Top

موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

انخفاض الهرمون الذكري يؤدي للاكتئاب

تاريخ النشر:18-03-2018 / 12:00 PM

انخفاض الهرمون الذكري يؤدي للاكتئاب

كشفت دراسة عملية ان كبار السن من الرجال الذين يقل عندهم هرمون الذكورة تستوستيرون تزاداد احتمالات تعرضهم للاكتئاب.

الدراسة، التي اجرتها جامعة ويسترن استراليا، شملت 4000 رجل تتجاوز اعمارهم الـ70 عاما، وجدت ان هؤلاء الذين لديهم اقل مستوى من هرمون تستوستيرون تزداد فرص تعرضهم للاكتئاب ثلاث مرات مقارنة بالآخرين.

وجدت الدراسة ان النساء اكثر احتمالا ليصبن بالاحباط مقارنة بالرجال الى ان يبلغن سن الـ65 حيث يختفي الفرق بين الجنسين.

يذكر ان مستوى هرمون التستو ستيرون يقل في دم الانسان.

وقام الفريق الاسترالي بدراسة 3897 رجل فوق السبعين من العمر حيث اخذوا منهم عينات من الدم لاجرءا اختبارات عليها لمعرفة ما اذا كانوا محبطين ام لا.

واتضح ان 203 من المنخرطين في الدراسة مصابين بالاكتئاب.

وكشفت التحليلات ان هؤلاء لديهم مستويات منخفضة جدا من هرمون التستوستيرون الكلي والتستوستيرون الحر غير المرتبط بالبروتينات.

وعدل الباحثون من البيانات كي يأخذوا في الاعتبار عوامل مثل مستوى التعليم ومستويات الدهون في الجسم، فوجدوا ان الرجال الذين مستويات التستوستيرون الحر لديهم قليلة معرضون للاصابة بالاكتئاب ثلاثة اضعاف مقارنة بهؤلاء الذي مستويات الهرمون لديهم مرتفعة.

وقال الباحثون انهم بصدد القيام بمزيد من العمل من اجل تأكيد تلك النتائج.

الا ان عملهم طرح امكانية ان العلاج الذي يستهدف زيادة مستويات التستوستيرون لدى كبار السن من الرجال قد يكون وسيلة فعالة لمعالجة الاكتئاب.

وكانت دراسة سابقة قد وجدت علاقة بين الوفاة وهرمون تستو ستيرون.

ووجدت الدراسة التي اجريت على 800 رجل فوق سن الخمسين ان هؤلاء الذين لديهم مستويات منخفضة من الهرمون تزداد لديهم خطورة الوفاة خلال فترة زمنية مدتها 18 عاما مقارنة بمن لديهم مستويات مرتفعة من تستوستيرون.