Top

موقع الجمال

شارك

تصميم داخلي

10أخطاء شائعة في ديكورات البيت .. تجنبيها

تاريخ النشر:07-10-2015 / 02:47 PM

المحرر: خاص الجمال - شروق عبد الرحيم

 10أخطاء شائعة في ديكورات البيت .. تجنبيها
تحلم كل امرأة ببيت هادئ مريح وأنيق تتوج ملكة على عرشه، وربما تنفقين مبالغ ضخمة من أجل تنفيذ ديكور بيت رائع ومتكامل، ورغم ذلك فقد تقعين في بعض الأخطاء التي تنتقص من جمال البيت وتقلل من قيمته، وقد تكون هذه الأخطاء بسيطة وتفعلينها في الأساس اعتقادا منك أنها ستضيف للديكور جمالاً ولكنها على العكس تنال منه دون أن تدري.
 
ولتجنب أخطاء الديكور الشائعة تلك لابد أولاً من التعرف عليها، فطالعيها فيما يلي لتحصلي على ديكور بيت مثالي دون أخطاء.
أخطاء شائعة في ديكورات المنازل
 
١- الكثير من الوسائد:
الوسائد في الأساس ما هي إلا وسيلة للحصول على الراحة والاسترخاء، ولذا لا يجدر بك وضع أكثر من وسادتين أو ثلاث كحد أقصى للأريكة الواحدة، لأن عدد الوسائد إذا زاد عن الثلاث فسيتحول إلى مصدر إزعاج وعدم راحة لأن الوسائد حينها ستحتل الأريكة بأكملها ولن يجد الفرد مكاناً كافياً للجلوس فيه.
 
٢-  أكثر من نقطة اتصال واحدة:
كلما أمكن الحد من نقاط الاتصال في الغرفة كلما استراحت العين أكثر، حيث من الخطأ الشائع تحقيق أكثر من نقطة اتصال واحدة بين أجزاء الغرفة ومحتوياتها اعتقادا بأنها ستبدو أكثر اتساقا وهي على النقيض تماما لأنها ستوحي بأن الغرفة مفككة الأجزاء وستشتت العين.    
 
٣- اختبار وقتي محدود  للون طلاء الجدران:
من الخطأ اختبار لون الطلاء المراد تطبيقه على الحائط للحظته فقط أو حتى لمدة قصيرة (ساعات)، وذلك لأن اللون يمكنه أن يختلف اختلافاً جذرياً لأنه يعتمد في الأساس على  كمية الضوء الواقع عليه خلال ساعات النهار والليل واختلاف أنواع الإضاءة أيضاً.
 
 لذا لابد عند إرادة تجربة لون الطلاء أن يرسم فقط مربع من اللون (عينة) ثم يترك ليوم كامل على أن يلاحظ خلال فتراته المختلفة، وبعد الملاحظة يمكنك اتخاذ القرار.
 
٤- أثاث منزلي رخيص:
من المغري أحياناً شراء بعض الأثاث الغير مكلف لأسباب واضحة وغالباً هي أسباب متعلقة بالمادة، ولكن إذا قمت بادخار المبلغ المخصص لشراء قطعة أثاث رخيصة الثمن من أجل الإضافة عليه لاحقا لشراء قطعة أثاث قيمة فإن ذلك في حد ذاته يعد ادخاراً!، بالفعل لأنك إن اشتريت الأثاث الرخيص الثمن فعمره الافتراضي لديك لن يتعدى سنوات قلائل من الاستخدام أياً كان درجته أو مدى محافظتك عليه، ثم ستلقى قطعة الأثاث بعدها مصيرها مع الأشياء البالية المهملة ، هذا بالإضافة لمظهرها الغير قيم والذي لا يمكنه أن يجعلها مصدر فخر لك حتى وهي جديدة.
 
أما في حال ابتياعك لقطعة أثاث قيمة وغالية الثمن فهي بالطبع ستصلح للاستخدام مهما طال بها العمر وهناك من الأثاث ما تتوارثه الأجيال، بالإضافة لمظهرها الأنيق والقيم الذي سيضيف لبيتك بأكمله فخامة.   
 
٥- غرفة لا تناسب نمط حياتك:
كوني صادقة مع نفسك وصرحي بما تحبين وما ترتاحين فيه وأيضاً ابتعدي عما تكرهين وما تشعرين حياله بعدم ارتياح، فمثلاً إن كنتِ ممن يتجنبون الحيوانات الأليفة ولا تروق لهم تربيتها أو التعامل معها فلا تعملي على وضع البعض من النماذج التي تمثلها (منحوتات، صور، مجسمات محشوة كالتي تتشابه ولعب الأطفال) فلا تقحميها بيتك على أنها وجه من أوجه الزينة والديكور، لأن وجودها في حد ذاته سيثير في نفسيتك القلق وعدم الارتياح بالرغم من كونها حيوانات غير حقيقية.
 
وهناك على سبيل المثال شيء آخر،  فإن كنت ممن يفضلون تناول العشاء على الأريكة  مع مشاهدة التلفاز فاحرصي على راحة نفسك وجهزي أريكتك لتلبي احتياجاتك.
 
٦- نباتات ضخمة:
وجود النباتات بالبيت مهم جداً بل لابد من الحرص على وجود زوج من النباتات بكل غرفة لسببين أحدهما جمالي لاكتمال الديكور، والآخر صحي نفسياً وعضوياً.
 
 ولكن احذري من أن يزيد الأمر عن حده فينقلب منظر النباتات لديك ويتحول من الجمال ليبدو وكأنك تعيشين في غابة، فاحذري من الإكثار في عدد النباتات التي تعتنين بها وأيضاً ابتعدي عن ذات الأوراق الضخمة.
 
٧ - نمط أحادي أو متعدد:
يمكنك تزيين البيت أو طلاؤه بلون واحد ولكنه سيبدو مملاً، وأيضاً التنوع والتعدد المبالغ فيه يعد مصدر صخب، فإن كنت تريدين إبقاء الأمور تحت سيطرتك فاجعليها على الحياد دون المبالغة في التزيين أو على النقيض الإيحاء بالملل.
 
8- تعدد ألوان الأخشاب:
من الجيد التنويع في درجات اللون بالنسبة للأغراض المستخدمة ومنها الأثاث المنزلي والأخشاب بشكل عام، ولكن التناقض الصاخب بين الألوان سينقل لك مشاعر التوتر، فاحرصي على عدم الخلط بين درجات ونغمات البرتقالي مع الأحمر لأنه سيولد تنافرا.
 
وإن كنت ترغبين التنويع بين الأخشاب المستخدمة فيمكنك تحقيقه باختلاف أنواع الخشب وليس بألوانه.
 
9- إطارات صور كبيرة الحجم متناثرة:
إذا كنت ترغبين في عرض صورك التذكارية الخاصة بك وبعائلتك في منزلك، كصورة لطيفة التقطت لك في فترات الخطوبة، الحمل أو وأنت بصحبة عائلتك في نزهة شاطئ أو مناسبة ما، فينبغي أن تعلمي أن ذلك قد يكون غير مريح بالمرة بالنسبة لضيوفك وسيشعرهم ببعض الحرج الغير مقصود من ناحيتك.
 
ولكن إن أردت فعلا عرض تلك الصور الخاصة الغالية عليك فيمكنك ذلك بطريقة لطيفة وعالية الذوق حتى أنها ستشعر من يطالعها بمكانتها لديك ومدى قربها لقلبك، وذلك عن طريق تجميع الصور معاً وتعليقهم  بشكل جمالي على حائط واحد فقط مع الحرص على تجنب استخدام الإطارات كبيرة الحجم ، فقط اكتفي بالإطار المتوسط للصغير الحجم نسبياً ورتبيهم جميعاً بطريقتك الخاصة وفقاً لذوقك. 
 
10- أغطية مقاعد الأثاث:
الجميع يكره البقع، ولكن إذا كنت تعيشين في المنزل فمن المرجح أن يحدث ذلك وخاصة إن كان لديك أطفال، لذا من الأفضل أن يكون الأثاث لديك ذو أقمشة مقاومة للبقع والماء أو من النوع الذي يمكنه أن يغسل بسهولة، ولكن لابد أولاً وأخيراً من تجنب استخدام الأغطية القماشية لمقاعد الأثاث فهي ذات مظهر قبيح يقلل من أهمية وقيمة ما تخفيه تحتها.