلل. 
 
وبسبب الألمونيوم وتراكمه علي نسيج القماش يحدث هذا الاصفرار الغير مرغوب فيه، وبالنسبة لتكون الاصفرار ذاته فهو لا يحدث بين عشية وضحاها بل مع مرور الوقت ومع الارتداء المستمر لقطعة الملابس ثم يتبعه الغسيل الغير صحيح والغير مناسب له.
 
ثانياً: كيف يمكن منع تكون بقع العرق الصفراء على الملابس:
ارتداؤك لقميص تحتي قطني (فانلة) يمكن أن يساعد في تقليل احتمالية تكون البقع الصفراء ولكنها مع ذلك ليست سبباً كافياً لمنعها، فطبقة الملابس الإضافية لا تستطيع منع تفاعل الألمونيوم مع أملاح التعرق، ولكن كل ما هنالك هو عملها كطبقة عازلة نسبياً.
 
مستحضرات مضادات التعرق تحتوي نسب متفاوتة من عنصر الألومنيوم، لذا فقد يكون بعض الحل أن تلاحظ تركيب المنتج والذي هو مطبوع على ظهر كل واحد منهم ثم عمل مقارنة سريعة لاختيار المنتج المحتوي على أقل نسبة من الألومنيوم.
 
بعد تطبيق مضاد التعرق (المحتوي على نسبة ألومنيوم أقل) اتركه حتى يجف تماماً قبل ارتدائك القميص وذلك لمنع طباعة المادة على القماش فينتج التبقع الأصفر مع التكرار، وفي حال لم يكن لديك وقت لانتظار الجفاف فيمكنك حينها الاستعانة بمجفف الشعر شرط أن يكون الهواء بارداً.
 
في حالة ارتديت قميصك ولم يكن إبطاك قد جفا بعد من مادة مضاد التعرق، فيمكنك استدراك الأمر بعدم انتظار حدوث التبقع الأصفر فعليا بمنعه من عدم التكون في بدايته وذلك بتحضير زجاجة مزودة برذاذ الخل الأبيض الغير مخفف وجعلها في متناول يديك ثم رش بعض منها على مناطق تحت الإبطين في القماش وذلك قبل متابعة الغسيل بالطريقة الاعتيادية الصحيحة، وبتلك الطريقة سوف يقطع الخل أي طريق لتكون البقع الصفراء.
 
في حال لاحظت بداية لتبقع أصفر على نسيج القماش فتوقفى عن كي القميص بالمكواة الساخنة لأن الحرارة يمكنها تثبيت البقع وإحالة إزالتها، والأفضل هو تجفيف القميص في الشمس؛ لأن حرارة الشمس تساعد في إكساب الأقمشة بياضاً أكثر، وفي حال لم تتمكن من التجفيف بتلك الطريقة فيمكنك التجفيف داخل البيت.
 
ثالثاً: كيف تزيل البقع الصفراء من الملابس البيضاء؟
لكي تتمكن من إزالة البقع الصفراء من قميصك، فهناك طريقة فعالة ولكن عليك أن تتأكد أولاً من أن قميصك أبيض تماماً بمعنى ألا يخالطه لون أو ألوان أخرى وأن يكون قابلاً للغسيل، وعن مدى نجاح عملية إزالة الإصفرار فتعتمد أيضاً على عنصرين.
 
 الأول: كم مر عليها من وقت أو بمعني أقرب (عمر البقعة الصفراء فوق النسيج).
 
الثاني: تكوين نسيج القماش، حيث إن النسيج القطني هو الأفضل والأسهل دائماً في إزالة بقع التعرق.
 
طريقة إزالة البقع الصفراء من القميص الأبيض: 
- حضري ما يلي: 
نسب متساوية من كل من (صودا الخبز Baking Soda، ماء الأكسجين، مياه عادية من الصنبور) على أن يكون مقدار النسبة الواحدة لكل مكون هي ربع كوب وكمية المستحضر تكفي لمعالجة اصفرار قميص واحد فقط.
 
- الآن امزجي جميع المكونات معاً لعمل محلول واحد، واجعلي مساحة سطح القماش التي سوف تنظفينها محمية بمنشفة بيضاء سميكة.
 
- قومي بفرك المحلول ذي الثلاث مكونات على مساحة القماش الصفراء ثم اسمحي لها بالعمل لمدة ٣٠دقيقة على الأقل.
 
- استخدمي فرشاة أسنان قديمة شرط أن تكون ذات شعيرات ناعمة للتخلص من بقايا المستحضر العالق على سطح القماش وبعدها قومي بغسل قطعة الملابس لديك بالطريقة المعتادة سواء بالمياه الباردة أو الدافئة.

رابعاً: كيف تبدو بقع العرق على الملابس الداكنة وكيف يتم التخلص منها؟
- شكل تراكم العرق على نسيج الملابس الداكنة:
الملابس ذات الألوان الداكنة عادة لا تتحول بقع التعرق بها في منطقة تحت الإبطين إلى اللون الأصفر، ولكن قد تتحول قطعة نسيج القماش إلى نسيج ذي ملمس أكثر صلابة ذي رائحة. 
 
- طريقة التخلص من بقع العرق من الملابس الداكنة:
لإزالة تراكم العرق الناتج عن (تفاعل الألومنيوم الذي يحتويه مستحضر مضاد التعرق مع الأملاح التي يتركب منها العرق) 
في البداية قومي بملء الغسالة بالماء البارد ثم أضيفي كوباً من الخل الأبيض المقطر. 
 
اسمحي للقميص المراد تنظيفه أن ينقع لمدة 30 دقيقة على الأقل. 
 
اشطفي القميص من المياه بالخل المنقوع فيها للتخلص من جميع آثارها ثم اتبعي طريقة غسيلك لملابسك المعتادة على أن تكون بالماء البارد. 
 
- ملحوظة: في حال  كان تراكم بقع العرق كثيفاً جداً بشكل ملحوظ على نسيج الملابس الداكنة، فحينها قومي بخلط ما نسبته 1:1 من الخل المقطر الأبيض والماء  (نسب متساوية) ثم استخدمي فرشاة أسنان قديمة لتنظيف المنطقة بشكل كامل.